هل سرطان الغدد الليمفاوية مميت؟

هل سرطان الغدد الليمفاوية مميت؟


الجهاز اللمفاوي هو سلسلة من العقد والأوعية اللمفاوية التي تنقل السائل اللمفاوي عبر الجسم، ويحتوي السائل اللمفاوي على خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى، وتعمل العقد اللمفاوية كمرشحات تلتقط البكتيريا والفيروسات وتدمرها لمنع العدوى من الانتشار، بينما يحمي النظام اللمفاوي جسمك عادةً، يمكن أن تصبح الخلايا اللمفاوية سرطانية، ما يطلق عليه لمفوما، ويصنف الأطباء أكثر من 70 نوعًا من السرطان على أنها لمفوما، ويمكن أن تؤثر الأورام اللمفاوية في أي جزء من الجهاز اللمفاوي، بما في ذلك نخاع العظم والغدة الدرقية والطحال واللوزتين والعقد اللمفاوية، وتُقسم الأورام اللمفاوية عادة إلى فئتين، لمفوما هودجكين ولمفوما اللا هودجكن، فهل سرطان الغدد اللمفاوية مميت؟ 

تعرفي إلى: حقائق علمية عن السرطان

هل سرطان الغدد اللمفاوية مميت؟

يعتمد تطور المرض بعد تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية على:

  • مرحلة الورم.
  • نوع سرطان الغدد اللمفاوية.
  • عمر المريض وحالته الصحية.

على الرغم من أنه يمكن علاج عديد من أنواع الأورام اللمفاوية، فهناك بعض الحالات التي يصعب علاجها.

في بعض أنواع الأورام اللمفاوية بطيئة النمو قد يختار الأطباء عدم التدخل العلاجي، حتى مع سرطان الغدد اللمفاوية، فقد يرى الأطباء أن الوضع على المدى البعيد سيكون جيدًا، فيؤثرون عدم التدخل.

مع العلاج المناسب، يبقى أكثر من 72% من الأشخاص الذين شُخصت إصابتهم بورم الغدد اللمفاوية غير الهودجكينية على قيد الحياة لمدة خمس سنوات في الأقل، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عشر سنوات 60%.

مع سرطان الغدد اللمفاوية هودجكين، فإن 86.6% من الأشخاص الذين يتلقون العلاج يبقون على قيد الحياة لمدة خمس سنوات في الأقل، ويبلغ معدل البقاء عند تشخيص المرض في مرحلته الأولى 90%، و65% عند تشخيصه في المرحلة الرابعة.

تقل فرص الحصول على نتيجة جيدة مع تقدم سرطان الغدد اللمفاوية، لذا فمن الضروري التدخل الطبي فور ظهور أعراض المرض، فالتشخيص المبكر يمكن أن يحسن فرص العلاج الناجح.

اقرئي مزيدًا: الأغذية الممنوعة لمرضى السرطان

 علاج سرطان الغدد اللمفاوية

يعتمد مسار العلاج على نوع سرطان الغدد اللمفاوية، والمرحلة التي وصل إليها، ففي بعض الحالات التي ينمو فيها الورم ببطء، يختار الطبيب عدم التدخل العلاجي، والاكتفاء بالانتظار اليقظ للتأكد من عدم انتشار السرطان، أما إذا كان العلاج ضروريًا، فقد يشمل ما يلي:

  • العلاج البيولوجي: هو علاج دوائي يحفز الجهاز المناعي على مهاجمة السرطان، يتم ذلك عن طريق إدخال كائنات حية دقيقة في الجسم.
  • العلاج بالأجسام المضادة: يقوم الطبيب بإدخال الأجسام المضادة الاصطناعية في مجرى الدم.
  • العلاج الكيماوي: يستخدم العلاج الدوائي شديد القوة لاستهداف الخلايا السرطانية وقتلها.
  • العلاج المناعي الإشعاعي: يقدم هذا جرعات مشعة عالية الطاقة مباشرة إلى الخلايا المناعية السرطانية لتدميرها.
  • العلاج الإشعاعي: قد يوصي الطبيب بهذا النوع من العلاج لاستهداف وتدمير مناطق صغيرة من السرطان، إذ تسنخدم جرعات مركزة من الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية.
  • زراعة الخلايا الجذعية: يمكن أن يساعد هذا في استعادة نخاع العظم التالف بعد العلاج الكيماوي بجرعة عالية أو العلاج الإشعاعي.
  • الستيرويدات: قد يقوم الطبيب بحقن الستيرويدات لعلاج اللمفوما.
  • الجراحة: قد يقوم الجراح بإزالة الطحال أو الأعضاء الأخرى بعد انتشار اللمفوما، وقد يطلب طبيب الأورام إجراء العملية الجراحية للحصول على خزعة من الورم.
اقرئي مزيدًا: كيف تحمين نفسك من الإصابة بالسرطان؟

