هل يمكن علاج الناسور العصعصي دون جراحة؟

هل يمكن علاج الناسور العصعصي دون جراحة؟


هل تعانين من ألم حاد فوق العصعص مباشرًة، أو اكتشفتِ نموًا غير طبيعي للجلد حوله؟ كل هذه علامات تدل على أنك ربما تعانين من الناسور العصصي (يُسمى أيضًا الكيس الشعري)، ويتكون عند دخول الشعر داخل جلدك، وفي بعض الأحيان، تصاب هذه الأكياس بالعدوى وتكوّن الصديد ليُسمى بالخُرّاج. في هذا المقال، اعرفي طريقة علاج الناسور العصعصي بدون جراحة.

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

المضادات الحيوية لا تعالج الكيس الشعري، فعادةً ما يكون العلاج الأوّلي للناسور العصصي هو الجراحة في عيادة الطبيب، لكن يخاف كثيرون من العلاج الجراحي، لذا عليهم تجنب تحول الكيس الشعري إلى خراج ومنع العدوى من البداية، إليكِ بعض الطرق التي قد تساعد على العلاج دون جراحة:

  1. نظفي المنطقة بالماء والصابون باعتدال. واشطفي جيدًا للتخلص من بقايا الصابون، وإذا وافق طبيبك احلقي حول المنطقة المصابة.
  2. خذي  فترات راحة متكررة إذا كنتِ بحاجة إلى الجلوس فترات طويلة.
  3. تجنبي ارتداء الملابس الضيقة، التي تجبر الشعر على اختراق الجلد.
  4. اغمري نفسك في حوض استحمام دافيء لتخفيف الألم.
  5. استخدمي حمامات المقعدة، أي الجلوس في حوض من الماء الدافئ حتى الوركين. يمكن أن يخفف ذلك الألم وقد يقلل من تفاقم الكيس الشعري ويساعد على الشفاء.
  6. قد يساعد فيتامين "ج" ومكملات الزنك على التعافي من الكيس الشعري. ولكن لا تنسي استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على الجرعة المناسبة من هذه المكملات. قد يساعد أيضًا فيتامين "أ" على علاج الأنسجة (لا يُسمح به في أول ثلاثة أشهر من الحمل).
  7. استخدمي الزيوت العطرية، مثل دهن زيت شجرة الشاي وزيت المريمية، للمساعدة على تهدئة الكيس الشعري ومكافحة العدوى.
  8. ادهني زيت الخروع على الكيس الشعري ليساعد على تقليل الالتهاب.
  9. استخدمي وسادة العصعص لتساعدك في في أثناء الجلوس.
  10. مارسي الرياضة المنتظمة لتحسين تدفق الدم، والتعجيل بالشفاء.

اقرئي أيضًا: أهمية الرياضة في حياتك

علاج الناسور بالثوم

يحتوي الثوم على خصائص المضادات الحيوية ومضادات الميكروبات. ومن ثم قد يكون فعّالًا في الحد من أعراض الكيسات الشعرية، لكن، يمكن أن يكون الثوم مزعجًا للغاية للجلد والجرح المفتوح لذا تحدثي إلى طبيبك قبل استخدام أي علاج طبيعي، كما أنه قد يتفاعل بعضها مع الأدوية التي تتناولينها. يمكنكِ وضع الثوم مرة في اليوم على المنطقة المصابة أو  تناوله مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

طريقة استخدام الثوم:

  • اسحقي فص ثوم بظهر السكين ثم ضعيه على المنطقة المصابة.
  • غطي المنطقة بشاش معقم بضع دقائق قبل شطفها.    

علاج الناسور بالملح

قد يساعدكِ الملح الإنجليزي أو ما يُعرف بأملاح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) على التخلص من الناسور العصصي. يمكن أن يساعد المغنيسيوم في الملح الإنجليزي على تقليل الالتهاب، وقد يقلل من الألم، بل ويعزز أيضًا تفريغ الصديد من الكيس الشعري. يُعد الغمر في الحمام عدة مرات في اليوم فكرة جيدة. ولكن لم يثبت أن إضافة أملاح إبسوم تسرع من علاج العدوى.

طريقة استخدام ملح إبسوم:

  • أضيفي كوبًا من الملح الإنجليزي إلى حمام دافيء.
  • اغمري جسمك فيه لمدة 15-20 دقيقة.
  • كرري حسب الضرورة.

علاج الناسور بالأعشاب

إليكِ بعض الأعشاب التي قد تساعدكِ على علاج الناسور العصصي:

  • الكركم: الكركمين في الكركم يقلل الالتهاب ويخفف آلام الكيس الشعري. اصنعي معجونًا من ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع بضع قطرات من الماء وضعيه على المنطقة المصابة.
  • الشاي الأسود: الشاي الأسود غني بخصائص مضادة للالتهابات، ومن ثم فإنه يساعد بشكل فعّال على الحد من الألم والتورم بسبب الكيس الشعري. تمنع الطبيعة الحمضية للشاي الأسود من النمو والانتشار للكيس الشعري المصاب في المستقبل. انقعي كيس شاي في ماء دافيء لبضع دقائق، ثم ضعيه على الكيس الشعري لمدة 15 دقيقة.
  • جذور الأرقطيون (القرطب): جذور الأرقطيون علاج عشبي ممتاز لعديد من الالتهابات الجلدية. يحتوي على مركبات نشطة تطرد السموم من الجسم وقد تساعد أيضًا على تخفيف أعراض الكيس الشعري.
    سنخبرك في ما يلي بالأضرار التي قد تواجهينها عند  إهمال الناسور العصعصي.

أضرار إهمال الناسور العصصي

يمكن أن يتحول الناسور العصصي إلى حالة مزمنة ومتكررة. لهذا السبب، من المهم طلب العناية الطبية عند أول علامة أو أعراض قد تلاحظينها. إذا لم يُعالج الناسور العصصي على الفور، قد يتحول إلى حالة مزمنة وأكثر صعوبة في العلاج. يمكن أن تعاني من:

  • تحوله إلى خراجات وتجاويف الجيوب الشعرية، التي قد تحتاج إلى علاج جراحي.
  • العدوى الجهازية الشاملة (العدوى التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم).
  • قد تكونين أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوع من سرطان الجلد يسمى سرطان الخلايا الحرشفية. حالة نادرة ولكن قد تحدث إذا لم يُعالج الكيس الشعري المزمن بشكل صحيح.

اقرئي أيضًا: 4 أعراض للناسور المهبلي وأسبابه

كل هذه العلاجات الطبيعية المذكورة قد تُحسّن من حالة الكيس الشعري، لكن، يميل الكيس الشعري إلى العودة مجددًا. لذا، إذا لم تحصلي على النتائج المرجوة أو ظهر الكيس الشعري مرة أخرى، فمن الضروري التواصل مع طبيب متخصص لتلقي العلاج المناسب لعلاج الناسور العصعصي بدون جراحة.

اقرئي مزيدًا من الموضوعات المتعلقة بالصحة على "سوبرماما".

المصادر:
pilonidal cyst treatment
pilonidal cyst treatment
pilonidal cyst treatment
pilonidal cyst treatment without surgery
pilonidal cyst treatment
complications of pilonidal cyst
complications of pilonidal cyst
complications of pilonidal cyst

افاق عربية


هل يمكن علاج الناسور العصعصي دون جراحة؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

عاجل.. الأهلي يتأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على مازيمبي
عاجل.. الأهلي يتأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على مازيمبي

السبت 27 ابريل 2024 | 12:06 صباحاً تأهل النادي الأهلي لنهائي دوري ابطال افريقيا الليلة للمرة الخامسة على التوالي ، وذلك عقب الفوز على مازيمبي الكونغولي بثلاثة أهداف دون رد ، في المباراة التي أقيمت بين الفريقين ضمن منافسات نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا. وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين في الكونغو السب…

موعد مباراة النصر واتحاد كلباء اليوم في الدوري الإماراتي
موعد مباراة النصر واتحاد كلباء اليوم في الدوري الإماراتي

موعد مباراة النصر واتحاد كلباء اليوم في الدوري الإماراتي يلتقي فريق النصر نظيره فريق اتحاد كلباء، علي استاد آل مكتوم، في إطار منافسات الجولة ال21 من الدوري الإماراتي، اليوم الجمعة 26 - 4 - 2024.تقام مباراة النصر واتحاد كلباء، علي استاد آل مكتوم، في تمام الساعة الرابعة والخمس دقائق مساءا بتوقيت القاه…

دينا فؤاد: أنا مصرية عندي بنت.. وأرفض أي مشاهد «فجة»
دينا فؤاد: أنا مصرية عندي بنت.. وأرفض أي مشاهد «فجة»

قالت الفنانة دينا فؤاد، إنها سيدة مصرية من داخلها، وترفض أي دور فني خارج عن تقاليدها وعاداتها، مضيفة :”أنا ست مصرية عندي بنت ومش تحت أمر المخرج وأرفض أي مشاهد فيها فجاجة”. وتابعت خلال حوارها ببرنامج “كل يوم” الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر، على قناة اون تي في ، أن ابنتها اتعرض عليها بطولة فيلم رعب …

صبا مبارك تكشف سبب استعانتها بطبيب نفسي لفيلم أنف وثلاث عيون
صبا مبارك تكشف سبب استعانتها بطبيب نفسي لفيلم أنف وثلاث عيون

كشفت الفنانة صبا مبارك، تفاصيل استعانتها بطبيب نفسي من أجل دورها في فيلم أنف وثلاث عيون قائلة: تحمست للفيلم بسبب تناول الرواية بشكل مختلف. وأضافت الفنانة صبا مبارك خلال لقائها ببرنامج «سبوت لايت» تقديم الإعلامية شيرين سليمان المذاع على قناة صدى البلد: استعنت بدكتور نفسي عشان فيلم أنف وثلاث عيون، علش…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر