5 طرق لعلاج اعوجاج القضيب

5 طرق لعلاج اعوجاج القضيب


يكون لدى كثير من الرجال اعوجاج طفيف في القضيب، ولكن لا يسبب ذلك الاعوجاج ألمًا أو مشكلة في أثناء العلاقة الحميمة، وهذه حالة لا ينبغي القلق حيالها أو مراجعة الطبيب، بينما يعاني بعض الرجال من انحناء أكثر خطورة في القضيب، ويؤدي إلى التداخل مع الوظيفة الجنسية أو يسبب الألم، كما يؤدي إلى إصابة المريض بالضغط النفسي والقلق، هذه الحالة يطلق عليها مرض بيروني، في هذا المقال سنتناول أسباب اعوجاج القضيب وأعراضه، وكيفية علاجه.

أعراض اعوجاج القضيب

مؤشرات وأعراض اعوجاج القضيب (مرض بيروني) قد تظهر فجأة أو تتطور تدريجيًّا، تتضمن مؤشرات المرض وأعراضه الأكثر شيوعًا ما يلي:

  1. النسيج الندبي: يمكن رؤية أنسجة الندبة (نسيج متندب) المرتبطة بمرض بيروني تحت جلد العضو الذكري ككتل مسطحة، أو مجموعة من الأنسجة الصلبة.

  2. منحنى كبير في العضو الذكري: قد ينحني العضو الذكري لأعلى أو لأسفل أو إلى أحد الجوانب.

  3. مشاكل الانتصاب: قد يسبب مرض بيروني مشاكل في حدوث الانتصاب أو الحفاظ عليه (ضعف الانتصاب) أو ارتخاء القضيب أيًا كانت أسبابه المختلفة، في كثير من الأحيان يكون ضعف الانتصاب هو أول الأعراض والمؤشرات لمرض بيروني، ويظهر قبل باقي الأعراض.

  4. تقصير في طول العضو الذكري. 
  5. الألم: مع الانتصاب أو من دونه.

  6. تشوه آخر بالعضو الذكري: في بعض الرجال المصابين بمرض بيروني، قد يصبح القضيب المنتصب ضيقًا، أو يبدو مثل الساعة الرملية، ويظهر شريط مشدود ضيق حول جذع القضيب.

عادة ما يتحسن الألم في أثناء الانتصاب أو عند القذف في خلال عام إلى عامين، لكن في أغلب الرجال يبقى النسيج المتندب وتقاصر القضيب والانحناء، في بعض الرجال يتحسن كل من الانحناء والألم المرتبطين بمرض بيروني دون علاج.

افهمي أيضًا إحساس زوجك بعد القذف

أسباب اعوجاج القضيب

لم يتمكن الأطباء من تحديد السبب الدقيق وراء الإصابة بمرض بيروني وانحناء القضيب، يُعتقد أنه ينتج بشكل عام عن إصابة متكررة للعضو الذكري، قد تحدث هذه الإصابة في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة أو النشاط الرياضي أو نتيجة لحادث، لكن في معظم الأحيان لا يتذكر المريض إصابة محددة بعينها في العضو الذكري.

في أثناء عملية الشفاء بعد إصابة العضو الذكري، تتشكَّل أنسجة الندبة بطريقة غير منتظمة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور عقد صغيرة يمكن للمريض أن يشعر بها، وقد تتطور لانحناء.

على جانبي القضيب، هناك أنبوب أسفنجي يحتوي على عديد من الأوعية الدموية الدقيقة التي تتمدد خلال الانتصاب، فعند حدوث الإثارة الجنسية، يزداد تدفُّق الدم إلى هذه الأوعية، ويتوسع القضيب ويستقيم ويصلب ويحدث الانتصاب.

عرّفي زوجك على الطريقة الصحيحة تنشيط الدورة الدموية للعضو الذكري

في مرض بيروني، عندما يصبح القضيب منتصبًا، لا تتمدَّد المنطقة المصابة بأنسجة الندبة، وينحني القضيب أو يصبح مشوهًا وربما مؤلمًا.

في بعض الرجال، يبدأ مرض بيروني تدريجيًا ولا يبدو أنه مرتبط بالإصابة، لذا هناك بعض الأبحاث التي تدرس ارتباطه بسمات وراثية أو بظروف صحية معينة، تشمل عوامل الخطر التي تزيد فرص الإصابة بمرض بيروني:

  • إذا كان أحد أفراد العائلة الذكور مصابًا بمرض بيروني، فسيزداد خطر الإصابة.
  • اضطرابات النسيج الضام. 
  • تحدث الإصابة في أي عمر، ولكن يزيد انتشار المرض عند الرجال بين سن 50 و60.

قد ترتبط عوامل أخرى تتضمن حالات مرضية معينة، والتدخين وبعض أنواع جراحات البروستاتا بمرض بيروني.

علاج انحناء القضيب

لا يوجد علاج خاص لمرض بيروني، ولكن يمكن علاجه، وقد يختفي المرض من تلقاء نفسه، لذا فإن عديدًا من الأطباء يفضلون نهج "الانتظار اليقظ" وعدم التدخل إذا لم تكن الأعراض شديدة، ويشمل العلاج:

  • الدواء: غالبًا أدوية يتم حقنها في القضيب في حالات زيادة الألم والانحناء، وقد يتم الاستعانة بحبوب لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

  • علاجات غير دوائية: هناك عدة تقنيات لكنها لا تزال تحت الدراسة، مثل:

  1. العلاج موجه الصدمة لتفتيت الندبة. 
  2. علاج جر القضيب لتمديد القضيب.

  • تمارين القضيب: مدة ستة أسابيع بعد العلاج بأحد الأدوية المخصصة للحالة، تشمل نشاطين:

  1. شد القضيب عندما لا يكون منتصبًا، ثلاث مرات يوميًا لمدة 30 ثانية لكل تمدد.
  2. تجربة الانتصاب التلقائي غير المرتبط بالنشاط الجنسي لمدة 30 ثانية، مرة واحدة يوميًا.

  • تغييرات في نمط الحياة: قد تقلل تغييرات نمط الحياة من خطر الضعف الجنسي المرتبط بمرض بيروني، وتشمل هذه:

  1. الإقلاع عن التدخين.
  2. الحد من استهلاك الكحول.
  3. التوقف عن استخدام العقاقير المحظورة.
  4. ممارسة الرياضة بانتظام.

  • الجراحة: وهي المسار الأخير للعلاج في حالة تشوه القضيب الشديد، يجب الانتظار مدة عام في الأقل قبل اللجوء إليها، تشمل الحلول الجراحية ما يلي:

  1. تقصير الجانب غير المتأثر: يستخدم عندما يكون الانحناء أقل حدة.

  2. إطالة جانب الندبة: وهو أكثر خطورة.

  3. زرع القضيب.

ختامًا، هناك عديد من حالات اعوجاج القضيب التي تتحسن دون اللجوء لعلاج، والبعض الآخر لا يسبب الاعوجاج لديهم ألمًا غير محتمل أو خللًا في الوظائف الجنسية، فيستطيعون التعايش معه، والقلة القليلة هي التي تحتاج إلى تدخل جراحي، كما أن مرض بيروني لا يتطور إلى سرطان أو إلى أي حالة أخرى خطرة.

المصادر:

What Is Peyronie's Disease?

Curvature of the Penis (Peyronie's Disease)

Peyronie's disease

Understanding ED: Peyronie’s Disease

افاق عربية


5 طرق لعلاج اعوجاج القضيب

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر