طرق علاج وجع القدمين من الوقوف

طرق علاج وجع القدمين من الوقوف


مع كثرة المهام اليومية، تتعرض القدمان لكثير من الضغط والإجهاد، سواء كنتِ تخرجين للتسوق أو تؤدين المهام المنزلية، أو حتى تمارسين التمارين الرياضية، فالوقوف ساعات طويلة يؤدي إلى آلام شديدة ومتكررة تمنعك من الشعور بالراحة في نهاية كل يوم. بسبب تحميل وزن الجسم بأكمله على القدمين، في هذا المقال اعرفي أهم طرق علاج وجع القدمين من الوقوف وكيفية تجنبها. 

طرق علاج وجع القدمين من الوقوف 

تساعد تلك الطرق على تخفيف التهابات القدمين والتخلص من آلامها بشكل أسرع، إليكِ أفضل طرق علاج وجع القدمين الأكثر فاعلية: 

  1. حمام القدمين الدافئ: نقع القدمين في الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة يساعد على تخفيف آلامها، كما أن إضافة الملح الإنجليزي إلى الماء يساعد على تخفيف حدة آلام العضلات وتقليل تورم القدمين. هناك بعض المكونات الأخرى الفعّالة كذلك مثل صودا الخبز أو ملح البحر. 

  2. عمل حمام قدم إبسوم: بإضافة كوب من أملاح إبسوم إلى حوض ماء دافئ. انقعي قدميك في هذا المزيج لمدة عشرين دقيقة للراحة.

  3. تمرينات الإطالة: تمارين الإطالة تساعد على راحة القدمين الملتهبتين، يمكنكِ استهداف منطقة واحدة من قدمك مثل أصابع القدمين أو الكعبين، تمنع تلك التمارين التقلصات وتعزز المرونة. 

  4. تدليك القدمين: تدليك القدمين يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتخفيف حدة آلامها. اجلسي على كرسي مريح ودلكي باطن القدم برفق، واثني كذلك وافردي الأصابع لتدليكها. يمكنكِ الاستعانة ببعض المنتجات كزيوت المساج أو أداة مساج القدمين لتسهيل تلك المهمة. 

  5. دعامات القدمين: يمكن لدعامات القدمين المقوسة أن تحافظ على استقرار القدمين في أثناء الوقوف أو المشي، ما يزيل الألم سريعًا. يمكنكِ شراؤها من المتاجر أو الصيدليات، ضعيها أسفل قدميكِ عند ارتداء الحذاء لتحسين قدرة القدمين على التحمل والشعور بالراحة. 

  6. ارتداء الأحذية المريحة: ارتداء الحذاء غير المناسب سواء كان ضيقًا أو غير مريح يؤثر في صحة القدمين. كما تحتاجين كذلك إلى استبدالها بعد مرور وقت كافٍ، فقد تفقد الأحذية كفاءتها على حماية قدميكِ من العوامل الخارجية، ما يزيد من شعورك بالألم. 

  7. مكعبات الثلج: تساعد مكعبات الثلج أو الماء البارد على تقليل الالتهابات المسببة لألم الأقدام. ضعي مكعبات الثلج داخل كيس بلاستيكي وضعيها على قدميك من 5 إلى 15 دقيقة عدة مرات خلال اليوم للشعور بالراحة. 

  8. تناول مسكنات الألم: يتوافر عديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي يمكنكِ تجربتها للتخلص من الألم والالتهابات. 

اقرئي أيضا: مسكنات ألم طبيعية

علاج آلام القدمين عند النوم 

لا شك أن آلام القدمين قبل النوم قد تبقيكِ مستيقظة طوال الليل، وتحرمكِ من الاسترخاء والشعور بالراحة. إليكِ أهم طرق علاجها: 

  • ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، بما في ذلك رياضة المشي واليوجا. 
  • تناول الأكل الصحي والغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تسهم في الحفاظ على صحة الجسم، مع التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين "ب 12"، فقد ارتبط نقصه بالمشكلات العصبية والأرق. 
  • المراقبة الدقيقة لمستويات الجلوكوز في الدم لتحسين وظائف الجهاز العصبي، خاصة مرضى السكري. 

إذا كنتِ تعانين من آلام القدمين المتكررة، فقد قدمنا إليكِ بعض النصائح وطرق علاج وجع القدمين من الوقوف وعلاج آلام القدمين عند النوم أيضًا. لضمان تجنب تلك الآلام، احرصي على الحصول على قدر كافٍ من الراحة خلال اليوم وتجنبي الوقوف ساعات طويلة بشكل متكرر.

اقرئي أيضا: ما تأثير نقص فيتامين د على العظام والظهر؟

عزيزتي، أعمال المنزل ورعاية الأطفال أسباب كفيلة لإصابتك بالتعب والإرهاق كوجع العظام، يمكنك أن تقرئي عن الوقاية من آلام العظام وطرق العلاج في صحة. 

المصادر:

How to Relieve Sore Feet

Remedies for sore feet

Home remedies for feet pain at night

افاق عربية


طرق علاج وجع القدمين من الوقوف

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

محمد رمضان يحيي حفلين لعيد الفطر في الجونة ودبي
محمد رمضان يحيي حفلين لعيد الفطر في الجونة ودبي

يستعد الفنان محمد رمضان لإحياء حفل عيد الفطر يوم 11 من شهر إبريل المقبل، داخل مدينة الجونة. كما يحيي حفلاً اخر في دبي بمناسبة عيد الفطر السعيد يوم 12 ابريل ??? JUST ANNOUNCED! Mohamed Ramadan to peform LIVE in Dubai!اقوى حفلة في دبي Get ready for a night of entertainment with the the acclaimed Egypt…

يانج أفريكانز ينعي ضحايا جماهير سيمبا قبل مواجهة الأهلي
يانج أفريكانز ينعي ضحايا جماهير سيمبا قبل مواجهة الأهلي

نعى نادي يانج أفريكانز بطل تنزانيا، مسؤولو نادي سيمبا التنزاني في ضحايا جماهيره بعد تعرضهما لحادثين فجر اليوم الجمعة، وقبل ساعات من مواجهة الأهلي في دوري أبطال أفريقيا. وتقام مباراة الذهاب في الثامنة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة، فيما تقام مباراة العودة بالقاهرة يوم 5 أبريل المقبل في العاشرة مساءً ب…

ترتيب هدافي تصفيات كأس العالم 2026 بعد هاتريك موسى التعمري في شباك باكستان
ترتيب هدافي تصفيات كأس العالم 2026 بعد هاتريك موسى التعمري في شباك باكستان

تمكن النجم الأردني موسى التعمري من قيادة منتخب بلاده النشامى إلى سحق باكستان بسباعية نظيفة ، مساء يوم الثلاثاء ، على ملعب استاد عمان الدولي ، ضمن منافسات الجولة الرابعة من دور المجموعات لتصفيات القارة الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026 .zz ترتيب هدافي تصفيات كأس العالم 2026.اسم الل…

مشاهدة مباراة العربي والقادسية بث مباشر اليوم في دوري الدرجة الأولي السعودي
مشاهدة مباراة العربي والقادسية بث مباشر اليوم في دوري الدرجة الأولي السعودي

مشاهدة مباراة العربي والقادسية بث مباشر اليوم في دوري الدرجة الأولي السعودي يلتقي فريق العربي نظيره فريق القادسية، علي استاد صباح السالم، في إطار منافسات الجولة ال27 من دوري الدرجة الأولي السعودي، اليوم الجمعة 29 - 3 - 2024.تقام مباراة العربي والقادسية، علي استاد صباح السالم، في تمام الساعة التاسعة …

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر