ما أسباب تعب الجسم المفاجئ؟

ما أسباب تعب الجسم المفاجئ؟


التعب مصطلح يستخدم لوصف الشعور العام بالتعب والإرهاق أو نقص الطاقة، إنه ليس مثل الشعور بالنعاس، فالنعاس أحد أعراض التعب، لكنه ليس العرض نفسه. يعتبر التعب عرضًا شائعًا للعديد من الحالات الطبية التي تتراوح شدتها من خفيفة إلى خطيرة، كما أنه قد يكون نتيجة طبيعية لبعض خيارات نمط الحياة، مثل عدم ممارسة الرياضة أو سوء النظام الغذائي أو عدم أخذ قسط كاف من النوم خلال الليل. لذلك، إذا كنتِ تتبعين نمطا صحيا للحياة وتتناولين نظاما غذائيا سليما، وما زلت تشعرين بنوبات التعب المفاجئة، فعليك استشارة الطبيب، لمراجعته في السبب البدني أو النفسي الذي قد يكون وراء الشعور بالتعب. في هذا المقال نعرفك بأسباب تعب الجسم المفاجئ.

أسباب تعب الجسم المفاجئ

هناك العديد من الأسباب المحتملة للشعور بالتعب والإرهاق، يمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات عامة هي؛ عوامل نمط الحياة، والظروف الصحية الجسدية، والصحة النفسية والعقلية، إليك شرح كل فئة بالتفصيل:

نمط الحياة

إذا كنت تعانين من التعب والإرهاق، فقد تكون أنشطتك وخيارات نمط الحياة الأخرى لديك هي السبب الجذري. على سبيل المثال، يمكن أن ينتج التعب من:

  • مجهود بدني.
  • نقص في النشاط الجسدي.
  • قلة النوم.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • فترات الإجهاد العاطفي.
  • الشعور بالملل أو الحزن.
  • تناول بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب أو المهدئات.
  • تتناول الكثير من الكافيين.
  • عدم تناول نظاما غذائيا مغذيا.

الظروف الصحية الجسدية

يمكن أن تسبب العديد من الحالات الطبية أيضًا الشعور بالتعب والإرهاق المفاجيء. تشمل هذه الأمراض:

  • فقر الدم.

  • التهاب المفاصل.
  • الألم العضلي الليفي.
  • متلازمة التعب المزمن.
  • العدوى مثل البرد والانفلونزا.
  • فرط النشاط في الغدة الدرقية أو قصورها.

  • اضطرابات النوم، مثل الأرق.

  • اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية.
  • اضطرابات المناعة الذاتية.
  • بعض أمراض القلب.
  • السرطان.
  • داء السكري.
  • أمراض الكلى.
  • أمراض الكبد.
  • بعض أمراض الرئة مثل الانسداد الرئوي المزمن، أو انتفاخ الرئة.

اضطرابات الصحة النفسية والعقلية

يمكن أن تؤدي بعض الاضطرابات النفسية والعقلية إلى التعب والإرهاق. على سبيل المثال، التعب هو عرض شائع للقلق المرضي، والاكتئاب.

اقرئي أيضًا: مقويات للصحة غير متوقعة

أسباب الشعور بالتعب من أقل مجهود

هل تسألين نفسك غالبًا، "لماذا أشعر بالتعب طوال الوقت ومن أقل مجهود؟" إذا كان الأمر كذلك، إليك قائمة ببعض الأسباب الأكثر شيوعًا للتعب المستمر والذي يحدث من أقل مجهود:

  1. قلة النوم: قد يبدو قلة النوم سببًا واضحًا للشعور بالتعب، يحتاج الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18-60 عامًا إلى 7 ساعات أو أكثر من النوم يوميًا لتعزيز صحة الجسم، وذلك وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم.

  2. التغذية السيئة: أسهل طريقة لإبعاد التعب هي إجراء تعديلات على نظامك الغذائي. إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يغير حياتك للأفضل، ويساعدك في التخلص من الشعور بالتعب من أقل مجهود، ولتحقيق ذلك من الضروري تناول الطعام الذي يحتوي على المجموعات الغذائية الخمس، وهي: الفواكه والخضروات، والحبوب، والبروتين، ومنتجات الألبان.

  3. نمط الحياة غير الصحي: يمكن أن تساعد الرياضة على زيادة الطاقة وتقليل التعب، وجدت إحدى الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لا يشعرون بالتعب والإرهاق، مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

  4. التوتر الشديد: التوتر الشديد الذي ينتج عن ضغوط العمل والحياة قد يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق من أجل مجهود، لذلك من المهم تحديد مصدر التوتر والعمل على التعامل معه.

  5. الحالات الطبية: هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تجعلك تشعرين بالتعب من أقل مجهود، وتشمل هذه الحالات، فقر الدم، والغدة الدرقية، وداء السكري، التهاب المسالك البولية، أمراض القلب، الحمل، نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم، بالإضافة إلى القلق المرضي والاكتئاب.

اقرئي أيضًا: التمارين الرياضية قد تمنع التوتر

أسباب الشعور بالتعب بعد الأكل

يشعر الكثير من الناس بالتعب أو الرغبة في النعاس بعد تناول الطعام، يمكن أن يكون هذا نتيجة طبيعية لأنماط الهضم، ولكن بعض أنواع الأطعمة، وتوقيت الوجبات، يمكن أن تكون السبب وراء الشعور بالتعب بشكل خاص بعد تناول الطعام، إليك بعض الأسباب التي قد تكون وراء ذلك:  

  1. نوعية الأكل: الأطعمة الغنية بالبروتين مثل (اللحوم ومنتجات الألبان والبيض منتجات الصويا) والكربوهيدرات (مثل الأرز والمكرونة والمعجنات) يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالتعب وبرغبة في النوم، يعتقد بعض الباحثين أن الشخص يشعر بالتعب بعد تناول الأكل لأن جسمه ينتج المزيد من السيروتونين، وهو مادة كيميائية تلعب دورًا في تنظيم المزاج ودورات النوم، وينتج السيروتنين بسبب حمض أميني يسمى التربتوفان، والذي يوجد في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين، كما أن الكربوهيدرات تساعد الجسم على امتصاص التربتوفان.

  2. كمية الأكل: يؤدي تناول الطعام إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد يتبع ذلك انخفاض في الطاقة. لذلك، قد يكون الشخص أكثر عرضة للتعب والرغبة في النعاس بعد الأكل، إذا تناول وجبة تحتوي على كميات كبيرة من الأطعمة.

  3. موعد تناول الوجبات: يؤثر توقيت تناول وجبات الطعام على الجسم، أفادت مؤسسة النوم الوطنية أن الناس لديهم بطبيعة الحال هدوء في الطاقة في الساعة 2 صباحًا، ومرة أخرى في الساعة 2 مساءً، قد يفسر هذا تقليد أخذ غفوة أو قيلولة بعد وجبة منتصف النهار.

ختامًا، حاولنا من خلال المقال أن نعرفك بأسباب تعب الجسم المفاجئ، كل ما عليك هو اتباع نمطًا صحيًا للحياة، وتناول نظامًا غذائيًا سليمًا للحفاظ على حيوية الجسم، ولا تترددي في استشارة الطبيب إذا ما استمر الشعور بالتعب لفترة طويلة، لأنه ربما يشير إلى حالة طبيبة تستدعي التدخل والعلاج.

عاداتك اليومية تؤثر بشكل كبير على صحة جسدك؛ لذا احرصي على تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية لبناء جسم صحي، تعرفي على المزيد من صحة.

المصادر:

Causes Of Fatigue

Causes of Fatigue and How to Manage It

Why you feel tired all the time

Why do people feel tired after eating?

افاق عربية


ما أسباب تعب الجسم المفاجئ؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

بالصور.. سكان فلوريدا يستبقون وصول إرما بطوابير قوارير الغاز
بالصور.. سكان فلوريدا يستبقون وصول إرما بطوابير قوارير الغاز

بالصور.. سكان فلوريدا يستبقون وصول إرما بطوابير قوارير الغاز سكان فلوريدا يصطفون أمام المستودعات في ميناء سانت جون لاقتناء قوارير الغاز المنزلي (البروبان) استباقا لوصول إعصار إرما المدمر. رصدت عدسات وكالات الأنباء العالمية، حالة الخوف والترقب التي تجتاح ولاية فلوريدا الأمريكية وأصابت سكانها بحالة من…

تفاصيل الحلقة الأخيرة من مسلسل ياسر جلال جودر
تفاصيل الحلقة الأخيرة من مسلسل ياسر جلال جودر

كشفت الحلقة الأخيرة من مسلسل جودر عن عدد من الأحداث المثيرة والشيقة، حيث انتهت برحلة جودر وصراعاته مع شمعون للوصول إلى كنوز الحكيم شمردل. حيث يصل جودر إلى قصر الشيخ عبدالأحد، للتدرب على العلوم الروحانية للوصول إلى الكنز المفقود، ولكن تعترض طريقه جوهرة ابنة الشيخ، للسيطرة عليه في محاولة لإثنائه عن عم…

علامات بالعين.. كيف تعرف إصابتك بمرض الكوليسترول؟ صحة
علامات بالعين.. كيف تعرف إصابتك بمرض الكوليسترول؟ صحة

شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن علامات بالعين كيف تعرف إصابتك بمرض الكوليسترول؟، يعتبر ارتفاع الكوليسترول في الدم، أمرًا يمكن أن يسبب أعراضًا صحية خطيرة في مختلف أجهزة الجسم، بما في ذلك العيون.،بحسب ما نشر أهل مصر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات علامات بالعين.. كيف تعرف إصابتك بمرض …

بعد تصدره للتريند.. ملخص أحداث الحلقة الأولى والثانية من مسلسل البيت بيتي 2
بعد تصدره للتريند.. ملخص أحداث الحلقة الأولى والثانية من مسلسل البيت بيتي 2

شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن بعد تصدره للتريند ملخص أحداث الحلقة الأولى والثانية من مسلسل البيت بيتي 2، عرض مساء أمس الحلقة الأولى والثانية من مسلسل البيت .،بحسب ما نشر جريدة الموجز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بعد تصدره للتريند.. ملخص أحداث الحلقة الأولى والثانية من مسلسل الب…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر