ما أسباب تنميل الجسم؟

ما أسباب تنميل الجسم؟


يعاني معظمنا من التعرض لتنميل الجسم أو الخدر المفاجئ الذي يجبره على البقاء في وضعية معينة فترة حتى يزول، وأشهرها تنميل اليدين والقدمين، في بعض الأحيان تكون أسباب تنميل الجسم بسيطة وتزول من تلقاء نفسها، وفي أحيان أخرى تشير إلى الإصابة بأمراض مختلفة، وتعطي جرس إنذار للانتباه لصحة الجسم وضرورة الكشف الطبي، خاصة إذا كان الأمر يتكرر كثيرًا وتصاحبه أعراض معينة.

أسباب تنميل الجسم

تتعدد أسباب تنميل الجسم وعليكِ الانتباه إليها لمعرفة الأسباب العرضية التي تزول بزوال السبب.

ومن أسباب تنميل الجسم ما يلي:

  • الضغط على الأعصاب: عادة يحدث تنميل الجسم بسبب ضغط  الأعصاب أو التهابها في المكان الذي تشعرين فيه بالخدر أو التنميل كالنوم على الذراعين أو الجلوس والوقوف بطريقة خاطئة، وسرعان ما يزول أثر التنميل من المكان المصاب عند التحرك والمشي والتخلص من الوضعية التي أدت للضغط على الأعصاب.

  • نقص فيتامين "ب 12" أو البوتاسيوم أو الكالسيوم أو الصوديوم من الجسم بصورة واضحة، وسيطلب منكِ الطبيب إجراء فحوصات لمعرفة ذلك.

  • التعرض للدغة حشرة أو حيوان: بعض الحشرات أو الحيوانات تؤدي لدغتها إلى التنميل والشعور بالخدر مكان اللدغة وتتطلب الحصول على علاج سريع للتخلص من آثارها.

  • السموم الموجودة في المأكولات البحرية: خاصة المأكولات البحرية التي تحتوي على الزئبق.

  • التعرض لكدمات وإصابات واضحة في أثناء التمارين الرياضية.

  • الإصابة بالصداع النصفي الحاد.
  • التعرض لعلاج إشعاعي وكيميائي.
  • الإصابة بالإنزلاق الغضروفي أو التهاب الأعصاب بالرقبة أو العمود الفقري.

  • الإصابة بمرض السكري، أو قصور الغدة الدراقية، تصلب الشرايين، أو الصداع النصفي الحاد.

اقرئي أيضا: 7 أطعمة تخلصك من مشكلة تنميل الأطراف

تنميل الجسم وضيق التنفس

من الأعراض الخطرة التي عليكِ الانتباه إليها عند الإصابة بالخدر: تنميل الجسم وضيق التنفس، فربما يكون أسبابها كالآتي:

إذا كنتِ تعانين من ضيق واضح بالتنفس مع تنميل في الأطراف والوجه وصداع حاد يجيء ويذهب، مع الشعور بثقل اللسان في أثناء الكلام أو اضطراب الرؤية والشعور بالدوار والإصابة بالإغماء، فعليكِ التوجه للفحص الطبي فورًا، لأن هذا يعني الإصابة ببوادر أعراض السكتة الدماغية، وعليه فإن تنميل الجسم هنا عَرَض خطر للغاية يستلزم الذهاب إلى المستشفى في أسرع وقت.

اقرئي أيضا: لماذا أصبحت السكتة الدماغية خطرًا يهدد الشباب؟

 تنميل الجسم في أثناء النوم

وعلى عكس أسباب تنميل الجسم المتعلقة بضيق التنفس، فإنه في أغلب حالات تنميل الجسم خلال النوم، يكون السبب الضغط على الأعصاب بالنوم في وضعيات خاطئة للقدمين أو اليدين أو الرقبة والعمود الفقري، وسرعان ما تزول حالة الخدر وتنميل الجسم بالاستيقاظ وتحريك الأطراف، ولا يصاحبها عادة أي أعراض أخرى خطيرة.

إلى جانب ما سبق، فإن هناك أسبابًا أخرى لتنميل الجسم في أثناء النوم إذا صاحبه أعراض مثل الصداع والدوار والهذيان، وهي:

  • نقص فيتامين "ب 12".

  • الإصابة بمرض السكري.
  • الحمل، وتحديدًا في الأشهر الثلاثة الأولى والأخيرة، حيث الضغط على الأعصاب وفقرات العمود الفقري.
  • التهاب الأعصاب وأمراض الغدة الدرقية.

اقرئي أيضا: تمارين لتقوية الأعصاب

أخيرًا، لا تقلقي من أسباب تنميل الجسم طالما لم يصاحبها أعراض مزعجة، كل ما عليكِ فعله هو الحركة باستمرار لتنشيط الدورة الدموية وتناول الأطعمة الصحية والغذاء المتوازن، للحصول على الفيتامينات والمعادن المهمة اللازمة لصحة الجسم.

تنميل الأطراف قد يسبب قلقًا لدى كثيرين، لكن مع اتباع وسائل العلاج والنصائح الطبية السليمة تتحسن الأمور، اعرف مع "سوبرماما" مزيدًا من مشكلات الأعصاب وطرق الوقاية والعلاج المختلفة في قسم صحة.

المصادر:

Numbness

Numbness causes

افاق عربية


ما أسباب تنميل الجسم؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

عاااجل الان رابط موقع Egybest ايجي بست 2024 الاصلي لمشاهدة كل اقسام ايجي بست مجاناً
عاااجل الان رابط موقع Egybest ايجي بست 2024 الاصلي لمشاهدة كل اقسام ايجي بست مجاناً

رابط موقع Egybest ايجي بست 2024 الاصلي لمشاهدة كل اقسام ايجي بست مجاناً الان سوف نقدمه امام حضراتكم لكونه واحدة من أفضل المواقع المتخصصة فى نقل الافلام والمسلسلات والتي تبث من خلال موقع ايجي بست بشكل مجاني وبصورة عالية الدقة والوضوح وبدون اعلانات على موقع ايجي بست الذي يعتبر واحدة من انجح واشهر المو…

موعد عقد قران الأميرة إيمان بنت الملك عبدالله الثاني
موعد عقد قران الأميرة إيمان بنت الملك عبدالله الثاني

your_code_for_ad_1 موعد عقد قران الأميرة إيمان بنت الملك عبدالله الثاني ، في يوم الأربعاء الماضي الموافق الثامن من مارس من العام 2023 أتمت مراسم حفل حناء الأميرة إيمان بنت الملك عبدالله الثاني، حضر هذا الحفل عدد من أهم الشخصيات الأردنية ومن أبرزهم والدتها الملكة رانيا ووالدها العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني…

ماجد المصري: مشاركتي في احتفالية عيد تحرير سيناء من أجمل لحظات عمري
ماجد المصري: مشاركتي في احتفالية عيد تحرير سيناء من أجمل لحظات عمري

your_code_for_ad_1 أعرب الفنان ماجد المصري عبر حسابه على موقع تبادل الفيديوهات والصور «إنستجرام»، عن سعادته بالمشاركة في احتفالية عيد تحرير سيناء. ونشر ماجد المصري كلمته خلال الاحتفالية معلقا: «من أجمل اللحظات التي عشتها وأنا أتحدث عن حماة افاق عربية، وعن بلدي الغالية مصر أم الدنيا، احتفاليه ذكرى تحرير سيناء.. …

اليوم.. أحمد سعد يحيي ثالث حفلاته بكندا
اليوم.. أحمد سعد يحيي ثالث حفلاته بكندا

يستعد النجم المصري أحمد سعد لإحياء ثالث حفلات جولته الغنائية في أمريكا وكندا، اليوم السبت، بمدينة تورنتو في كندا. وتألق سعد في حفله الأول في ولاية نيوجيرسى بأمريكا الذي جمعه بالنجمة إليسا، وحفله الثاني بمدينة هيوستن بولاية تكساس.

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر