ما أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب؟

ما أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب؟


آلام الظهر والرقبة المختلفة من أكثر ما تعاني منه  السيدات، وبينما تعتقد كثيرات أنها مشكلات تأتي مع التقدم في العمر فقط، فإن الأسلوب الحياتي الخاطئ قد يؤدي إلى إصابتكِ بها  في سن صغيرة، وإذا كنتِ تعانين في الآونة الأخيرة من ظهور بعض آلام البسيطة أو القوية في الرقبة والظهر، فعليك التعرف إلى أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب للتأكد من سلامة فقرات ظهرك.

 أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

 يسبب ضغط  فقرات الرقبة على الأعصاب شعوركِ بآلام في منطقة الرقبة والظهر، ويحدث ذلك عندما  يضغط الحبل الشوكي على فقرات الرقبة والتي تضغط هي الأخرى على الأعصاب، مسببة ما تشعرين به من الألم.

وقد يؤدي ضعف عضلات الظهر إلى النتيجة نفسها، خاصة مع إبقاء الجسم في وضعيات خاطئة وحمل الأوزان الثقيلة بشكل متكرر، ولهذه الحالة عدد من الأعراض التي يمكن أن تتطور بسرعة أو ببطء، وفقًا للأسباب، وإليك أهم الأعراض الشائعة:

  • الشعور بالألم والتصلب في الرقبة أو آلام أسفل الظهر.
  • الشعور بحرارة مع ألم يمتد إلى الذراعين والأرداف.
  • التنميل أو التشنج أو الضعف في الذراعين أو تنميل في اليدين والقدمين والساقين.
  • فقدان الإحساس في القدمين في بعض الأحيان.
  • مواجة صعوبة في تحريك اليدين.
  • الشعور بضعف في القدم وملاحظة العرج أو صعوبة رفع القدم. 
  • الشعور بتنميل حاد في الساقين.
  • الشعور بألم شديد في كلا الساقين.

اقرئي أيضا: بالصور: 6 تمرينات أساسية لآلام الرقبة

علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

 يختلف علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب وفقًا للمستوى الذي وصلت إليه الحالة، وما يسببه ذلك من ألم وإزعاج، ويتراوح العلاج ما بين العلاج الطبيعي والدواء ويصل أحيانًا للتدخل الجراحي. وتشمل طرق العلاج المختلفة ما يلي:

  1. العلاج الطبيعي والتمرين: يمكن لمعظم الناس تجاوز آلام المراحل المبكرة باتباع نظام رياضي خاص، يعمل على تقوية عضلات الظهر وتقليل الألم وقد ينصح طبيب العلاج الطبيعي بتمارين محددة دون غيرها.

  2. الأدوية والحقن: ينصح الأطباء بعض المرضى باستعمال الأدوية المضادة للالتهاب التي تخفف الألم والتورم، بالاضافة إلى حقن الستيرويد التي تقلل التورم وبعض مسكنات الألم القوية التي تساعد على تقليل الألم إلى حين انتهاء مدة العلاج اللازمة.

  3. العمليات الجراحية: في هذه العمليات قد يزيل الجراح الأجزاء المتضررة من الغضاريف ويوسع  المساحة بين الفقرات لتخفيف الضغط على العمود الفقري وقد يلجأ إلى إجراءات أخرى تختلف وفقًا لحالتكِ.

  4. الوخز بالإبر: يؤمن كثير من أطباء العلاج الطبيعي بنجاح وفاعلية الوخز بالإبر لعلاج هذه الحالات من ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، لكنها تحتاج إلى التأكد من المكان الذي يوفرها، والشخص المعالج ومهارته.

لا تكثري من الضغط على جسمك بحمل الأوزان الثقيلة، وحاولي أن تبقي وزنك في حدود المتناسب مع طولك، كي لا تسببي الضغط على عضلاتك وفقراتك وتحافظي على ظهرك قويًا وصحيًا قدر الإمكان، كما يمكنك ممارسة الرياضة وتعلم المشي والجلوس والتحرك بشكل لا يؤثر سلبًا في صحة ظهرك، يؤدي ذلك إلى تقوية العضلات التي تدعم ظهرك وتساعد في الحفاظ على مرونة العمود الفقري، وإذا لاحظتِ أيًا من أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب فلا تنتظري تطور الحالة واذهبي للطبيب المتخصص فورًا، لتجنب الدخول في مراحل أصعب.

اقرئي أيضا: ما الفرق بين عملية تسليك الأوتار وتسليك عصب اليد؟

يمكنك معرفة مزيد عن التهاب أعصاب الجسم بشكل عام وطرق العلاج من قسم صحة. 

المصادر:

Slipped (Herniated) Disc

herniated disc

افاق عربية


ما أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

عمرو دياب يشعل حفل مسرح الدانة بالبحرين 2024، وكلاسيكياته تأسر قلوب جمهوره (فيديو)
عمرو دياب يشعل حفل مسرح الدانة بالبحرين 2024، وكلاسيكياته تأسر قلوب جمهوره (فيديو)

#عمرو #دياب #يشعل #حفل #مسرح #الدانة #بالبحرين #وكلاسيكياته #تأسر #قلوب #جمهوره #فيديو أشعل الهضبة عمرو دياب مسرح الدانة بالبحرين، بإيقاعاته الساحرة ولحنه العذب الذي أسر قلوب الجماهير في جميع أنحاء العالم.قدم  مايسترو موسيقى البوب العربي عمرو دياب أداءً ساحرًا يشمل معظم مسيرته الرائعة ليأسر قلوب جمه…

البدائل النباتية لمنتجات اللحوم والألبان..ما فوائدها الصحية؟
البدائل النباتية لمنتجات اللحوم والألبان..ما فوائدها الصحية؟

البدائل النباتية لمنتجات اللحوم والألبان..ما فوائدها الصحية؟ شاهد المقال التالي من صحافة الأفاق عربيةية عن البدائل النباتية لمنتجات اللحوم والألبان ما فوائدها الصحية؟، توصلت دراسة حديثة إلى أن معظم البدائل النباتية لمنتجات اللحوم والألبان تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة ونسبة .،بحسب ما نشر سكاي…

رئيس دولة الإمارات ومحمد بن راشد يشهدان عرسا جماعيا
رئيس دولة الإمارات ومحمد بن راشد يشهدان عرسا جماعيا

رئيس دولة الإمارات ومحمد بن راشد يشهدان عرسا جماعيا تم تحديثه الثلاثاء 2024/4/23 12:37 م بتوقيت أبوظبي حضر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الإثنين، أفراح آل نهيان في قصر المشرف ضمن العرس الجماعي الذي أقيم على مس…

فراولة الحلقة الأخيرة.. القبض على نيللي كريم بتهمة التنقيب عن الآثار
فراولة الحلقة الأخيرة.. القبض على نيللي كريم بتهمة التنقيب عن الآثار

شهدت أحداث الحلقة الأخيرة من مسلسل “فراولة” تورط نيللي كريم وشيماء سيف في قضية يتعلق باتهامهما بالتنقيب عن الآثار بعد شرائهما منزل جديد . وكان الهدف من شراء المنزل لاستخراج أحجار الطاقة الحيوية. وفي محاولة للدفاع عن نفسها، حاولت نيللي الاعتراف أمام النيابة بأنها اشترت المنزل بسبب وجود طاقة إيجابية ف…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر