أعراض خشونة الركبة ودرجاتها

أعراض خشونة الركبة ودرجاتها


في حين أن العمر أحد العوامل الرئيسية للإصابة بخشونة الركبة بطبيعة الحالة، يمكن أن يصاب بها الشباب والشابات أيضًا. وفي بعض الحالات تكون الخشونة مرضًا وراثيًا، بينما تنتج لدى آخرين بسبب الإصابة أو العدوى أو حتى زيادة الوزن والتمارين غير المناسبة للجسم. في هذا المقال نجيب أسئلتك بخصوص أعراض خشونة الركبة ودرجات الإصابة بها وأعراض كل حالة منها وطريقة العلاج المناسبة.

أعراض خشونة الركبة

خشونة الركبة حالة تتلاشى فيها البطانة الطبيعية بين المفاصل، التي تسمى الغضروف، عندما يحدث هذا تحتك عظام المفاصل أكثر مع بعضها، ولا يمتص الغضروف الصدمات كما في الحالة الطبيعية ويؤدي الاحتكاك إلى الألم والتورم والتصلب وانخفاض القدرة على الحركة، وأحيانًا تكوين النتوءات العظمية. وقد تشمل أعراض خشونة الركبة ما يلي:

  • الألم الذي يزداد عندما تتحركين أكثر، لكنه يتحسن قليلًا مع الراحة.
  • التورم.
  • الشعور ببعض الحرارة في المفصل.
  • التصلب في الركبة، خاصة في الصباح أو عندما تكونين جالسةً فترة من الوقت.
  • قلة حركة الركبة، ما يجعل من الصعب الدخول والخروج من السيارات أو استخدام السلالم، أو المشي.
  • الصرير أو صوت فرقعة يسمع عند تحريك الركبة.

اقرئي أيضا: 5 طرق لتخفيف أوجاع الساقين والركبتين

درجات خشونة الركبة 

 تختلف درجات خشونة الركبة بين العادية والبسيطة والمعتدلة والشديدة، في ما يلي نظرة إلى درجات خشونة الركبة وطريقة العلاج:

المرحلة 0 -  الوضع العادي

عندما لا تظهر على الركبة أي علامات لهشاشة العظام أو الخشونة، تصنف على أنها المرحلة 0، وهي الصحة الطبيعية للركبة، مع عدم وجود ضعف معروف أو علامات تلف المفاصل. ولا يوجد علاج مطلوب لها.

المرحلة 1 - خفيفة

يطور مرض خشونة الركبة في المرحلة الأولى من التآكل البسيط في نهاية مفاصل الركبة. ومع ذلك، في هذه المرحلة من غير المحتمل أن تشعري بالألم أو الانزعاج. وقد لا يوصي أطباء العظام بأي علاج، مع ذلك، قد ينصحون بـالمكملات الغذائية  والتمرين المنتظم.

المرحلة 2 - بسيطة

في المرحلة 2 تُظهر الصور التشخيصية أو الأشعة السينية لمفاصل الركبة زيادة في التآكل، ويبدأ الأشخاص في الشعور بألم المفاصل. عادة يشعر المريض أن المنطقة المحيطة بمفاصل الركبة صلبة أكثر من اللازم وتسبب له عدم الارتياح، خاصة عند الجلوس فترة طويلة، أو بعد النهوض في الصباح أو بعد التمرين. على الرغم من أن الغضروف والأنسجة الرخوة لا تزال في حجم صحي، فإن هناك قدرًا من التآكل.

عندما يكتشف طبيبك خشونة الركبة في هذه المرحلة المبكرة، يكون من الأسهل اتباع خطة لوقف تطور المرض، إذ توجد علاجات غير دوائية مختلفة للمساعدة على تخفيف الألم والانزعاج الناجم عن هذه المرحلة الخفيفة. يُنصح عديد من المرضى بنظام صارم من التمارين لزيادة ثبات المفاصل، أو استخدام دعامات الركبة أو نوع خاص من الأحذية لحماية الركبة من الإجهاد.

المرحلة 3 - معتدلة

يشار إلى المرحلة 3 على أنها "معتدلة"، إذ يوجد تآكل واضح لسطح الغضروف بين العظام ويؤدي ذلك إلى تضييق الفجوة بين العظام. وتتطور العظام في المفاصل وتصبح أكثر خشونة، في هذه الحالة يلاحظ وجود التهاب واضح في المفاصل يُسبب ألمًا متكررًا عند المشي أو الجري أو جلوس القرفصاء أو التمدد أو الركوع. إلى جانب تصلب المفاصل بعد الجلوس فترة طويلة أو عند الاستيقاظ في الصباح، قد يكون هناك فرقعة أو أصوات عند المشي.
في هذه الحالة يمكن وصف مضادات الالتهاب أو علاجات تخفيف الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. إذا لم تكن هذه الطرق فعالة، فقد يصف طبيب العظام دواء ألم أقوى. وقد يحتاج بعضهم إلى حقن داخل المفصل لحمض الهيالورونيك في مفصل الركبة، وعادة ما يخف الألم من بضع أسابيع إلى ستة أشهر.

المرحلة 4 - شديدة

في المرحلة 4 تقل مساحة المفصل بين العظام إلى حد كبير، مما يؤدي إلى تآكل الغضروف، تاركًا المفصل صلبًا. يؤدي ذلك إلى التهاب مزمن يسبب الاحتكاك وألم أكبر وعدم الراحة عند المشي أو تحريك المفصل. وتظهر المرحلة المتقدمة تطور مزيدًا من النتوءات التي تسبب ألمًا شديدًا، مما يجعل حتى الأعمال اليومية، بما في ذلك المشي ونزول الدرج.

في هذه الحالة يكون الخيار هو إجراء جراحة العظام أو إعادة تقويم العظام، إذ يقص جراح العظام العظم أعلى الركبة أو أسفلها لتقصير الطول والمساعدة على إعادة تنظيم الضغط على مفصل الركبة. تساعد هذه الجراحة على حماية الركبة عن طريق تحويل وزن الجسم بعيدًا.

اقرئي أيضا: 5 أسباب لآلام الركبة وعلاجها

إذا كنت تعانين من آلام في الركبة ولاحظتِ تشابه ما تشعرين به مع أعراض خشونة الركبة، فننصحك بالراحة وعدم بذل أي مجهود، وعليك أن تتصلي بطبيبك للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب في أسرع فرصة ممكنة.

آلام الركبة أمر ينتشر كثيرا بين السيدات لما يقمن به من مجهود كبير ، تعرفي أكثر عن مشاكل العظام المختلفة وطرق الوقاية والعلاج ومتى تحتاجين لزيارة الطبيب من قسم صحة.

المصادر:

Osteoarthritis of the Knee (Degenerative Arthritis of the Knee)

Symptoms of Arthritis in The Knee

افاق عربية


أعراض خشونة الركبة ودرجاتها

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

بعد أن قادت الهجوم الإيراني على إسرائيل بالأمس.. هذه هي الأسباب التي دفعت #طهران لصنع الطائرات بدون طيار. #العلم #بالتاريخ
بعد أن قادت الهجوم الإيراني على إسرائيل بالأمس.. هذه هي الأسباب التي دفعت #طهران لصنع الطائرات بدون طيار. #العلم #بالتاريخ

شنّت إيران هجومًا جويًا على الأراضي الفلسطينية المحتلة، مساء أمس السبت، ردًا على الهجوم الإسرائيلي على السفارة الإيرانية بدمشق مطلع الشهر الجاري.وحسب التقديرات العسكرية، كانت الطائرات المسيرة الأداة الأهم في الهجوم الإيراني على مصالح للاحتلال، فإلى أي مدى يعد هذا السلاح مهمًا لطهران؟سبب بناء أسطول ا…

أخبار الرياضة -مشاهدة مباراة الاتحاد والشباب بث مباشر في الدوري السعودي اليوم
أخبار الرياضة -مشاهدة مباراة الاتحاد والشباب بث مباشر في الدوري السعودي اليوم

تعرف على التالي مشاهدة مباراة الاتحاد والشباب بث مباشر في الدوري السعودي اليوم، مشاهدة مباراة الاتحاد والشباب بث مباشر اليوم الجمعة الموافق 26 من شهر أبريل الجاري، وذلك ضمن منافسات الجولة .، عبر ترند 24 صحافة رياضية، علما ان هنالك العديد من المهتمين بمتابعة الحدث مشاهدة مباراة الاتحاد والشباب بث مبا…

..لماذا حققت "في منزل أنثى السنجاب" هذا الانتشار؟.. كاتبة الكلمات تكشف لـ"عربي21 لايت"..تفاصيل
..لماذا حققت "في منزل أنثى السنجاب" هذا الانتشار؟.. كاتبة الكلمات تكشف لـ"عربي21 لايت"..تفاصيل

تتابع الان تفاصيل ما ورد عن لماذا حققت "في منزل أنثى السنجاب" هذا الانتشار؟.. كاتبة الكلمات تكشف لـ"عربي21 لايت"، ربما لم تكن تعرف صاحبة أغنية في منزل أنثى السنجاب قبل ثلاثة أعوام من الآن أن الأغنية المخصصة .، حيث نشر عبر أفاق عربية، واليكم تحديثات لحظية ونقدم لماذا حققت في منزل أنثى السنجاب هذا الا…

أخبار الرياضة -ميدو: عواد وصبحي لا يستحقان الاستمرار في الزمالك.. وهذا الحارس هو البديل
أخبار الرياضة -ميدو: عواد وصبحي لا يستحقان الاستمرار في الزمالك.. وهذا الحارس هو البديل

تعرف على التالي ميدو: عواد وصبحي لا يستحقان الاستمرار في الزمالك.. وهذا الحارس هو البديل، السبت 27 أبريل 2024 02 26 ص قال أحمد حسام ميدو نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، إن .، عبر ترند 24 صحافة رياضية، علما ان هنالك العديد من المهتمين بمتابعة الحدث ميدو عواد وصبحي لا يستحقان الاستمرار في الزمالك وهذا …

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر