كيف يحدث تسوس الأسنان الأمامية؟

كيف يحدث تسوس الأسنان الأمامية؟


كل امرأة تحلم بأسنان ناصعة البياض وخالية من التسوس، وهو الأمر الذي يمكنها تحقيقه إذا ما اعتنت جيدًا بنظافة أسنانها. والتسوس مرض مزعج عادة ما يصيب الأسنان الداخلية والخلفية والضواحك (الأسنان الموجودة بين الأنياب والضروس) التي تكون أكثر عُرضة لتجمع جزيئات الطعام الصغيرة بها، التي يصعب الوصول إليها بفرشاة الأسنان أو الخيط وتنظيفها بشكل كامل، إلا أنه يكون أكثر إزعاجًا إذا أصاب الأسنان الأمامية، فبالإضافة إلى الآلام التي يتسبب فيها عند تناول الطعام والشراب، ورائحة الفم الكريهة التي يخلفها، فإنه قد يسبب لكِ حرجًا ويُفقدكِ الثقة في نفسكِ وشكلكِ، تعرفي معنا في هذا المقال على أهم أسباب تسوس الأسنان الأمامية وطرق علاجه.

مراحل تسوس الأسنان الأمامية

تسوس الأسنان عبارة عن ثقوب تحدث في طبقة المينا (الطبقة الخارجية الرقيقة التي تغطي الأسنان) بسبب الأحماض التي تفرزها البكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام في الفم، الأطفال والبالغون معرضون للإصابة بتسوس الأسنان الأمامية، والتسوس بشكل عام هو عملية بطيئة إلى حد ما، خاصةً عند إصابة الأسنان الأمامية، فقد يستغرق الأمر سنوات بدايةً من تراكم البلاك ( طبقة لزجة تغطي الأسنان)، حتى ظهور الحفر والثقوب، والشعور بألم الأعصاب، وفيما يلي خطوات تسوس الأسنان الأمامية:

  1. تراكم طبقة البلاك: تتراكم طبقة البلاك نتيجة تناول الكثير من السكريات والنشويات، وعدم تنظيف الأسنان جيدًا، فتبدأ البكتيريا بالتغذية على بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان وتكوِّن طبقة البلاك، التي قد تترسب تحت خط اللثة وتتحول إلى الجير الذي يُضعف الأسنان ويجعلها أكثر عرضة للتسوس.

  2. ثقب مينا الأسنان: تضر الأحماض الموجودة في طبقة البلاك مينا الأسنان، وهي الطبقة الخارجية الصلبة التي تحميها، فتتسبب في ظهور ثقوب صغيرة بها، وهي المرحلة الأولى من التسوس، وبمجرد تآكل طبقة المينا يمكن أن تصل البكتيريا والأحماض الضارة إلى الطبقة التالية من الأسنان، التي تُسمى طبقة العاج، وهذه الطبقة أكثر نعومة من المينا وأقل مقاومة للحمض، وتحتوي طبقة العاج على أنابيب دقيقة تتواصل مباشرةً مع عصب السن مما يسبب حساسية الأسنان، التي يمكن الشعور بها مع تناول المشروبات المثلجة والدافئة.

  3. تسوس الطبقة الداخلية: تستمر الأحماض والبكتيريا في الزحف عبر الأسنان، حتى تصل لمادة الأسنان الداخلية (اللب) التي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، وهنا يبدأ اللب في التورم والتهيج، ونظرًا لعدم وجود مكان لتوسيع التورم داخل الأسنان يصبح العصب مضغوطًا، ما يتسب في شعور المصابة بالتسوس بالألم الشديد، الذي قد يمتد لعظام الفك.

اقرئي أيضًا: تسوس الأسنان عند الأطفال.. الوقاية والعلاج

تسوس الأسنان الأمامية من الجذور

افاق عربية
  

تسوس الجذور من المشكلات التي تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان لعلاجها فورًا لأنها تهدد بخسارة أسنانكِ، ويحدث تسوس الأسنان الأمامية من الجذور نتيجة لعدة أسباب، أهمها:

  1. عدم العناية بتنظيف الأسنان: إذا لم تنظفي أسنانكِ بعد الأكل والشرب بوقتٍ قصير، تتشكل طبقة البلاك بسرعة وهي المرحلة الأولى من مراحل التسوس.

  2. جفاف الفم: ويحدث نتيجة لنقص اللعاب الذي يحمي الأسنان من التسوس، ويقاوم البكتيريا والأحماض الضارة، ومن أبرز أسباب نقص اللعاب وجفاف الفم عدم تنظيف الأسنان، بالإضافة إلى بعض الأدوية والعلاج الكيماوي.

  3. اعوجاج الأسنان: الأسنان المعوجة تكون أكثر صعوبة في التنظيف، ما يجعلها أكثر عرضة لأمراض اللثة وتسوس الجذور.

  4. التقدم في العمر: إذ تتراجع اللثة مع التقدم في العمر فتكشف جذر الأسنان، وهو ما يعرضها للتسوس.

  5. العوامل الوراثية: قد يكون تسوس الجذور مشكلة وراثية، ما يحتاج منكِ المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان لتجنب تطورها.

  6. تناول السكريات والوجبات الخفيفة (السناكس): فهي أمامنا طوال الوقت ونسد بها جوعنا على مدار اليوم، لذلك فهي وقود لإنتاج البكتيريا والأحماض التي تسبب تآكل مينا الأسنان وتلفها.

  7. داء السكري: نظرًا لأن البكتيريا تتغذى على السكر، فإن النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة لخطر الإصابة بتسوس الأسنان، بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم واللعاب.

  8. التدخين: يسهم اللعاب بشكل كبير في تنظيف الفم وإزالة بقايا الأطعمة، وتقلل المواد الكيميائية الموجودة في التبغ من إنتاج اللعاب، الأمر الذي يسبب التصاق الأطعمة والبكتيريا باللثة والأسنان، ما يؤدي بدوره لتكون طبقة البلاك على الأسنان وخط اللثة، كذلك يتسبب التدخين في تهيج أنسجة اللثة، ما يسبب ارتخاء اللثة حول الأسنان، ويسهل على البكتيريا الاستقرار على الأسنان وحدوث التسوس.

  9. تنظيف الأسنان بقوة: قد يتسبب تنظيف الأسنان بقوة أو استخدام فرشاة خشنة في فصل الطبقة العليا من اللثة عن الأسنان، ما يجعل السنّ مكشوفًا ويعرض الجذور للتسوس.

  10. أمراض اللثة: في الحالات الشديدة من أمراض اللثة، يمكن أن تنتشر العدوى إلى العظم الداخلي الداعم للأسنان، ما يصيبها بالضعف والتسوس، ومع الوقت قد يؤدي الأمر إلى فقدان الأسنان.

تسوس الأسنان الأمامية من الخلف

افاق عربية

تنظيف الأسنان الأمامية من الخلف قد يشكل روتينًا صعبًا لبعض النساء، لذلك تتعرض بشكل كبير للتسوس، الذي يحدث للأسباب التالية:

  1. بعض الأطعمة والمشروبات: كالحليب والآيس كريم والعسل والسكر والمياه الغازية والفواكه المجففة والكعك والبسكويت ورقائق البطاطس وغيرها، إذ إنها تظل عالقة بالأسنان لفترة طويلة، لذا فهي تسبب التسوس بشكل أكبر من الأطعمة التي يسهل إزالتها باللعاب.

  2. نقص الفلورايد: وهو معدن طبيعي يوجد في العديد من الأطعمة، مثل: الحليب والبيض والطماطم والأسماك واللحوم، وهو يساعد كثيرًا في الحفاظ على الأسنان ونقصه يتسبب في تسوسها، لذا فإن الفلورايد واحد من المكونات الأساسية لأي معجون أسنان أو غسول للفم.

  3. حرقة المعدة: يمكن أن تتسبب الحموضة المعوية أو مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) في تدفق حمض المعدة إلى فمك (الارتجاع)، ما يؤدي إلى تآكل المينا وتلف الأسنان، لذا قد يُوصي طبيب الأسنان باستشارة طبيب باطنة لمعرفة ما إذا كان ارتجاع المعدة هو سبب تسوس الأسنان أم لا.

  4. اضطرابات الأكل: يمكن أن يؤدي فقدان الشهية والشره المرضي إلى تآكل وتسوس الأسنان بشكل كبير، إذ يتسبب الحامض المعدي مع القئ المتكرر في إذابة المينا وتلف الأسنان، بالإضافة إلى أن اضطرابات الأكل أيضًا قد تتسبب في نقص إنتاج اللعاب الذي ينتج عنه جفاف الفم. 

اقرئي أيضًا: لا تحتفظي بفرشاة أسنانك في الحمام

علاج تسوس الأسنان الأمامية

من الضروري عزيزتي التعامل مع مشكلات الأسنان بصفة عامة في وقتٍ مبكر لمنع تفاقمها، خاصةً تسوس الأسنان الأمامية، حتى لا يصل التسوس للعصب ويعرضكِ لآلام شديدة، وهناك العديد من الطرق التي يستخدمها أطباء الأسنان لعلاج تسوس الأسنان الأمامية بحسب الحالة، ومنها:

  1. الحشو: بالطريقة نفسها التي يملأ بها الطبيب تجاويف الأسنان الداخلية، يمكن حشو الأسنان الأمامية، فيزيل الطبيب الجزء المتحلل من السن ويملؤه بمواد ترميمية قوية، ولأن الأسنان الأمامية تكون مكشوفة، فعادةً ما يستخدم الطبيب الحشوات بلون مقارب للأسنان الطبيعية، مثل أحماض الأكريليك أو الراتنجات، وقد يحتاج الطبيب إلى جلسة واحدة للحشو أو أكثر من جلسة بحسب الضرر اللاحق بالسن.

  2. تيجان الأسنان: وتُستخدم مع الحالات الشديدة التي يتآكل فيها معظم السن، أو يكون فيها حجم التجويف كبيرًا فلا يناسبه الحشو، والتاج أشبه بغطاء للأسنان، يغطي الجزء المتبقي من السن، ويشبه التاج مظهر السن وشكله وحجمه ولونه، ويساعد في الحفاظ على الجزء المتبقي من السن،وحماية جذره من التآكل، و يحتاج حشو السن وتركيب التاج إلى أكثر من زيارة واحدة لطبيب الأسنان.

اقرئي أيضًا: نصائح لعلاج مشاكل الفم والأسنان لدى المرأة

وأخيرًا عزيزتي، لا تترددي في زيارة طبيب الأسنان على الفور إذا أصبتِ بتسوس الأسنان الأمامية حتى لا تفقدي أسنانك الطبيعية، وتحافظي عليها لوقتٍ أطول، واحرصي على الالتزام بعدها بتعليماته، والحفاظ على روتين ثابت لتنظيف أسنانكِ، واستخدام معجون غني بالفلورايد لمنع تسوسها مرة أخرى.

للاطلاع على المزيد من المقالات المتعلقة بكل ما يخص الصحة اضغطي هنا.

المصادر:

Cavities and tooth decay

What Causes a Cavity on the Front Tooth?

Tooth decay on the root

Tooth crown

افاق عربية


كيف يحدث تسوس الأسنان الأمامية؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

أحلام الشامسي تشكر رجال الإنقاذ بـ دولة الإمارات لجهودهم خلال ساعات العاصفة-أفاق عربية
أحلام الشامسي تشكر رجال الإنقاذ بـ دولة الإمارات لجهودهم خلال ساعات العاصفة-أفاق عربية

عبرت المطربة الإماراتية أحلام الشامسي، عن امتنانها وشكرها الشديد لرجال الإنقاذ، وذلك بعد العاصفة التي شهدتها دولة الإمارت المتحدة، وشهدت هطول أمطار وسيول غزيرة. أحلام الشامسي تشكر رجال البحث والإنقاذ في دولة الإمارات ووجهت أحلام عبر حسابها على تويتر، الشكر لرجال الإنقاذ قائلة: “شكرا رجال الطوارئ.. ش…

” رددها في الحر دا ” دعاء الحر الشديد اللهم هون حرارة الشمس علينا وعلى من لا مأوى له
” رددها في الحر دا ” دعاء الحر الشديد اللهم هون حرارة الشمس علينا وعلى من لا مأوى له

الطقس اليوم شديد الحرارة فهناك موجة حارة سوف تستمر حتى مساء الخميس 25 أبريل 2024، وبالفعل هناك العديد من العاملين الذين يذهبون إلى عملهم في هذا الطقس الحار، بالإضافة أيضًا إلى الأشخاص الذين يستمرون لفترة زمنية طويلة خارج البيت وتحت أشعة الشمس الساطعة لكي يحصلوا على الرزق، وهناك العديد من الأدعية الت…

علي الطيب: مسلسل مليحة أحدث حالة من القلق في إسرائيل
علي الطيب: مسلسل مليحة أحدث حالة من القلق في إسرائيل

كشف الفنان على الطيب أنه تحمس للمشاركة في بطولة مسلسل «مليحة»، والذي عُرض ضمن موسم درامًا رمضان 2024؛ لأنه يسلط الضوء على القضية الفلسطينية. وتحدث علي الطيب، عن ردود الأفعال حول مسلسل «مليحة»، في لقاء خاص مع الإعلامية شيرين سليمان، ببرنامج سبوت لايت المذاع عبر قناة صدى البلد، قائلاً: «الناس كانت متح…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر