مطران القدس يهاجم أردوغان.. آيا صوفيا كانت وستبقى كنيسة  اعرف التفاصيل

مطران القدس يهاجم أردوغان.. آيا صوفيا كانت وستبقى كنيسة اعرف التفاصيل


مطران القدس يهاجم أردوغان آيا صوفيا كانت وستبقى كنيسة
حدث

قال المطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس ومطران القدس، إنه «بينما يعاني العالم بأسره من جائحة كورونا وتداعياتها، وبيما يتعرض الفلسطينيون لمؤامرة العصر بهدف تصفية قضيتهم وسرقة مدينة القدس منهم والنيل من مقدساتها وأوقافها وهويتها يأتي الرئيس التركي رجب أردوغان لكي يعلن عن تحويل كاتدرائية الحكمة المقدسة (آيا صوفيا) في إسطنبول إلى مسجد، وقد اصدر مرسوما بهذا الخصوص عصر الجمعة».
أضاف: «كاتدرائية آيا صوفيا كانت وستبقى كاتدرائية وكنيسة مرتبطة بتراثنا وتاريخنا المسيحي العريق في هذا المشرق. وكما نرفض ما يتعرض له المسجد الأقصى من تعديات ومن استهداف يطال أوقافنا المسيحية، فإننا نرفض أن يقوم الرئيس التركي بالاعتداء على جزء هام من تاريخنا وتراثنا المسيحي المشرقي، فكاتدرائية آيا صوفيا لها مكانتها السامية في تاريخنا المسيحي، وكل الاجراءات التي اتخذت في الماضي بخصوص الكاتدرائية لا نعترف بها إطلاقا، وليس من صلاحيات الرئيس التركي أن يعتدي على تراث مسيحي إنساني لأسباب سياسية داخلية وأجندات انتخابية».
وتابع: «لقد فتح أردوغان جروحا لم تندمل بعد، وذكريات أليمة وصفحات مظلمة سوداوية من الحقبة العثمانية الهمجية الظلامية، ونقول لأردوغان الذي تغنى البارحة بمرسومه حول آيا صوفيا بأنك أنت ومرسومك في الطريق إلى مزبلة التاريخ، كما أن صفقة القرن والمرسوم الذي تغنى به ترامب رماه الفلسطينيون في مزبلة التاريخ، ألم تسمع يا أردوغان عن العهدة العمرية وقبلها العهدة المحمدية المحفوظة في دير سانت كاترين في سيناء، ألم تسمع عن الخليفة عمر بن الخطاب الذي التقى بطريرك القدس صفرونيوس وجالا معا في أزقة القدس العتيقة ودخلا إلى كنيسة القيامة ونادى الخليفة بالحفاظ على مقدسات المسيحيين وأوقافهم».
ووجه حديثه لأردوغان قائلا: «أنت لا تنتمي إلى مدرسة التسامح والأخوة الانسانية بل تنتمي إلى المدرسة الداعشية العنصرية التي تعتبر ظاهرة خطيرة في مجتمعاتنا يجب اقتلاعها من جذورها لأنها خطر محدق بنا جميعا»، مشيرا إلى أن أردوغان «قدم هدية مجانية لإسرائيل سوف تستثمرها لتمرير مشاريعها العدوانية في المدينة المقدسة لأنه من خلال قراره المرفوض جملة وتفصيلا إنما يريد إثارة الفتن والنعرات الطائفية والكراهية في مجتمعاتنا».
واصل: «لا نعترف بمرسومك وآيا صوفيا كانت وستبقى كنيسة، والمسيحيون في تركيا ليسوا أقليات كما تدعي بل هم الأصل، وهذه هي الحقيقة التي يتنكر لها الكثيرون ويا للأسف الشديد فآيا صوفيا ليست تراثا عثمانيا بل هي تراث مسيحي مشرقي أرثوذكسي شاء من شاء وأبى من أبى، ونقول لأردوغان ومرتزقته في كل مكان بأن المسيحيين في هذا المشرق لن تنحرف بوصلتهم ولن تكون هذه البوصلة إلا في الاتجاه الصحيح».

هذا الخبر منقول من : المصري اليوم

لاتنسي مشاركة الخبر | ومتابعنا عبر Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

if (d.getElementById(id)) return;

js = d.createElement(s); js.id = id;

js.src = "https://connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.5&appId=2097283973649886";

fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);

}(document, 'script', 'facebook-jssdk'));

#مطران #القدس #يهاجم #أردوغان #آيا #صوفيا #كانت #وستبقى #كنيسة

مطران القدس يهاجم أردوغان.. آيا صوفيا كانت وستبقى كنيسة  اعرف التفاصيل

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر