سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء


تمكنت الحكومة السورية من مواجهة انهيار الليرة مقابل الدولار الأمريكي، إذ نجحت من خلال إجراءاتها الحكومية ورقابتها المشددة لاستعادة 50% من قيمتها خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

تأتي تلك النتائج الإيجابية التي حققتها الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق المركزية والسوق السوداء على عكس التوقعات التي سادت في أعقاب تطبيق الولايات المتحدة الأمريكي لقانون قيصر، الذي يفرض سلسلة من العقوبات المالية على الدولة السورية، غير أن الإجراءات المشددة الجادة من قبل الدولة السورية استطاعت أن تقلب الموازين والمعادلة لصالحها.

يشار إلى ان سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار وصل في السوق السوداء (الصرافين) حوالي 1730 ليرة سورية، بعد أن وصل سعر صرف الليرة مقابل الدولار في شهر حزيران/ يونيو الماضي حوالي 4000 ليرة مقابل كل دولار امريكي.

ونرصد لكم في هذه المقالة سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء، وسعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في المصرف المركزي اليوم.

يشار إلى ان سعر صرف الليرة مقابل الدولار الأمريكي اليوم وصل إلى حوالي 1730، وهو سعر قريب للغاية من السعر الذي حدده المصرف المركزي السوري، إذ صدر قراراً في تاريخ 17 حزيران بضرورة أن يلتزم الصرافين بصرف الدولار بـ 1413، مترافقاً مع حزمة قرارات صدرت عن الحكومة وساهمت جميعها حسب المراقبين بتحسن سعر صرف الليرة.

الليرة السورية في السوق السوداء

يشار إلى ان الأجهزة الأمنية السورية عززت من إجراءاتها الرقابية على أسواق صرف العملات أو ما يعرف في أوساط السوريين باسم "السوق السوداء".

وحصرت الحوالات الخارجية والتصريف بالشركات المعتمدة، كما منعت نقل المبالغ الكبيرة بين المدن والمحافظات، ضمن سياساتها لضبط أسعار الصرف.

أسباب تحسن قيمة صرف الليرة

وحسب المعطيات فإن أهم أسباب تحسن سعر صرف الليرة كانت الإجراءات الأمنية المشددة التي اعتمدتها الدولة السورية في مناطقه على حركة نقل وصرف النقد، بالإضافة إلى استفادته من حصر تسليم الحوالات بالجهات المعتمدة ما وفر له كتلة كبيرة من العملة الصعبة، إذ تشير التقديرات إلى أن قيمة الحوالات الشهرية من الخارج للسكان في مناطق السيطرة السورية تبلغ 18 مليون دولار تقريباً، بالإضافة طبعاً إلى عامل الدعم الخارجي الذي ما زال يمد شريان الدولة السورية الاقتصادي رغم تشديد العقوبات الاقتصادية عليه.

وعلى الرغم من تحسن سعر الليرة السورية خلال الأسابيع الماضية إلا أن ذلك التحسن الكبير وغير المتوقع لم ينعكس على الأسواق المحلية التي كانت قد شهدت ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع والبضائع.

الليرة وحقيقة الارتفاع

ويرجح الكثير من المحللين الماليين أن يكون تحسن قيمة العملة المحلية ليس حقيقياً رغم أنه سجّل أرقاماً كبيرة، كما يشير في الوقت نفسه إلى أن العقوبات الجديدة التي فرضت على الدولة السورية لم تكن تستهدف الاقتصاد المحلي بالفعل.
ويرى الخبير الاقتصادي السوري الدكتور أسامة القاضي أن هذا الارتفاع في قيمة الليرة ليس حقيقياً ولم يحدث بالوسائل الاقتصادية الطبيعية، متوقعاً أن يكون مؤقتاً أيضاً طالما استمرّت الدولة في التعامل مع الوضع الاقتصادي بالمقاربة نفسها.

ويقول: إن "الجسد الاقتصادي الحي يستجيب لآليات العرض والطلب على السلع والبضائع والخدمات، وانخفاض قيمة العملة أو ارتفاعها لا بد أن ينعكس على قيمة السلع في ذلك الاقتصاد. لكن الحال في سوريا أن الاقتصاد وصل إلى ما يشبه الموت السريري، ولذلك فإن ارتفاع قيمة الليرة إلى النصف لم يؤد إلى أي انخفاض في الأسعار، ما يعني أنه ليس ارتفاعاً طبيعياً، بل قسرياً، وتحقق بأدوات أمنية وليست اقتصادية".

 

افاق عربية


سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر