ما طرق علاج آلام الظهر الشديدة؟

ما طرق علاج آلام الظهر الشديدة؟


يُعد ألم الظهر واحدًا من أكثر ألام العظام شيوعًا، وتعاني السيدات من مشكلات الظهر في مراحل مختلفة من حياتهن، خاصةً بعد الولادة وانقطاع الطمث، وتحدث آلام الظهر في معظم الأحيان نتيجة التعرض لإصابة، مثل الالتواء العضلي أو الإجهاد بسبب الحركات المفاجئة، أو نتيجة حمل أشياء ثقيلة، أو الجلوس بطريقة خاطئة وغيرها من الأسباب. قد يحدث ألم الظهر ويزول من تلقاء نفسه، وقد يستمر لفترة طويلة تصل لأكثر من ثلاثة أشهر، وهو ما يُعرف بألم الظهر المزمن، ويمكن علاج ألم الظهر الشديد بعدة طرق، ويتوقف الأمر على شدة الحالة والسبب وراءها، وفي هذا المقال سنخبركِ عزيزتي بأهم هذه الطرق.

علاج ألم الظهر الشديد

يجب استشارة الطبيب في حال زادت آلام الظهر للحد الذي يعيقك عن ممارسة مهامك اليومية، وحاولي عزيزتي التوقف عن ممارسة أي نشاط يحتاج لمجهود بدني أو حركة كي لا يتطور الأمر، خاصةً أن بعض آلام الظهر قد ترتبط بالانزلاق الغضروفي، الذي قد يزداد سوءًا مع الحركة والمجهود، وفيما يلي أهم الطرق لعلاج ألم الظهر الشديد:

  1. استخدام الكمادات الباردة والدافئة بالتبادل: كما ذكرنا يجب عليكِ تجنب أي مجهود أو نشاط بدني زائد لعدة أيام، ومع بداية شعورك بالألم استخدمي كمادات الثلج في المنطقة المصابة، ويوصي الأطباء باستخدام الكمادات الباردة في أول 48-72 ساعة مع بداية الشعور بالألم، ثم التبديل إلى الكمادات الدافئة، إذ يساعد هذا الأمر على إرخاء العضلات.

  2. تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكنكِ تناول بعض المسكنات، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين لتخفيف الشعور بالألم. وبالرغم أن هذه المسكنات قد لا تحتاج لوصفة طبية، فإننا ننصحكِ بعدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، خاصةً إذا كنتِ تعانين من مشكلات في القلب أو الأوعية الدموية.

  3. الاستلقاء على جانبك: قد يسبب استلقاؤكِ على ظهركِ المزيد من الألم، لذا حاولي الاستلقاء على جانبك مع ثني ركبتيك ووضع وسادة بين ساقيكِ، أما إذا كنتِ تستطيعين الاستلقاء على ظهرك بشكل مريح، فننصحكِ بوضع وسادة أسفل فخذيك لتقليل الضغط على أسفل الظهر.

  4. الحصول على حمام دافئ: الحمام الدافئ مع التدليك قد يساعدانكِ بشكل كبير في إرخاء عضلات الظهر المتيبسة. 

  5. تناول الأدوية العلاجية: وتتضمن بعض الأدوية التي قد يصفها لكِ الطبيب:

  • أدوية باسطة للعضلات.
  • أدوية مضادة للالتهاب.
  • أدوية مخدِّرة، مثل: "الكودايين"، لتخفيف الآلام الشديدة.
  • حقن الكورتيكوستيرويد.

وقد ينصح الطبيب بالمتابعة مع أخصائي علاج طبيعي، إذ يساعد العلاج الطبيعي مع الوقت على التخلص من الشعور بالألم وإرخاء العضلات.

اقرئي أيضًا: ما تأثير نقص فيتامين "د" على العظام والظهر؟

علاج ألم الظهر الشديد بالأعشاب

تتميز بعض الأعشاب بخواصها المضادة للالتهابات، ويمكنكِ استخدامها كعلاجات مساعدة لتخفيف الشعور بالألم، ومنها:

  1. الفلفل الحار: يساعد الاستخدام الموضعي لمادة "الكابسيسين"، وهي المادة الرئيسية في الفلفل الحار، على تنشيط الدورة الدموية، ورفع درجة حرارة المنطقة المصابة، ما يساعد على تخفيف الشعور بالألم. ويمكنكِ استخدام زيت الفلفل الحار بعد تخفيفه بزيت الزيتون، بنسبة 5 قطرات من زيت الفلفل إلى 30 ملليلترًا من زيت الزيتون، أو استخدام البخاخات الجاهزة المتوافرة بالصيدليات بخلاصة الفلفل الحار.

  2. الزنجبيل: يساعد مستخلص الزنجبيل في علاج آلام المفاصل والعضلات، لاحتوائه على مركبات كيميائية تساعد في التخلص من الالتهاب، لذا يمكنكِ تناول كوب من مغلي الزنجبيل بانتظام صباحًا ومساءً، أو استخدام زيت الزنجبيل المخفف في تدليك المناطق المصابة.

  3. الكركم: اُستخدم الكركم لسنوات طويلة في تخفيف التهاب المفاصل وآلام العظام، بفضل خواصه المضادة للالتهاب التي تعود للكركمين، وهو المركب الأساسي في الكركم، لذا يمكنكِ تناول كوب من مغلي الكركم (أضيفي ½ ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الماء المغلي، ويمكنكِ إضافة عصير ليمون أو عسل لتعزيز النكهة) مرة يوميًّا.

اقرئي أيضًا: مسكنات ألم طبيعية

علاج ألم الظهر الشديد بعد الولادة

يعمل هرمون الريلاكسين، وهو هرمون ينتجه المبيض والمشيمة لإعداد الجسم للولادة، على إرخاء الأربطة والعضلات الموجود في الحوض لتسهيل الولادة، ويؤثر هرمون الريلاكسين أيضًا على المفاصل والأربطة والعضلات الأخرى في الجسم، لذا فقد تشعرين بآلام الظهر في الثلث الأخير من الحمل، التي تزداد سوءًا مع الولادة، وقد تزداد شدة الألم مع حمل الطفل في أثناء الرضاعة، ويمكنكِ علاج آلام الظهر بعد الولادة من خلال النصائح التالية:

  • أرضعي طفلك في وضع مستقيم، ويمكنكِ رفعه على وسادة كي يسهل عليكِ إرضاعه دون ثني ظهركِ.
  • احصلي على حمام مائي دافئ، إذ يساعد الماء الساخن على إرخاء العضلات.
  • ارفعي قدميكِ على وسادة أو مقعد عند الجلوس لإرضاع طفلكِ، إذ تساعد هذه الطريقة على دعم ظهركِ، وخاصةً الفقرات السفلية.
  • تجنبي الوقوف لفترات طويلة.
  • احصلي على تدليك أو مساج، ما يساعد على تخفيف الشد العضلي.
  • تجنبي رفع الأوزان الثقيلة.
  • استخدمي كريمات المساج الموضعية أو لاصقات الظهر، التي تساعد على إرخاء العضلات.
  • تناولي المسكنات التي تتناسب مع الرضاعة، بعد استشارة الطبيب.
  • مارسي بعض التمارين الرياضية البسيطة بعد التعافي من آلام الولادة، ما يساعد على دعم الأربطة والمفاصل والعضلات من جديد.

شاهدي في هذا الفيديو: تمارين لتقوية عضلات البطن والظهر والأرداف

اقرئي أيضًا: تخلصي من ألم الظهر الناتج عن الرضاعة بهذه الطرق

وأخيرًا، فإن آلام الظهر من الآلام التي قد تشعرين بها من حين لآخر، خاصةً بعد الحمل والولادة، وعادةً ما تكون حالة بسيطة يمكن علاجها بالكمادات أو بالراحة، ولكن لعلاج ألم الظهر الشديد الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أيام، يجب أن تستشيري الطبيب ليصف لكِ الأدوية المناسبة.

للاطلاع على المزيد من المقالات المتعلقة بكل ما يخص الصحة اضغطي هنا.

المصادر:

Back pain

Treating Postpartum Back Pain

Postpartum Back Pain

Herbal Remedies for Pain Relief

Treatment options for low back pain

افاق عربية


ما طرق علاج آلام الظهر الشديدة؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر