ماذا تعني إصابة طفلك بمتلازمة اسبرجر؟

ماذا تعني إصابة طفلك بمتلازمة اسبرجر؟


تعبر متلازمة اسبرجر عن حالة ترتبط بنمو الدماغ، وتؤثر في كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، ما يتسبب في مواجهة المريض لمشكلات في التواصل، تندرج متلازمة اسبرجر الآن تحت اسم اضطراب طيف التوحد، والذي يشمل أيضًا التوحد واضطراب التحطم الطفولي وأحد الأشكال غير المحددة لاضطراب النمو الشامل، ويُعتقد أن متلازمة اسبرجر تقع على الطرف المعتدل من اضطراب طيف التوحد، يبدأ اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة، فغالبًا ما تظهر أعراض التوحد على الأطفال في غضون السنة الأولى، بينما يتأخر ظهور الأعراض في عدد قليل من الأطفال إلى ما بين الشهرين الثامن عشر والرابع والعشرين من العمر، في هذا المقال نتناول أسباب متلازمة اسبرجر وأعراضه وكيفية علاجه.

هناك عديد من المتلازمات التي تصيب الأطفال فتسبب لهم إعاقة حركية أو ذهنية أو كليهما، ومنها متلازمة توريت فتعرفي إليها أيضًا.

أسباب متلازمة اسبرجر

لا يوجد سبب واحد معروف للإصابة بمتلازمة اسبرجر، وقد تشمل الأسباب:

  • العوامل الوراثية: يبدو أن هناك عدة جينات مختلفة تدخل في نشأة اضطرابات طيف التوحد بما فيها متلازمة اسبرجر، قد يرتبط الأمر في بعض الأطفال باضطراب جيني، مثل متلازمة ريت أو متلازمة الصبغي إكس الهش، وقد تزيد التغيرات الجينية (الطفرات) من خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد في أطفال آخرين، وفي الوقت نفسه، هناك جينات أخرى قد تؤثر في درجة تطور الدماغ أو طريقة تواصل خلايا الدماغ أو قد تحدد شدة الأعراض، قد تبدو بعض الطفرات الجينية موروثة، بينما تحدث طفرات أخرى بشكل تلقائي.

  • العوامل البيئية: يدرس الباحثون حاليًا ما إذا كانت العوامل، مثل العدوى الفيروسية أو الأدوية أو المضاعفات في أثناء الحمل أو ملوثات الهواء، تلعب دورًا في التسبب في اضطرابات طيف التوحد.

لا صحة للطرح الشائع عن العلاقة بين الإصابة بمتلازمة اسبرجر وبين التطعيمات التي يأخذها الطفل في فترة طفولته، فرغم كثرة الأبحاث المتعلقة بهذه القضية، فلم يثبت أي منها وجود علاقة بينهما.

اقرئي أيضًا: جدول التطعيمات والآثار الجانبية التي تحدث للطفل بعد التطعيم

أعراض متلازمة اسبرجر

تتعلق الأعراض بـ:

  • التفاعل الاجتماعي

التفاعل الاجتماعي المحدود هو السمة الرئيسية لمتلازمة اسبرجر، غالبًا ما لا يجيد المصابون بمتلازمة اسبرجر استخدام التفاعل غير اللفظي، وتطوير العلاقات مع الأقران، أو مشاركة اهتماماتهم والتمتع بها، وكذلك لا يجيدون المعاملة العاطفية والاجتماعية.

  • السلوك التكراري والقولبي

غالبًا ما يُظهر الأفراد الذين يعانون من متلازمة اسبرجر نمط الحياة المقيد، والالتزام غير المرن بالأنماط الروتينية، والسلوكيات الحركية المتكررة (مثل تحريك اليد والاهتزاز)، والانشغال بأجزاء من الأشياء.

  • الذكاء

يتمتع عديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة اسبرجر بقدرات معرفية أعلى من المتوسط، ويتسمون بالموهبة الشديدة في بعض المساحات، غالبًا ما تظهر هذه المهارات الاستثنائية في وظائف النصف الأيمن من الدماغ، مثل مهارة الأرقام والرياضيات وأجهزة الكمبيوتر والموسيقى.

اقرئي أيضًا: أنواع مرض التوحد

علاج متلازمة اسبرجر

تختلف حالة كل طفل عن الآخر، لذلك لا يوجد نهج واحد للعلاج يناسب الجميع، قد يحتاج الطبيب إلى تجربة بعض العلاجات في البداية للعثور على علاج ناجح.

يمكن أن تشمل العلاجات ما يلي:

  • التدريب على المهارات الاجتماعية: في مجموعات أو جلسات فردية، يعلم المعالج طفلك كيفية التفاعل مع الآخرين والتعبير عن نفسه بطرق أكثر ملاءمة، غالبًا ما يتم الاستعانة بالنمذجة في عملية التعلم، وتعني مساعدة الطفل في اتباع نموذج معين. 

  • تحسين لغة التواصل: يساعد في تحسين مهارات الاتصال لطفلك، على سبيل المثال، سوف يتعلم كيفية استخدام نمط صوتي عادي لأعلى ولأسفل عندما يتحدث بدلًا من استخدام نغمة مسطحة، سيحصل أيضًا على دروس حول كيفية الاستمرار في محادثة ثنائية الاتجاه، وفهم الإشارات الاجتماعية، مثل إيماءات اليد والتواصل البصري.

  • العلاج السلوكي المعرفي: يساعد طفلك في تغيير طريقة تفكيره، حتى يتمكن من التحكم بشكل أفضل في عواطفه وسلوكياته المتكررة، سيكون قادرًا على التعامل مع أشياء مثل حالات الانفجارات أو الانهيارات والهوس.

  • تعليم وتدريب الوالدين: ستتعلمين عديدًا من التقنيات نفسها التي يتعلمها طفلك، حتى تتمكنين من العمل على المهارات الاجتماعية معه في المنزل، بعض العائلات تستعين بمستشار متخصص لمساعدتهم في التعامل مع تحديات العيش مع شخص مصاب باسبرجر.

  • تحليل السلوك التطبيقي: تقنية تشجع المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل الإيجابية لدى طفلك، وتثبط السلوك الذي نرغب في تغييره، عادة ما يستخدم المعالج الثناء أو "التعزيز الإيجابي" للحصول على نتائج.

  • الدواء: لا توجد أي أدوية معتمدة من قبل هيئة الغذاء والدواء لعلاج اضطرابات طيف التوحد على وجه التحديد، بعض الأدوية يمكن أن تساعد في الأعراض ذات الصلة مثل الاكتئاب والقلق، قد يصف طبيب طفلك بعضًا مما يلي:

  1. مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.
  2. الأدوية المضادة للذهان.
  3. الأدوية المنشطة.

من خلال العلاج المناسب، يمكن لطفلك أن يتعلم التحكم في بعض التحديات الاجتماعية والتواصلية التي يواجهها.

تعرفي أيضًا إلى: 5 علامات للاضطرابات النفسية عند الأطفال

ختامًا، على الرغم من أنه لا يوجد علاج لمتلازمة اسبرجر، فعديد من الأطفال المصابين بهذا الاضطراب يعيشون حياة صحية ومنتجة مع العلاج والتدخل المبكر، وعلى الرغم من أن عديدًا من الأطفال لا يزالون يعانون من ضعف التفاعل الاجتماعي، فمعظم البالغين يصيرون قادرون على العيش بشكل مستقل.

المصادر:

Asperger Syndrome

Asperger's Syndrome

Asperger's Syndrome

Autism spectrum disorder


ماذا تعني إصابة طفلك بمتلازمة اسبرجر؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر