النيابة تأمر بتشريح جثة مواطن عثر عليه مقتولاً بالسلام - أفاق عربية

النيابة تأمر بتشريح جثة مواطن عثر عليه مقتولاً بالسلام - أفاق عربية


أمرت نيابة السلام الكلية بتشريح جثة مواطن عثر عليه مقتولاً بمنطقة السلام، والتصريح بدفنه فور انتهاء أعمال الطب الشرعى، كما أمرت النيابة بسرعة إجراء التحريات اللازمة.

وعثر رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، تحت إشراف اللواء أشرف الجندى مدير الأمن، على جثة شخص مقتولا داخل مزرعة دواجن بجوار مركز شاب بمنطقة السلام، وتم نقل الجثة للمستشفى. تلقى اللواء نبيل سليم مدير مباحث العاصمة إخطارا رئيس مباحث قسم شرطة السلام، مفاده تلقيه بلاغا من الأهالي بوجود جثة شخص داخل مزرعة، وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن لمكان الحادث وعثر على جثة شخصا، ويكثف رجال المباحث من جهودهم لضبط المتورطين فى الحادث، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

ونصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

شروط التشديد:

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

ارتكاب جناية القتل العمدى:

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.

كذلك لا يطبق هذا الظرف المشدد إذا كان القتل الذى ارتكبه الجانى يندرج تحت صورة القتل العمد المخفف المنصوص عليها فى المادة 237 من قانون العقوبات حيث يستفيد الجانى من عذر قانونى يجعل جريمة القتل، كما لا يتوافر الظرف المشدد محل البحث ومن باب أولى، إذا كانت الجريمة التى وقعت من الجانى هى "قتل خطأ" اقترنت بها جناية أخرى، مثال ذلك حالة المجرم الذى يقود سيارته بسرعة كبيرة فى شارع مزدحم بالمارة فيصدم شخصاً ويقتله، ويحاول أحد شهود الحادث الإمساك به ومنعه من الهرب فيضربه ويحدث به عاهة مستديمة، ففى هذه الحالة توقع على الجانى عقوبة القتل غير العمدى، بالإضافة إلى عقوبة الضرب المفضى إلى عاهة مستديمة.


افاق عربية


النيابة تأمر بتشريح جثة مواطن عثر عليه مقتولاً بالسلام - أفاق عربية

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

مع عبد الحليم وأم كلثوم .. شاهد نرمين الفقي تثير الجدل بالأبيض الجرئ
مع عبد الحليم وأم كلثوم .. شاهد نرمين الفقي تثير الجدل بالأبيض الجرئ

نشرت الفنانة نرمين الفقي مجموعة من الصور الجديدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع إنستجرام، ظهرت فيها بإطلالة أنيقة وناعمة. وارتدت نرمين جمبسوت أبيض اللون، تميز بتصميمه المميز الذي كشف عن جمالها ورشاقتها. واختارت تسريحة شعر بسيطة تناسبت مع إطلالتها، واعتمدت في المكياج على الألوان الناعمة التي أبرزت جم…

مسلسل المعلم الحلقة 18.. مشهد مؤثر لـ سهر الصايغ ووالدها بسبب مرضها – أفاق عربية
مسلسل المعلم الحلقة 18.. مشهد مؤثر لـ سهر الصايغ ووالدها بسبب مرضها – أفاق عربية

أفاق عربية – الفن – نتحدث اليوم حول مسلسل المعلم الحلقة 18.. مشهد مؤثر لـ سهر الصايغ ووالدها بسبب مرضها والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مسلسل المعلم الحلقة 18.. مشهد مؤثر لـ سهر الصايغ ووالدها بسبب مرضها، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المق…

مشاهد لإعدام الاحتلال مدنيين فلسطينيين أثناء محاولتهم العودة إلى شمال غزة | التقارير الإخبارية – أفاق عربية
مشاهد لإعدام الاحتلال مدنيين فلسطينيين أثناء محاولتهم العودة إلى شمال غزة | التقارير الإخبارية – أفاق عربية

مشاهد لإعدام الاحتلال مدنيين فلسطينيين أثناء محاولتهم العودة إلى شمال غزة | التقارير الإخبارية - أفاق عربية أفاق عربية – اخبار – نتحدث اليوم حول مشاهد لإعدام الاحتلال مدنيين فلسطينيين أثناء محاولتهم العودة إلى شمال غزة | التقارير الإخبارية والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجت…

الحلقة 64 من مسلسل طائر الرفراف 64 Yalı Çapkını مترجمة على تردد كل القنوات في حلقة خطبة سيران
الحلقة 64 من مسلسل طائر الرفراف 64 Yalı Çapkını مترجمة على تردد كل القنوات في حلقة خطبة سيران

الحلقة 64 من مسلسل طائر الرفراف الان ننقلها ونستعرضها مع حضراتكم لكونها من احدي اكثر الحلقات المرتقبة حالياً حيث الجميع يترقب حالياً بدء عرض الحلقة الجديدة من الرفراف التي فيها ستدور حول انتقام فريد من عائلة اكين، عليه سوف نتابع وننقل مع حضراتكم الان عبر موقعكم الاخباري أفاق عربية الاخباري بالتفصيل …

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر