كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي نهائيًا؟

كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي نهائيًا؟


الرُهاب الاجتماعي أو ما يُعرف أيضًا باضطراب القلق الاجتماعي من المشكلات النفسية الشائعة، التي تظهر بشدة عند التعامل مع المواقف المجتمعية المختلفة، إذ يشعر المريض حينها بالخوف والتوتر والقلق والحرج، بمجرد تعرضه لأي منها، أو الوجود في مكان به مجموعة كبيرة من الناس. عادة ما تبدأ هذه المشكلة بالظهور في عمر المراهقة، ويكون لها تأثير كبير بالسلب في حياة المريض، إذ يكون فاقدًا للثقة بالنفس، ويفشل في تكوين علاقات اجتماعية ناجحة. قد يتخلص المريض من الرهاب مع تقدمه في العمر، واكتساب الخبرات المختلفة، وبالتالي زيادة ثقته بنفسه، ولكن في بعض الحالات لا ينجح ذلك إلا بالخضوع للعلاج. تعرفي معنا على كيفية التخلص من الرهاب الاجتماعي نهائيًّا، وعلاج الرهاب الاجتماعي بالأدوية.

اقرئي أيضًا: ما أغرب أنواع الفوبيا؟ وكيف تتعاملين معها؟

التخلص من الرهاب الاجتماعي نهائيًّا بالعلاج السلوكي

يمكن علاج الرهاب الاجتماعي من خلال العلاج السلوكي، الذي تُتبع فيه الإجراءات التالية:

  1. جلسات العلاج: لعلاج القلق الاجتماعي يحتاج المريض إلى 12 أو 16 جلسة علاج، وهي تساعده على بناء ثقته بنفسه، وتعلم مهارات إدارة المواقف المختلفة، والتدريب على التعامل مع الناس والعالم الخارجي.

  2. العمل الجماعي: وهو المفتاح في علاج القلق الاجتماعي، وللبدء فيه يساعد المعالج المريض على تحديد الأفكار السلبية التي تدور في عقله، للبدء في تغييرها، ومساعدته في التركيز على الحاضر، ونسيان المشكلات التي واجهته في الماضي.

  3. تعزيز المهارات الاجتماعية: التدريب على كيفية التصرف في المواقف الكبيرة، وتعزيز المهارات الاجتماعية لدى المريض جزء أساسي من العلاج، كالتحدث أمام جمهور كبير من الناس، أو الوجود يوميًّا في مكان يضم مجموعة كبيرة من الناس.

اقرئي أيضًا: متى تلجئين إلى الطبيب النفسي؟

أما عن طرق العلاج بالأدوية، فيمكنكِ معرفتها بالتفصيل في السطور التالية.

علاج الرهاب الاجتماعي بالأدوية

يُمكن أن يقترح الطبيب بعض الأدوية لعلاج حالة الرهاب الاجتماعي مع العلاج السلوكي، وتكون غالبًا أحد أنواع مضادات الاكتئاب، وغالبًا ما تكون من مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، وهذه الأدوية لا تُوصف لمن هم دون الـ15 عامًا.

ضعي في اعتباركِ أن الأدوية وحدها لن تكون حلًّا سريعًا للتخلص من القلق الاجتماعي، بل يجب الانتظار من اثنين إلى ستة أسابيع للشعور بتحسن، إذ يمكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة الآثار الجانبية، وتحديد الجرعة المناسبة للحالة، واستمرار الدواء يتوقف على مدى استجابة المريض للعلاج.

مع طرق علاج الرهاب السلوكية والطبية، يمكنكِ مساعدة نفسكِ على العلاج من خلال بعض النصائح التي جمعناها لكِ في السطور التالية.

اقرئي أيضًا: زوجي لا يحب الاختلاط بالناس: ماذا أفعل؟

علاج الرهاب الاجتماعي بنفسك

إذا كنتِ تعانين من القلق الاجتماعي، فانتبهي إلى هذه النصائح، التي ستساعدكِ على العلاج بشكل أسرع:

  1. اقرئي عن المرض، وافهميه جيدًا، وسجلي مشاعرك وأحاسيسك المختلفة عند تعرضك لأي موقف اجتماعي مقلق لكِ، وحاولي تخطيها في المرات التالية.
  2. مارسي بعض تمارين الاسترخاء، كاليوجا، وتمارين التنفس، واخضعي لبعض جلسات التدليك، لتتخلصي من التوتر والإجهاد.
  3. لا تركزي كثيرًا فيما يقوله الناس، وفي الوقت نفسه لا تفترضي أشياء غير حقيقية داخل عقلكِ.
  4. احصلي على قسط كافٍ من النوم، وقللي تناول الكافيين، ومارسي رياضة محببة لكِ.
  5. اطلبي دعم المحبين لكِ، من بين دائرة المعارف والأصدقاء، فباستطاعتهم أن يمنحوكِ شعورًا أكبر بالثقة في نفسكِ.
  6.  اذهبي إلى الطبيب، إذا لم تُجدِ الطرق السابقة في مساعدتكِ، خاصة إذا كان الأمر له تأثير سلبي في حياتكِ.

اقرئي أيضًا: هل يعاني طفلك من الفوبيا أم الخوف الطبيعي؟

التخلص من الرهاب الاجتماعي نهائيًّا باتباع ما سبق، طريقكِ إلى حياة أقل إرهاقًا وأكثر استمتاعًا، فلا تترددي في طلب العلاج، وابدئي على الفور، سواء بنفسكِ، أو من خلال العلاج السلوكي، أو الأدوية تحت إشراف طبيب، أو كل ذلك معًا.

للاطلاع على المزيد من المقالات المتعلقة بكل ما يخص الصحة اضغطي هنا.

المصادر:

Treatments for Social Anxiety Disorder

Social anxiety (social phobia)

افاق عربية


كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي نهائيًا؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر