هل تنميل اليدين خطير؟

هل تنميل اليدين خطير؟


هل تشعرين أحيانًا وكأن يديكِ ثقيلتان جدًا ويسير عليهما قطيع من النمل؟ إنكِ تمرّين بما يعرف بتنميل اليدين أو الخدر، يتسبب عدد من الحالات الطبية المختلفة في هذه الحالة، وعندها تشعرين بالتنميل مع شعور بالخدر والضعف وعدم القدرة على تحريك ذراعيك، وأحيانًا بعض الألم الذي لا يمكن احتماله. ولكن هل تنميل اليدين خطير فعلًا، أم أنه مجرد شيء بسيط وشعور مؤقت؟ اعرفي في هذا المقال.

هل تنميل اليدين خطير؟

إذا أصيبت يدك أو ذراعك بالخدر أو التنميل، فقد يتراوح السبب بين متلازمة النفق الرسغي ووجود عصب مضغوط ونقص فيتامين "ب12"، لكن ليس هناك ما يدعو للقلق، فبغضّ النظر عن السبب، يمكن أن تمنحك العلاجات الراحة بالإضافة إلى الوصول إلى جذر المشكلة، وأهم ما تحتاجين إلى معرفته عن تنميل اليدين هو:

  • السبب الأكثر شيوعًا لتنميل اليد أو الذراع الجلوس أو النوم في نفس الوضع فترة طويلة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الضغط على أعصابك ويقطع تدفق الدم، مما يؤدي إلى تنميل قصير المدى.
  • يمكن أن تتسبب الأمراض التي تؤثر في الأعصاب الطرفية، مثل مرض السكري، أيضًا في الشعور بالتنميل، على الرغم من أن أعراض مرض السكري عادة ما تحدث في قدمك أولًا.
  • في حالاتٍ نادرة قد يحدث التنميل بسبب مشكلات في الدماغ أو الحبل الشوكي. لكن في العادة لا يكون هناك داعٍ للقلق إذ لا  يرتبط التنميل وحده عادةً بأمراضٍ تهدد الحياة، مثل السكتات الدماغية أو الأورام.
  • يحتاج طبيبك إلى معلومات تفصيلية عن أعراضك لتشخيص سبب التنميل والخدر، وقد تكون هناك حاجة إلى مجموعة متنوعة من الاختبارات لتأكيد السبب قبل بدء العلاج المناسب.
  • يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على  تخفيف الأعراض. إذا لم تكن كذلك، واستمرت أعراضك أكثر من بضعة أيام، فاستشيري طبيبك. فقد يوصي بارتداء الجبيرة أو الدعامة أو العلاج الطبيعي أو الأدوية أو الجراحة.
اقرئي أيضا: آلام اليدين وتدابيرها العلاجية

علاج تنميل اليدين

يعتمد العلاج المقترح لتنميل اليدين على سبب التنميل، ربما لا تكونين بحاجةٍ إلى أي علاج إذا كان يحدث على فترات، ويتحسن بمجرد تغيير وصع الجلوس أو النوم. وقد يتضمن علاج التنميل في الحالات الطبية المختلفة طرقًا مختلفة للعلاج، مثل:

  1. ممارسة التمارين: يمكن أن تساعد التمارين على علاج التنميل إذا كان ناتجًا عن متلازمة النفق الرسغي في تحسين الأعراض وزيادة قوتك إذا كنت تعانين أيضًا من ضعف العضلات.
  2. مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكن أن تساعد الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين، على تخفيف الألم والالتهابات الخفيفة التي تؤثر في يديك ورقبتك ومناطق أخرى.
  3. الجبيرة: يؤدي ارتداء واقي المعصم أو الجبيرة إلى إبقاء معصميك مستقيمين لتخفيف الضغط على العصب المتوسط. يمكنك ارتداءها عند القيام بمهام متكررة أو في المساء للمساعدة على منع أعراض متلازمة النفق الرسغي.
  4. العلاجات الموضعية: في بعض الحالات يوصي الأطباء باستخدام بعض الكريمات والمراهم الموضعية لتخفيف الألم الخفيف.
  5. فيتامين "ب12": يمكن علاج  التنميل بسبب نقص فيتامين ب12 بمكملات فيتامين "ب12" الفموية. إذا كان النقص حادًا أو إذا لم يتمكن جسدك من امتصاصه من نظامك الغذائي، فقد تحتاجين إلى حقن فيتامين "ب12". وقد يساعدِك أيضًا تناول الأطعمة الغنية به مثل السلمون والبيض والكبد.
  6. مضادات الاكتئاب: تعالج بعض أنواع مضادات الاكتئاب ألم الاعتلال العصبي بالتدخل في العمليات المسؤولة عن إرسال إشارات الألم. يمكن أن تكون مفيدة في علاج آلام الأعصاب التي يسببها مرض السكري وحالات أخرى.
  7. الجراحة: في بعض الحالات الحرجة قد تكون الجراحة خيارًا مهمًا إذا لم تنجح العلاجات غير الجراحية. يمكن أن يشمل ذلك الجراحة لتسليك عصب اليد أو الأوعية الدموية الناتجة عن النفق الرسغي.
اقرئي أيضًا: عادة طرقعة/فرقعة الأصابع

لا شك أنه من الطبيعي التساؤل هل تنميل اليدين خطير؟ خاصةً إذا كان الأمر يتكرر أكثر من المعتاد معكِ، في العادة لا يكون هناك ما يقلق في حالة تنميل اليدين ولكن احرصي على استشارة طبيب متخصص إذا زاد الألم عن احتمالك وتكرر أكثر من الطبيعي.

تكثر الإصابة بمشكلات الأعصاب فى السيدات لأسباب مختلفة، اعرفي معنا على مزيد من المعلومات بخصوص مشكلات الأعصاب وأمراض أخرى وطرق الوقاية والعلاج في قسم صحة.

المصادر:
causes of numbness in the hands
Why Is Your Arm or Hand Numb?

افاق عربية


هل تنميل اليدين خطير؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر