أسباب تنميل أصابع اليدين

أسباب تنميل أصابع اليدين


التنميل أو الخدر حالة غير طبيعية يشعر خلالها الشخص بفقدان الإحساس أو الوخز في بعض مناطق الجسم المختلفة، تنميل اليدين من أشهر المشكلات التي تواجه نسبة كبيرة من الأشخاص، سواء في راحة اليد أو مؤخرتها أو الأصابع أو مزيج من هذه الأماكن. عادةً ما يحدث تنميل اليد بسبب نقص إمداد الدم، ومن ثم نقص كمية الأكسجين الواصلة لليدين، أو قد يكون ذلك نتيجة لتلف الأعصاب، في هذا المقال اعرفي أهم أسباب تنميل أصابع اليد وطرق العلاج. 

أسباب تنميل أصابع اليد 

إذا كان السبب الأساسي وراء تنميل أصابع اليد الضغط الزائد على الأعصاب أو تلفها، فقد تكون الأسباب الشائعة وراء ذلك: 

  1. متلازمة النفق الرسغي: تحدث متلازمة النفق الرسغي نتيجة للضغط الشديد على الأعصاب المسؤولة عن الإحساس. غالبًا ما تسبب هذه الحالة خدرًا في الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى.

  2. اعتلال جذري لعنق الرحم: يحدث اعتلال الجذور العنقية عندما يصبح العصب الخارج من الرقبة ملتهبًا أو مضغوطًا، يمكن أن تسبب هذه الحالة خدرًا مثل متلازمة النفق الرسغي، يُعرف أيضًا باسم العصب المضغوط. 

  3. مرض السكري: يمكن أن تؤدي حالة الاعتلال العصبي السكري إلى تلف الأعصاب في القدمين واليدين. 

  4. التهاب المفصل الروماتويدي: اضطراب في المناعة الذاتية يسبب التورم والألم في المفاصل، يمكن أن تؤدي هذه الحالة أيضًا إلى الشعور بالوخز والتنميل والحرقان في اليدين. 

  5. انحباس العصب الزندي: تؤثر متلازمة النفق الرسغي في العصب المتوسط بالذراع، لكن انحباس العصب الزندي يؤثر في العصب الزندي الذي يمتد على جانب الإصبع الصغير من الذراع، يتسبب هذا في أغلب الأحيان في خدر بالخنصر والبنصر. 

أقرئي أيضًا: 7 أطعمة تخلصك من مشكلة تنميل الأطراف

أسباب تنميل اليد اليسرى

قد يكون تنميل اليدي اليسرى أمرًا بسيطًا نتيجة لوضع النوم الخاطئ أو قد يكون أمرًا خطيرًا ومؤشرًا للإصابة بنوبة قلبية. عادة لا يكون الشعور بتنميل اليد اليسرى سببًا للقلق، فقد يتلاشى سريعًا، لكن إذا استمر ذلك الشعور مع بعض الشك بخصوص السبب، فينبغي استشارة الطبيب فورًا، خاصة مع ظهور الأعراض التالية: 

  • ألم وضغط في الصدر. 
  • آلام الظهر أو الفك أو الكتف. 
  • تصبغات الجلد. 
  • تورم أو عدوى. 
  • مشكلات في التنفس أو البلع. 
  • صداع مفاجئ. 
  • شلل في الوجه. 
  • الغثيان والقيء. 
  • عدم الاتزان. 

اقرئي أيضًا: ما الأعراض الجسدية للأمراض النفسية؟

أسباب تنميل اليد اليمنى 

قد يحدث تنميل اليد اليمنى مع أعراض أخرى نتيجة الإصابة بالتصلب المتعدد أو تضخم القرص العنقي، كما قد يمتد إلى أسفل الكتف والذراع واليد وبعض الأصابع. تتلقى اليد إشاراتها الحسية من ثلاثة أعصاب مختلفة، ويمكن أن يؤدي تهيج أي منها إلى تنميل اليد. إذا تلاشى الخدر سريعًا دون أي أعراض جانبية، فلا داعي للقلق، لكن مع استمرار تنميل اليدين وظهور بعض الأعراض الأخرى، ربما تحتاجين إلى استشارة الطبيب أيضًا. 

من أشهر الأسباب وراء تنميل اليد اليمنى متلازمة النفق الرسغي نتيجة للضغط على العصب المتوسط في أثناء مروره بين عظام الرسغ. 

اقرئي أيضًا: احترسي: هل تعانين من نقص فيتامين ب12؟

تعرفنا إلى أهم أسباب تنميل أصابع اليد الشائعة وأسباب تنميل اليد اليمنى واليد اليسرى، لكن علينا أن نذكر أن تنميل اليدين قد يكون أمرًا بسيطًا ناتجًا عن الضغط على أعصاب اليدين بسبب وضعية الجسم الخاطئة خلال الجلوس أو النوم، فسرعان ما يتلاشى هذا الشعور بالخدر، لكن إذا استمر فترات طويلة بشكل متكرر، فقد يكون أحد الأعراض لبعض المشكلات الصحية الخطيرة.

التهاب الأعصاب الطرفية وتنميل الأصابع شكوى شائعة بين السيدات، إذا كنت تعانين من التهاب الأعصاب فاعرفي مع "سوبرماما" مزيدًا من النصائح والمعلومات بخصوص طرق العلاج المختلفة من قسم صحة.

المصادر:

What is finger numbness?

Hand and Finger Numbness

Left Arm Numbness

Right Arm Numbness

افاق عربية


أسباب تنميل أصابع اليدين

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر