بالفيديو بدء إصدار رخص القيادة الذكية للمواطنين لتواكب المعايير العالمية | افاق عربية

  • بوحسن لـ «الأنباء»: توفير مكاتب لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لإنجاز معاملاتهم بكل المحافظات
  • الوهيب لـ «الأنباء»: لا غرامات على تجديد رخص القيادة حالياً و300 معاملة ننجزها «أونلاين» يومياً

آلاء خليفة

تقوم الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية بجهود حثيثة خلال ازمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) لضمان استمرارية العمل وإنجاز المعاملات اليومية للمواطنين والمقيمين.

وزارت «الأنباء» قسم الرخص في إدارة مرور محافظة العاصمة للاطلاع على سير العمل خلال المرحلة الثالثة وابرز الخدمات المقدمة لعموم الجمهور وكيفية انجاز المعاملات وآلية العمل والمواعيد وغيرها من الأمور في السطور التالية:

في البداية، التقينا الرائد خالد الوهيب «من قسم الرخص بإدارة مرور محافظة العاصمة الذي قال لـ «الأنباء»: ان الدوام الرسمي في الإدارة يبدأ من يوم الاحد وحتى يوم الخميس من الساعة 8 صباحا وحتى 4 عصرا على فترتين مع الالتزام بتطبيق كل الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية الصادرة من وزارة الصحة وابرزها ارتداء الكمام والحرص على التباعد الجسدي والاجتماعي.

وأوضح الوهيب انه يتم حاليا استصدار وتجديد رخص القيادة وإصدار بدل فاقد او بدل تالف او أي معاملات أخرى للكويتيين، حيث يكون عن طريق الاونلاين ومن ثم يكون التسلم من احد مراكز الخدمة الموزعة في كل محافظات الكويت، موضحا ان في كل محافظة هناك 3 مراكز فعالة، اما فيما يخص غير الكويتيين فيتم كذلك انجاز المعاملة اونلاين ومن ثم التسلم من نادي النصر او من خلال الأجهزة المتوافرة في المجمعات التجارية التالية: الكوت ـ مارينا ـ الافنيوز.

وأفاد الوهيب بأن آلية العمل تكون من خلال دخول الشخص الى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الداخلية واتباع الخطوات المحددة، لافتا الى ان التجديد مفتوح حاليا في أي وقت دون وقوع أي غرامات على الشخص.

وكشف الوهيب ان مع بدء المرحلة الثالثة من المراحل التي حددها مجلس الوزراء لمواجهة جائحة كورونا زادت نسبة دوام الموظفين في الإدارة الى 50%.

وحول عدد المعاملات بقسم الرخص التي يتم إنجازها يوميا خلال الفترة الحالية، ذكر الوهيب ان القسم ينجز من 100 الى 300 معاملة يوميا، لافتا الى ان انجاز المعاملات اونلاين ساهم في تخفيف الازدحام على الإدارة ويكون الحضور فقط للاستلام.

وذكر الوهيب ان اجراءات تجديد الرخص من خلال الاونلاين حاليا سهلة وميسرة للمواطنين والمقيمين ولا توجد اي غرامات الفترة الحالية وكل شخص يريد التجديد يمكنه ذلك في اي وقت من خلال الاونلاين.

وفي ظل استمرار ازمة فيروس كورونا المستجد، ناشد الوهيب جميع المواطنين والمقيمين اتباع كل الإجراءات الاحترازية والحرص على التباعد الجسدي والاجتماعي وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى.

مكاتب لكبار السن

من جانبه، قال النقيب عبدالله بوحسن ـ قسم العلاقات العامة والتوعية المرورية لـ «الأنباء» إن الادارة العامة للمرور أعلنت عن بدء العمل بنظام رخص السوق الجديدة أمس، بحيث يتم اصدارها للمواطنين كمرحلة اولى في اقسام المرور بالمحافظات وعن طريق الاجهزة الالكترونية في مجمع الأفنيوز ومجمع الكوت (تجديد ـ بدل فاقد ـ بدل تالف).

ولفت الى ان مواصفات رخصة السوق الذكية ذات سمات امنية وشكلية حديثة ومواكبة للتطورات والمواصفات العالمية بالاضافة الى كونها مطابقة للمواصفات والمعايير الدولية ISO18013 وتحتوي على سمات امنية حديثة لمنع التزوير.

واضاف بوحسن ان الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية حرصت على توفير مكتب لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في كل محافظة وذلك لتسهيل انجاز معاملات كبار السن وأيضا ذوي الاحتياجات الخاصة واستقبالهم خلال ساعات العمل الرسمية.

وتابع: يتم ذلك من خلال توفير موظفين اكفاء يديرون العمل في تلك المكاتب ويتمتعون بخبرة كبيرة في هذا المجال لاستقبال تلك الفئات من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بشرط تقديم الهوية الخاصة بالاعاقة وكذلك الشهادة الخاصة لاعفائهم من بعض الرسوم المتعلقة بانجازات المعاملات بالإدارة العامة للمرور.

وأوضح بوحسن ان المكتب يقوم بإنجاز الكثير من المعاملات ومنها تجديد رخص القيادة وتجديد دفاتر الملكية الخاصة بالمركبات وكذلك معاملات التحويل الخاصة بالمركبات بالإضافة الى مساعدتهم في اجراء جميع المعاملات المتعلقة بالإدارة العامة للمرور، مشيرا إلى أن أوقات العمل في المكتب تكون من الساعة 8 صباحا حتى 4 عصرا على فترتين.

من ناحية أخرى، تحدث بوحسن عن خطوات حجز موعد اختبار رخصة القيادة، موضحا ان الإدارة العامة للمرور ممثلة بقسم العلاقات العامة والتوعية المرورية قامت بتحديد الخطوات اللازمة لحجز موعد لاختبار رخصة القيادة وقامت بتحديد المواقع الالكترونية التي يستلزم ان يدخل عليها الشخص الراغب في تحديد موعد من خلال «باركود» خاص بكل موقع متوافر باللغتين العربية والانجليزية وكذلك اختبار القيادة النظري التجريبي وأيضا العلامات المرورية.

وأوضح بوحسن أنه قد تم توفير الباركود الخاص بمواقع الاختبار في محافظات الجهراء والاحمدي وحولي والفروانية ومبارك الكبير والعاصمة.

وناشد بوحسن عموم المواطنين والمقيمين باتباع كل الإجراءات الوقائية الصادرة من وزارة الصحة وارتداء الكمام والقفازات وترك المسافات والحرص على التباعد الاجتماعي في ظل استمرار جائحة كورونا.

وأشار بوحسن إلى إمكانية متابعة أحدث القرارات والتطورات عبر حساب قطاع شؤون المرور والعمليات على الانستغرام @traffic_kw وهو المختص بنشر جميع الاخبار والقوانين المرورية ونشاط قطاع شؤون المرور والعمليات.


[jeg_weather location=”cairo” auto_location=”true” count=”4″ item=”show”]


#بالفيديو #بدء #إصدار #رخص #القيادة #الذكية #للمواطنين #لتواكب #المعايير #العالمية #سواح #هوست

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

تريند أفاق عربية

To Top