ختامًا، ربما نود أن ننتقل من سؤال هل سرطان الغدد اللمفاوية مميت؟ إلى كيف نكتشف المرض مبكرًا؟ والإجابة أنه قد لا تسبب اللمفوما دائمًا أعراضًا في مراحلها المبكرة، وعادة ما يتم اكتشاف تضخم الغدد اللمفاوية في أثناء الفحص البدني، قد تبدو هذه العقدات صغيرة وناعمة تحت الجلد، وقد يشعر المصاب بالعقد اللمفاوية في الرقبة أو أعلى الصدر أو تحت الإبط، أو في المعدة أو الفخذ.

اقرئي مزيدًا من الموضوعات المتعلقة بصحتك على "سوبرماما" من هنا

المصادر:
What to know about lymphoma
Everything You Need to Know About Lymphoma
Hodgkin lymphoma
lymphoma

افاق عربية


هل سرطان الغدد الليمفاوية مميت؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

حظك اليوم برج الثور الخميس 25-4-2024 مهنيا وعاطفيا.. لا تدخل في جدال أي خدمة اضغط هنا للتفاصيل من أفاق عربية
حظك اليوم برج الثور الخميس 25-4-2024 مهنيا وعاطفيا.. لا تدخل في جدال أي خدمة اضغط هنا للتفاصيل من أفاق عربية

حظك اليوم برج الثور الخميس 25-4-2024 مهنيا وعاطفيا.. لا تدخل في جدال أي خدمة- شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن حظك اليوم برج الثور الخميس 25 4 2024 مهنيا وعاطفيا لا تدخل في جدال، يتميز مولود برج الثور بالذكاء الشديد والحكمة والعقلانية التي تجعله يتصرف بشكل سليم ومثالي في كثير من المواقف، كما .،بحس…

طريقة عمل عجينة البيتزا في المنزل زي الجاهزة
طريقة عمل عجينة البيتزا في المنزل زي الجاهزة

تعتبر البيتزا من الأكلات المفضلة لدى عدد كبير من الأشخاص، خاصة الأطفال وصغار السن، ويزداد البحث عن طريقة عمل عجينة البيتزا بشكل مستمر عبر محرك البحث 'جوجل'، الآن يمكنك عمل عجينة البيتزا في المنزل بكل سهولة وبخطوات بسيطة وجميع المكونات متوفرة في مطبخك، فلا تترددي في إسعاد أفراد أسرتك. وخلال السطور ال…

طريقة عمل خبز الملوي المغربي
طريقة عمل خبز الملوي المغربي

يعد خبز الملوي المغربي من أشهر أنواع الخبز بالمطبخ المغربي ويتميز خبز الملوي بأنه هش ومورق ويشبه الفطير وعادة ما يقدم الخبز الملوي بجانب العسل والطحينة أو العسل والقشطة لذلك وفرنا لكم طريقة عمل خبز الملوي المغربي بخطوات سهلة وبسيطة عبر أفاق عربيةطريقة عمل خبز الملوي المغربيطريقة عمل الملوي بطريقة سه…

مقادير عجينة البيتزا الهشة مثل المطاعم سهلة وسريعة 2021
مقادير عجينة البيتزا الهشة مثل المطاعم سهلة وسريعة 2021

مقادير عجينة البيتزا الهشة كان الإنسان القديم يأتي بخبز ويضع فوقه الجبن والزيتون وكان هذا أول شكل من أشكال البيتزا وكان هذا في الصين، ثم جاء الشعب الأمريكي وفضل أن يضيف إليها الطماطم ومن هنا تم التوصل لأقرب شكل للبيتزا الذي نعرفها اليوم، ومن ثم جاءت فكرة استخدام عجين خاصة بدلًا من استخدام الخبز لكن …

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر