8 أسباب لآلام مفاصل اليدين

8 أسباب لآلام مفاصل اليدين


الشعور بألم اليد من الأمور الشائعة بينا جميعًا، والتي قد نتعرض لها عند حمل الأشياء الثقيلة أو ممارسة الأنشطة البدنية المجهِدة المرتكزة على اليدين، لكن إذا كنت تشعرين بألم حاد أو مستمر، أو يأتيك على شكل نوبات منتظمة، فيجب عليك البحث عن السبب وتتبع مكانه. في هذا المقال اعرفي أهم أسباب آلام مفاصل اليدين والكف والأصابع، خاصة لدى الاستيقاظ من النوم.

آلام مفاصل اليدين

التهاب المفاصل السبب الرئيسي لألم اليدين، لا سيما في المعصم، وهناك أكثر من 100 نوع مختلف من التهاب المفاصل يصيب اليدين، لكن الأكثر شيوعًا هو هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، وما يصاحبهما من أعراض مؤلمة تشمل:

  • الألم الحارق في مفاصل الأصابع أو الرسغ بعد الاستخدام المفرط لليدين (مثل الإمساك بالأشياء الثقيلة أو الحركة المتكررة).
  • تيبس المفاصل بعد الاستيقاظ من النوم.
  • تورم مفصل الإبهام.
  • الشعور بالدفء والحرقان في موقع المفصل المصاب (الناتج عن الالتهاب).
  • الشعور بالارتخاء حول مفاصل الأصابع.
  • تكون خرّاجات الصغيرة في نهاية الأصابع.

وتشمل علاجات آلام مفاصل اليدين وما يصاحبها من أعراض شائعة ما يلي:

  • مسكنات للألم طويلة الأمد.
  • تجبير المفاصل المصابة بالالتهابات.
  • الجراحة.
  • جلسات العلاج الطبيعي.

أسباب آلام كف اليدين

إذا كنت تشعرين بألم بكف اليدين، فهذا بالتأكيد شعور مزعج يؤثر بالسلب في أدائك لمختلف المهام اليومية، وكذلك كفاءة أعصاب كف اليد وأوتارها وعضلاتها، في ما يلي مجموعة من أهم أسباب آلام كف اليدين:

  1. الاستخدام المفرط لليدين، والذي يعد واحدًا من الأسباب الأكثر شيوعًا للشعور بالألم المزعج بكف اليدين، ويتعرض لها من يستخدمون المعدات الثقيلة بانتظام، أو يمارسون الرياضة العنيفة، أو يعملون في بيئات مهنية خطرة.
  2. الإصابة بالحروق واللدغات، حال تعرض اليد للحروق بدرجاتها المختلفة مثل إصابة الطهي أو التعرض للدغات الحشرات.
  3. الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، الذي يتسبب في الضغط على العصب المتوسط لكف اليد ​​والأوتار التي تمر عبره، مما يؤدي إلى الشعور بالألم في الرسغ وراحة اليد والأصابع، مع ضعف القدرة على الإمساك بالأشياء.
  4. الإصابة بواحدة من المشكلات الطبية الشائعة، إذ يُسبب عددٌ منها في آلام بكف اليدين، مثل: (الإصابة بداء السكري، الحمل، التهاب الأوتار، التهاب الأوعية الدموية، تلف الأعصاب، تصلب الشرايين).
  5. الإصابة بالاعتلال العصبي المحيطي، الذي يؤثر في الأعصاب الموجودة في أطراف الجسم، كاليدين والقدمين.

أسباب ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ

الاستيقاظ بألم مزعج في أًصابع اليد، من أكثر الأعراض شيوعًا بين عدد كبير من الأمهات، ويرجع لعدد من الأسباب، لكن قبل معرفتها من المهم تحديد مدة استمرار الألم، فإذا ظل مثلا بعد الاستيقاظ بضع ساعات، فهذا يوحي بوجود التهاب مفاصل عظمي كالتهاب المفاصل الروماتويدي، ولا تؤثر التهابات المفاصل عادة على أصابع اليد قط، بل والأنسجة الضامة الأخرى في الجسم، أما عن الأسباب:

  1. الإصابة بهشاشة العظام، كثيرات يتعرضن للإصابة بهشاشة العظام، لقلة نسبة الكالسيوم في الجسم، وهي لا تؤثر في أصابع اليد فقط بل كذلك العمود الفقري والفخذين والركبتين والقدمين.
  2. تعرض اليد لمجهود بدني كبير، قد تؤدي حركات اليد المجهدة المتكررة، مثل الكتابة على لوحة المفاتيح ساعات طويلة أو استخدام الآلات الثقيلة إلى الشعور بآلام.
  3. السمنة، تسبب أمراض السمنة و زيادة الوزن في مضاعفة حمل مفاصل اليد ومن ثم الضغط بشكل أكبر على الأعصاب الموجودة بالمعصم، ما يتسبب في الشعور بالألم أو الحرقان بأصابع اليد عن الاستيقاظ.

اقرئي أيضًا: 6 أعراض لالتهاب أوتار اليد

في النهاية بعد تعرفك إلى أسباب آلام مفاصل اليدين،  لا تقلقي عند الإصابة بأي ألم في كف اليدين فلكل داء دواء وفي الأغلب سيطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات والأشعات التي توضح حالة اليدين، وفي كل الأحوال عليك الاهتمام بوزنك وعدم الإكثار من الأعمال المجهدة التي تتطلب حركة اليدين بشكل متكرر.

اقرئي مزيدًا من الموضوعات المتعلقة بالصحة على "سوبرماما".

المصادر:

Are your finger joints stiff in the morning?

Why Are My Hands Numb When I Wake Up and How Can I Treat This?

What can cause pain in the palm of the hand?

What’s Causing My Hand Pain?

افاق عربية


8 أسباب لآلام مفاصل اليدين

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر