3 أسباب لألم باطن القدم

3 أسباب لألم باطن القدم


آلام باطن القدم من الأمور الشائعة التي تصيب كثير من الناس، وأكثر من يصاب بها الرياضيون، ولكنها قد تصيبك أنتِ أيضًا، في أغلب الأحيان لا تكون آلام باطن القدم أمرًا خطيرًا ولا تعبر عن مشكلة كبيرة، وتكون نتيجة لإصابة بسيطة في العظام أو العضلات أو الأربطة، لكن في أحيان أخرى قد تدل آلام باطن القدم على مشكلة مرضية، وقد تصاحب آلام باطن القدم آلام أخرى في كعب قدمك أو أعلى القدم، وقد تمتد الآلام إلى أعلى الرجل، تختلف الأعراض طبقًا لاختلاف السبب وراء هذه الآلام، إذا كنتِ تعانين من آلام القدم فتعرفي في هذا المقال إلى أسباب ألم باطن القدم، وطرق التعامل معه.

ألم باطن القدم

ألم باطن القدم له أسباب عديدة، في الغالب يكون نتيجة لإصابة بسيطة في أحد العضلات أو الأربطة، هذه الإصابة يمكن أن تكون نتيجة للوزن الزائد أو التقدم في العمر أو إرهاق القدم بشدة، وقد يكون الألم نتيجة لعيب خلقي في القدم، تعرفي إلى الأسباب في السطور القادمة:

التهاب اللفافة الأخمصية

اللفافة الأخمصية هي الأربطة التي تربط مقدمة قدمك بالكعب، تلتهب اللفافة الأخمصية لديكِ نتيجة إصابة ما أو مجهود زائد، إذا كنتِ تعانين من التهاب اللفافة الأخمصية سوف تشعرين بآلام وتصلب في قدمك وتزداد الآلام عند الاستيقاظ، وتكون الآلام أشد عند الوقوف لفترات طويلة، وخلال النشاطات التي تستخدمين فيها القدم.

القدم المسطحة المكتسبة adult acquired flat foot

تحدث هذه الإصابة نتيجة التهاب الوتر الطنبوني الخلفي، وهو الوتر الذي يربط القدم بعضلات الساق، إذا كنتِ مصابة بالتهاب الوتر الطنبوني الخلفي، ستشعرين بآلام في باطن القدم تمتد إلى الساق خلال الحركة وليس بعدها.

قدم كافوس

هي حالة مرضية يكون فيها قوس القدم مرفوعًا جدًا عن الأرض، قد يكون بسبب عيب خلقي، أو حدث نتيجة مشكلة مرضية كالشلل الدماغي أو السكتات الدماغية، إذا كنتِ مصابة بقدم كافوس ففي الغالب تعانين منذ صغرك من آلام عند المشي أو الوقوف.

اقرئي أيضا: كيف تتخلصين من آلام القدمين والمفاصل في الشتاء؟

ألم وحرارة في باطن القدم

الألم والحرارة في باطن القدم وفي القدم نفسها قد يكون بسيطًا أو شديدًا للدرجة التي توقظك من النوم، إذا كنتِ تشعرين بألم وحرارة ومعهما شعور بالوخز أو التنميل، فقد يكون لديكِ التهاب في عصب القدم، والتهاب العصب قد يكون له عدة أسباب:

  • نقص فيتامين "ب12".
  • الأنيميا.
  • العلاج الكيماوي.
  • أمراض الكلى المزمنة.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • قلة نشاط الغدة الدرقية.
  • بعض الأمراض المعدية.
اقرئي أيضا: 7 وصفات منزلية لعلاج آلام أسفل الظهر

علاج أسفل القدم

إذا كنتِ تعانين من آلام أسفل قدمك، فهناك بعض الإجراءات التي يمكنكِ عملها في منزلك للتخفيف من هذه الآلام، إليكِ بعضها:

  • الراحة: فور شعورك بألم أسفل قدمك، ارتاحي قليلًا لتقليل الضغط على قدميك، وارفعي رجليكِ لأعلى قدر الإمكان.
  • كمادات الثلج: استخدمي كمادات الثلج على قدميك مدة 20 دقيقة، كل ساعتين أو ثلاث ساعات.
  • تمارين التمدد: جربي تمارين تمدد الساق والقدم، فقد تخفف التمارين من شعورك بالألم.
  • استخدام مسكنات الألم: كالباراسيتامول خلال أول يومين، بعدها يمكنكِ الانتقال إلى البروفين.
  • استخدام مسكنات الألم الموضعية: كالكريمات واللصقات.
  • ارتداء حذاء مناسب: تجنبي الأحذية الضيقة غير المدعمة، والكعب العالي.

قدمنا لكِ في هذا المقال أسباب ألم باطن القدم، وبعض طرق التعامل معه، يمكنكِ تجنب كثير من هذه الآلام بالحفاظ على وزنك، وممارسة الرياضة بانتظام، وارتداء الأحذية عالية الجودة المدعمة دائمًا، ننصح في حالة عدم استجابة آلام باطن القدم لديكِ للإجراءات المنزلية التي ذكرناها، أو في حالة كانت الآلام شديدة، بالتوجه للطبيب على الفور.

اقرئي أيضا: مسكنات ألم طبيعية

تعاني كثير من السيدات من الآلام الجسمانية المختلفة لما يبذلن من مجهود كبير، مع "سوبرماما" نساعدك بكثير من النصائح الصحية لتخفيف وعلاج آلام الجسم المختلفة في صحة.

المصادر:
Burning feet
Pain in the bottom of the foot
Causes of Pain in the Arch of the Foot and Stretches and Treatments to Improve Recovery

افاق عربية


3 أسباب لألم باطن القدم

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

مشاهدة فيلم Civil war 202 اون لاين عربي وي سيما برستيج
مشاهدة فيلم Civil war 202 اون لاين عربي وي سيما برستيج

فيلم Civil war 2024 مترجم حيث يترقب عشاق الأكشن والمغامرة موعد عرض فيلم المملكة المتحدة الجديد حرب أهلية Civil war، والذي من المقرر عرضه للمرة الأولى في فرنسا يوم 24 أبريل 2024. وهذا العمل السينمائي من إخراج وتأليف ألكس جارلاند. والآن، تابعوا معنا السطور لنتعرف على روابط كافة المواقع الإلكترونية الت…

أنا كاتب تسوق، وهذه هي أفضل 10 عروض للعناية بالبشرة اليوم
أنا كاتب تسوق، وهذه هي أفضل 10 عروض للعناية بالبشرة اليوم

Us Weekly لديها شراكات تابعة. نحن نتلقى تعويضًا عند النقر فوق الرابط وإجراء عملية شراء. يتعلم أكثر! الصيف هنا تقريبا. مع اقتراب الطقس الدافئ، فهذا هو الوقت المثالي لتخزين منتجات العناية بالشمس والمرطبات والأمصال المضادة للشيخوخة وعلاجات الشفاه وغير ذلك الكثير حتى تظل بشرتك صحية ومشرقة طوال الموسم. و…

{{unknown}}

{{unknown}}

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر