4 أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج

4 أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج


نعاني من حين لآخر من آلام العظام، لا سيما في الركبتين أو واحدة منهما، وهو من أصعب أنواع آلام التي تكون غالبًا غير محتملة وتعيق ممارسة عديد من الأنشطة المختلفة وتسبب عدم الراحة خلال ممارسة عاداتنا اليومية كالمشي، أو قضاء احتياجات الأسرة، أو صعود الدرج، في هذا المقال اعرفي أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج، بالإضافة إلى مجموعة من أهم النصائح لتقوية عضلات الركبة.

أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج

تتكون الركبة من أجزاء متحركة، بما في ذلك عظم الفخذ وعظم الساق (الظنبوب) وعظمة الركبة (الرضفة)، وفي أثناء تحرك هذه الأجزاء يسندها الغضروف وهو وسادة واقية للركبة تمنعها من التآكل بسبب الاحتكاك، وحال تلف هذا الغضروف أو تعرضه لأي مشكلة، فإن الركبة تفقد حماية هذه الوسادة، مما يؤدي إلى الشعور  بآلام بالركبة عند ممارسة جميع الأنشطة الحياتية اليومية، لا سيما عند صعود الدرج، في ما يلي عدد من أهم أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج:

  • تمزق الأربطة أو الغضاريف: يؤدي تمزق الأربطة أو الغضاريف إلى الشعور بألم متعدد الدرجات يختلف من حالة إلى أخرى، عند ثني الركبة أو فردها مباشرة بعد ثنيها، وكذلك عند ممارسة بعض الأنشطة مثل:(نزول التلال أو السلالم، صعود الدرج)، وفي كثير من الأحيان يتسبب الوزن الزائد في ظهور تلك المشكلة عند الصعود على الدرج بسبب كثرة الضغط على شريحة الغضروف وتحمله ضغطًا ووزنًا أكبر من قدرته، ما يتسبب في حدوث التهابات به وتآكله، وشعورك بالألم في أثناء انحناء الركبتين واستقامتهما، وقد يختفي الألم عند المشي، لأن الركبتين لا يتعين عليهما التحرك كثيرًا.
    وتتسبب تلك المشكلة أيضًا في ظهور ألم عند القيام بمجموعة من الحركات الأخرى مثل جلوس القرفصاء أو الركوع أو الجلوس مع ثني الركبتين أكثر من 90 درجة، وغيرها من الأنشطة التي تتطلب الانحناء العميق للركبة.

  • ممارسة التمارين الرياضية الشاقة: يتسبب الاستخدام المفرط  للساقين والركبتين في أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة كالجري والقفز مسافات طويلة، في الشعور بألم بالركبتين عند صعود الدرج، أو عند البقاء في وضعية واحدة فترة كبيرة، كما يمكن أن تسبب بعض المهن الشاقة زيادة الشعور بالألم عند صعود الدرج.

  • ضعف عضلات الفخذين: تساعد عضلات الفخذين على دعم الركبة وإبقائها في مكانها، وحال إذا لم تكن قوية بما يكفي، فقد تنزلق من المحاذاة، ما يؤدي إلى تآكل الغضروف تدريجيًا، فيحدث ألم الركبة مع مرور الوقت خاصة في أوقات صعود الدرج أو ممارسة الأنشطة اليومية المختلفة.

  • التعرض للإصابة في الركبة: يمكن أن يؤدي حادث أو سقوط أو ضربة في الركبة إلى إخراج الأربطة من المحاذاة المناسبة أو إتلاف الغضروف أو كليهما ما يتسبب في ظهور مشكلة آلام الركبة عند صعود الدرج.

نصائح لتقوية عضلات الركبة

إذا كنت تعانين من أي آلام في الركبة فيجب عليك استشارة الطبيب فورًا، لأن سرعة التدخل والعلاج المبكر لمشكلات العظام يسهم في حلها بشكل فعال في أسرع وقت، ولأن الوقاية خير وأهم من العلاج فإليك عدة نصائح تساعدك على تقوية عضلات الركبة:

  1. اتباع نظام غذائي صحي متوازن يجمع بين مختلف العناصر الغذائية ويساعدك في الحصول على وزن صحي والتخلص من الدهون الزائدة، إذ يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى إتلاف غضروف الركبة والضغط على المفصل، مما يؤدي إلى إضعاف عضلاتها.
  2. الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم، بممارسة سلسلة من تمارين تمديد عضلة الفخذ الرباعي تقويتها والتي تشمل: 

  • الوقوف مع فصل القدمين بمسافة الورك وثني الركبتين إلى 40 درجة.

  • وضع إحدى القدمين على درجة 10 سم، ثم القدم الأخرى، ثم النزول بالقدم الأولى ثم بالقدم الأخرى.

  • رفع الساق المستقيمة بالجلوس مع جعل الأرجل مستقيمة في الأمام ورفع ساق واحدة وخفضها ببطء، ثم فعل الشيء نفسه مع الساق الأخرى.

  • الجلوس مع رفع الساق بالجلوس على كرسي أو سرير مع وضع القدمين على الأرض، والجزء الخلفي من الركبة على الكرسي أو السرير، ثم رفع كل ساق وخفضها ببطء.

مارسي هذه التمارين يوميًا لمدة 6 أسابيع، 3 مرات على الأقل، لكن بما لا يزيد على 10 مرات. 

3.ممارسة رياضة المشي، احرصي على ممارسة الرياضة المعتدلة التي تساعد على تقوية عضلات الركبة وتزيد من مرونتها مثل المشي أو الجري وركوب الدراجات.

4.تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة والألياف المهمة من الفواكه والخضراوات والأسماك، مع الاهتمام بالحفاظ على الوزن المثالي للجسم وعدم اكتساب مزيد منالوزن الزائد الذي بطبيعة الحال يتسبب في زيادة التحميل على الركبتين، ما يسبب لك الألم.

5.تجنب الأنشطة التي تسبب الألم بعضلات الركب، إذا كنت تشعرين بألم عند صعود الدرج، فتجنبي السلالم إذا كان تسلقها يسبب الألم، وتوقفي عن تحميل ركبتيك أي أنشطة تسبب لكِ ألمًا، مع ضرورة استشارة الطبيب.

اقرئي أيضًا: علاجات طبيعية لآلام الركبة

في النهاية بعد تعرفك إلى أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج، احرصي على اتباع ما سبق من نصائح لتقوية عضلات الركبة مع الانتباه لضرورة استشارة الطبيب بخصوص أي مشكلة تطرأ على ركبتيك، والتدخل السريع بحلها حتى لا تتفاقم وينتج عنها مزيد من المشكلات، كذلك عليك الاهتمام بوزنك وممارسة التمارين الرياضية غير المجهدة للحفاظ على لياقتك البدنية.

اقرئي مزيدًا من الموضوعات المتعلقة بالصحة على "سوبرماما".

المصادر:

Why do my knees hurt when I climb stairs?

Climbing Stairs for Knee Pain Relief

افاق عربية


4 أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر