أعراض الإصابة بجرثومة الرحم وأسبابها

أعراض الإصابة بجرثومة الرحم وأسبابها


جرثومة الرحم من أكثر الأمراض الجنسية شيوعًا بين النساء في الأعمار الصغيرة،  ولكنها أيضًا تُصيب النساء من مختلف الأعمار وتنتقل إلى الرجال، وعلاجها ليس صعبًا، لكن إن لم تعالج فلها تأثيرات خطيرة في الصحة، فقد تسبب العقم للنساء، بكتيريا الكلاميديا هي السبب الرئيسي لحدوث جرثومة الرحم، ولخطورة هذه البكتيريا وشيوعها، نتناول في هذا المقال أعراض جرثومة الرحم وأسبابها وتأثيرها في الحمل، فتابعينا.

أعراض جرثومة الرحم

عادة لا تسبب جرثومة الرحم أعراضًا في بداية العدوى، أو تسبب أعراضًا خفيفة لا تشعرين بها ولكنها. تنتقل إلى منطقة عنق الرحم بسهولة لتتسبب في هذه الأعراض:

  • ألم في أثناء التبول.
  • ألم في أثناء الجماع.
  • ألم في أسفل البطن.
  • الإفرازات المهبلية، التي قد تكون صفراء أو خضراء اللون.
  • النزف بين الدورات أو بعد الجماع.
  • التهاب عنق الرحم.

في بعض النساء، عند إهمال الحالة قد تتطور العدوى لتصل للرحم ثم قنوات فالوب والمبايض لتسبب مرض التهاب الحوض، وهو حالة مرضية خطيرة من أعراضها:

  • الحمى وارتفاع الحرارة.
  • ألم شديد في الحوض.
  • الغثيان.
  • النزف بين الدورات.

عند وصولها لقنوات فالوب تسبب الندبات بها، ما يمنع تلقيح البويضة أو ارتحالها بعد التخصيب للرحم، ما يؤثر على فرص الحمل ويسبب العقم أو الحمل خارج الرحم.

اقرئي أيضا: هل من الآمن إقامة علاقة حميمة مع الإصابة بالتهابات؟

أسباب جرثومة الرحم

كما ذكرنا من قبل، فجرثومة الرحم أو الكلاميديا هي بكتيريا تنتقل بالعدوى عن طريق الجماع، فإن حدث الجماع دون وقاية وكان أحد الطرفين مصابًا فإنه ينقلها للشريك، كما ينقل العدوى الجنس الفموي وقد يسبب عدوى الحلق إن كان الطرف الآخر مصابًا بالمرض، ويسبب أعراضًا مثل السعال والحمى واحتقان الحلق وجفافه.

من الممكن أيضًا انتقال الكلاميديا من الأم الحامل لأطفالها في أثناء الولادة، لتتسبب بالتهابات العين والالتهابات الرئوية في الأطفال حديثي الولادة، لذا ينبغي إجراء الاختبارات للأم الحامل للتأكد من خلوها من المرض والعلاج قبل الولادة.

إن تعافى الشخص من الكلاميديا فقد يصاب مرة أخرى إن لم يأخذ بأساليب الوقاية وكان شريكه مصابًا بها، لذا يجب علاج الشريكين معًا.

اقرئي أيضا: احذري الالتهابات المهبلية أثناء الحمل أو بعد العلاقة الحميمة

جرثومة الرحم أثناء الحمل

عند إصابة للسيدة الحامل بالكلاميديا، فهذا يضعها في خطر الولادة المبكرة، نتيجة انفجار كيس الماء باكرًا أو نقص وزن الجنين عند الولادة، بالإضافة طبعًا لتعرض الطفل للعدوى في أثناء الولادة، لذا يجب بدء علاجها متى ما شُخصت.

يكون العلاج بالمضادات الحيوية، لكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب، إذ إن هناك مضادات حيوية ممنوعة في أثناء الحمل، مثل الدوكسيسيكلين، ويفضل تناول المضادات الحيوية الآمنة، مثل: الأزيثرومايسين الأموكسيسيلين والأريثرومايسين، وبعد أخذه بثلاثة لأربعة أسابيع تخضعين لاختبار للتأكد من القضاء على العدوى.

جرثومة الرحم والإجهاض

حتى الآن لم تتأكد فرضية أن الكلاميديا تسبب الإجهاض بشكل قاطع، لكن توجد بعض الأبحاث والدراسات المنشورة التي توضح أنه قد يكون للكلاميديا دور في حدوث الإجهاض لبعض السيدات.

في دراسة سويسرية عام 2011، وُجد أن ظهور الكلاميديا في الدم والسائل المهبلي والمشيمة الخاصة بالنساء اللاتي أجهضن نسبته أكبر من النساء اللاتي خضعن لتجربة ولادة ناجحة، ما يدعم فرضية أن الكلاميديا تزيد من خطر الإجهاض، وكما قلنا من قبل، فللكلاميديا تأثيرات ضارة في الحمل والجنين، حتى لو لم تسبب إجهاضًا، لذا يجب علاج الحامل المصابة وعمل التحاليل للحوامل للتأكد من خلوهن من الإصابة.

اقرئي أيضا: ما خطورة الإصابة بالتهابات المهبل على جنينك؟

كيف نمنع الإصابة بجرثومة الرحم

هناك بعض الإجراءات التي تقي من الإصابة بجرثومة الرحم، مثل:

  • استخدام الواقيات سواء الواقي الذكري أو الأنثوي في العلاقة حميمة، لتقليل فرص العدوى، والامتناع عن الجنس الفموي.
  • إجراء الاختبارات للتأكد من عدم الإصابة بالكلاميديا خصوصا للحوامل، مع اختبارات الأمراض الأخرى المنقولة جنسيًا.
  • تجنب استخدام الغسول المهبلي، لأنه يقلل من البكتيريا النافعة في المهبل، ما يزيد من خطر الإصابة بالكلاميديا.

ختامًا عزيزتي، بعد انتهاء مقالنا عن أعراض جرثومة الرحم وأسبابها وتأثيرها في الحمل ودورها في الإجهاض، عند تشخيص أحد الشريكين بالمرض فيجب بدء العلاج فورًا للشريكين معًا، كي لا تعود العدوى للشخص المتعافي.

تحتاج كل امرأة للتعرف إلى الأمراض الشائعة التي قد تصيبها في فترات حياتها المختلفة، تعرفي معنا عزيزتي إلى هذه الأمراض وطرق الوقاية والعلاج المختلفة في قسم صحة.

المصادر:
Chlamydia trachomatis
Pregnancy week by week
Role of Chlamydia trachomatis in Miscarriage
Women and Chlamydia
Everything You Need to Know About Chlamydia Infection
Chlamydia Treatment and Prevention in Pregnancy
Chlamydia Infections
Can Chlamydia Cause a Miscarriage?

افاق عربية


أعراض الإصابة بجرثومة الرحم وأسبابها

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر