أهم النصائح بعد عملية لحمية الرحم

أهم النصائح بعد عملية لحمية الرحم


مشكلات الرحم تسبب القلق لكثيرات، وأكثرها شيوعًا لحمية الرحم، وهي أورام حميدة متصلة بالجدار الداخلي للرحم تمتد إلى تجويفه، تحدث بسبب النمو المفرط للخلايا في بطانة الرحم، في بعض الأحيان لا تسبب أي أعراض ولا تُدرك النساء وجودها، لكن حال تسببت في ظهور أعراض كنزيف غير منتظم، فيجب إزالتها. في هذا المقال اعرفي إجراءات عملية لحمية الرحم وأهم مخاطرها.

عملية لحمية الرحم

إزالة الأورام الحميدة في الرحم أو عنق الرحم إجراء بسيط نسبيًا، عادةً ما يستغرق أقل من ساعة واحدة تحت تأثير المخدر، ويمكنكِ العودة إلى العمل في اليوم التالي. تشمل علاجات إزالة لحمية الرحم:

  • استئصال اللحمية: يمكن للأطباء إزالة الأورام الحميدة بواسطة منظار الرحم أو الكشط. بدلًا من عمل قطع في بطنك، يجب على الطبيب تجنب إصابة الرحم إن أمكن، لأن هناك دائمًا خطر الإصابة بنسيج ندبي في الرحم. يمكنكِ القيام به في العيادة أو المستشفى. ستحتاجين إلى مخدر موضعي أو تخدير عام (كامل).

  • استئصال الرحم:  إذا كانت الأورام الحميدة لديكِ تحتوي على خلايا سرطانية، فقد تحتاجين إلى إجراء جراحة لاستئصال الرحم بالكامل عن طريق المهبل. وحال استئصال الرحم البطني، يُستئصل الرحم من خلال شق في منطقة المعدة. كل من هذه العمليات الجراحية تتم في المستشفى. ستكونين نائمة تحت تأثير التخدير العام لكلا النوعين.

بعد استئصال اللحمية الرحمية تُرسل  العينة إلى المختبر للفحص المجهري. إذا احتوت على خلايا سرطانية، فسيتحدث طبيبك معكِ عن الخطوات التالية في التقييم والعلاج. في حالات نادرة، يمكن أن تعود الأورام الحميدة في الرحم. وحينها ستحتاجين إلى مزيد من العلاج.

تعرفي إلى: كل شيء عن سرطان الرحم

نزول دم بعد عملية لحمية الرحم

يعاني بعض النساء بعد عملية لحمية الرحم من:

  •  تقلصات ونزيف مهبلي لمدة يوم أو يومين بعد العملية.
  • يعاني بعض النساء من نزول المياه مع بعض الدم بضعة أسابيع، ويتوقع أن يكون التدفق كثيفًا في البداية ثم يتناقص بمرور الوقت.
  • قد يكون لديكِ أيضًا إفرازات لمدة تصل إلى 14 يومًا بعد العلاج. قد يكون السائل وردي اللون وفاتحًا إلى بني اللون.
  • ستعود دورة الحيض كالمعتاد بعد استئصال اللحمية. يُنهي استئصال الرحم الدورة الشهرية لأنه يزيل الرحم بالكامل.

لا تستخدمي السدادات القطنية لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية. وإليكِ مزيد من النصائح بعد عملية لحمية الرحم.

اقرئي أيضًا: أنواع أورام الرحم وعلاجها

نصائح بعد عملية لحمية الرحم

  1. استريحي عندما تشعرين بالتعب. يساعدك الحصول على قسط كافٍ من النوم على التعافي.
  2.  لا تحاولي أن تحملي حتى يقول طبيبك إنكِ بخير.
  3. يمكنكِ تناول نظامك الغذائي العادي. إذا كانت معدتك تؤلمك، جربي الأطعمة الخفيفة قليلة الدسم مثل الأرز العادي والدجاج المشوي والخبز المحمص واللبن.
  4. حاولي التغلب على الإمساك والتوتر بحركات الأمعاء. قد ترغبين في تناول مكمل للألياف كل يوم. إذا لم تشعري بتحسن بعد يومين، اسألي طبيبك عن تناول ملين خفيف.
  5. إذا كنتِ تتناولين الأسبرين أو أي مخفف دم آخر، فاسألي طبيبك عن الوقت المناسب لتناوله مرة أخرى بعد العملية.
  6. تناولي مسكنات الألم كما هو محدد تمامًا.
  7. لا تتناولي دواءين أو أكثر من مسكنات الألم في نفس الوقت ما لم يخبرك الطبيب بذلك.
  8.  إذا كنتِ تعتقدين أن مسكن الألم الخاص بكِ يُشعرك بالغثيان، تناوليه بعد الوجبات واسألي طبيبك عن دواء مختلف للألم إذا استمر الأمر.
  9. إذا وصف طبيبك المضادات الحيوية، خذيها حسب التوجيهات. لا تتوقفي عن تناولها فقط لأنك تشعرين بتحسن. تحتاجين إلى أخذ الدورة الكاملة للمضادات الحيوية.
  10. قد يكون لديك بعض النزيف المهبلي الخفيف. ضعي الفوط الصحية إذا لزم الأمر. ولا تستخدمي السدادات القطنية حتى يأذن لكِ طبيبك.
  11. قد تحتاجين إلى استخدام وسادة تدفئة على بطنك للمساعدة على تخفيف الألم. استخدمي حرارة منخفضة.
  12. لا تستخدمي الغسول المهبلي حتى يسمح طبيبك بذلك، يمكنك استخدام غسول طبيعي للمهبل عوضًا عنه.
  13. تجنبي رفع الأحمال الثقيلة وممارسة التمارين الشاقة.
  14. ستحتاجين أيضًا إلى الانتظار حتى تتعافي تمامًا لممارسة العلاقة الزوجية.
  15. قد تعانين من آلام الغاز لمدة يوم تقريبًا بسبب التخدير في أثناء العملية. قد يمتد للجزء العلوي من البطن والكتف. سيساعدك المشي على تخفيف هذا الضغط.

اقرئي أيضًا: هل لحمية الرحم تمنع الحمل؟

يستغرق وقت التعافي من أجل عملية لحمية الرحم من أربعة إلى ستة أسابيع أو أكثر. يختلف وقت التعافي أيضًا من شخص لآخر. تحدثي مع طبيبك بخصوص أفضل وقت بالنسبة لكِ للعودة إلى العمل والأنشطة الأخرى، وراجعيه لتحديد موعد للمتابعة بعد نحو أسبوع من العملية،  لإجراء فحص للتأكد من أنكِ تتعافين جيدًا. قد يُعلمك طبيبك أيضًا بنتائج فحص الورم، ولا تنسي الاتصال به فورًا إذا كان لديكِ أي أعراض للعدوى، مثل الألم أو رائحة قادمة من المنطقة.

اقرئي مزيدًا عن المشكلات الصحية التي قد تصيب المرأة وعلاجها من هنا

المصادر:

endometrial polyp surgery

endometrial polyp surgery

endometrial polyp surgery

endometrial polyp surgery tips

endometrial polyp surgery

افاق عربية


أهم النصائح بعد عملية لحمية الرحم

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر