متى تنتهي أعراض سن اليأس؟

متى تنتهي أعراض سن اليأس؟


سن اليأس هو مرحلة عمرية تصل إليها المرأة بعد انقطاع دورتها الشهرية لمدة أكثر من عام، وهو مجرد تطور عمري طبيعي وليس مشكلة صحية، قد يكون سن اليأس دون أعراض عند بعض النساء فلا يحتاج أي تدخل طبي، وقد يكون لسن اليأس أعراضًا خفيفة، وقد تكون أعراض سن اليأس غير محتملة لبعض السيدات، كجفاف المهبل والهبات الساخنة والتغيرات المزاجية الحادة، وفي هذه الحالة قد تحتاج المرأة للتدخل الطبي، كما تحتاج لبعض النصائح التي تخفف من هذه الأعراض، إذا كنتِ تتساءلين متى تنتهي أعراض سن اليأس، وتتساءلين عن أعراض سن اليأس وطرق علاجها، فإليكِ هذا المقال.

متى تنتهي أعراض سن اليأس؟

أعراض سن اليأس كجفاف المهبل والهبات الحرارية والاضطرابات النفسية قد تبدأ قبل وصولك إلى سن اليأس بعدة سنوات، فبعد وصولك إلى عمر الأربعين يفرز جسمك الهرمونات الأنثوية وخاصة الأستروجين بكميات أقل من المعتاد، ما قد يسبب ظهور بعض هذه الأعراض عليكِ، وفي المتوسط تظهر هذه الأعراض قبل سن اليأس بأربع سنوات، وتستمر هذه الأعراض من أربع إلى خمس سنوات بعد وصولك إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، قد تطول المدة التي تظهر فيها أعراض سن اليأس عند بعض النساء إلى 12 عامًا، وفي كل الأحوال هناك بعض الإجراءات التي قد تساعدك في تخفيف أعراض سن اليأس، وتجعل حياتك أسهل في هذه الفترة، وسنذكر لكِ جانبًا منها في السطور القادمة من هذا المقال.

علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس

جفاف المهبل من الأمور الشائعة بعد الوصول إلى سن اليأس نتيجة النقص في إفراز هرمون الأستروجين، ما يسبب لكِ آلامًا شديدة في أثناء العلاقة الجنسية، إذا كنتِ تعانين من جفاف المهبل فإليكِ بعض النصائح:

  • استخدامالمزلق خلال العلاقة الحميمة، لتجنب الألم الناتج عن جفاف المهبل.
  • استخداممرطبات المهبلكل عدة أيام للترطيب.
  • استخدام الأستروجين الموضعي، إذ يمكن لطبيبكِ أن يصف لكِ الأستروجين الموضعي على شكل كريم أو لبوس أو أقراص، يحسن الأستروجين الموضعي من جفاف المهبل بصورة كبيرة.

اقرئي أيضا: 9 أطعمة غنية بالأستروجين

علاج الهبات الساخنة لسن اليأس

الهبات الساخنة أو الحرارية من أكثر أعراض سن اليأس إزعاجًا، إذا كنتِ تعانين من الهبات الساخنة فإليكِ بعض النصائح التي قد تخفف عنكِ هذا العرض:

  • تجنبي كل ما يثير هباتك الساخنة، كالأطعمة الحارة والكافيين والتدخين.
  • خففي ملابسك قدر الإمكان.
  • استحمي بالماء البارد، أو استخدمي المروحة والمكيف، أو اشربي مشروبًا باردًا عند الشعور بالهبات الساخنة.
  • خذي نفسًا عميقًا عند بداية الشعور بالهبات الساخنة.
  • اجعلي غرفة نومك باردة ليلًا، باستخدام المروحة أو المكيف.
  • حاولي أن تسترخي وتتجنبي التوتر والقلق.
  • مارسي الرياضة بانتظام، وحاولي إنقاص الوزن الزائد.
  • إذا لم تتحسن هباتك الحرارية بالنصائح السابقة، يمكنكِ اللجوء إلى بعض الأدوية إذا قرر طبيبك ذلك، بعض هذه الأدوية بدائل الهرمونات الأنثوية أو مضادات الإكتئاب، لكن يجب أن يصف لكِ طبيبك هذا الدواء لآثاره الجانبية.
اقرئي أيضا: هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس؟

سن اليأس المبكر

تبدأ أعراض سن اليأس في الظهور عند معظم النساء من عمر 45 إلى عمر 55 عام، ومتوسط سن اليأس في النساء هو 51 عام، انقطاع الطمث لمدة عام قبل 45 عام قد يعد سن يأس مبكر وله عدة أسباب، تعرفي إلى أسباب سن اليأس المبكر في السطور القادمة:

  • الوراثة: السبب الأول لسن اليأس المبكر هو الجينات، يمكنكِ أن تسألي والدتك عن وقت وصولها إلى سن اليأس وفي الغالب سترثين ذلك منها.
  • التدخين: إذ إن التدخين له تأثير مضاد للأستروجين.
  • النحافة الشديدة: يُخزن الأستروجين في النسيج الدهني، فالنحافة الشديدة ونقص الدهون الشديد في الجسم قد يؤدي إلى سن يأس مبكر.
  • الأمراض المناعية: كاضطرابات الغدة الدرقية والتهاب المفاصل الروماتويدي قد يؤدي إلى سن يأس مبكر.
  • الصرع: النساء المصابات بالصرع أكثر عرضة لسن اليأس المبكر.

سن اليأس ليس مرضًا أو مشكلة صحية، ولكنه مجرد مرحلة عمرية في حياتك قد يكون لها بعض الأعراض التي يمكن التعامل معها ببعض النصائح المذكورة في هذا المقال، فلا ترهقي نفسك بالسؤال متى تنتهي أعراض سن اليأس؟ وتعاملي معها واستمتعي بحياتك.

اقرئي أيضا: دليلك للمكملات الغذائية بعد سن 50

تشعر المرأة بالحزن لاقتراب سن اليأس وتقلق على صحتها بعد انقطاع الدورة، لذا تقدم لك "سوبرماما" أهم النصائح لتتعاملي مع هذه المرحلة بسلاسة في قسم صحة. 

المصادر:
How Long Do Symptoms of Menopause Last?
How long do menopause symptoms last?
Treatment Menopausal symptoms
What Causes Early Menopause?

افاق عربية


متى تنتهي أعراض سن اليأس؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

شاكيرا أفضل فنانة بوب.. القائمة الكاملة لجوائز Latin American Music Awards 2024 - افاق عربية
شاكيرا أفضل فنانة بوب.. القائمة الكاملة لجوائز Latin American Music Awards 2024 - افاق عربية

#شاكيرا #أفضل #فنانة #بوب. #القائمة #الكاملة #لجوائز #Latin #American #Music #Awards #افاق عربية فازت المغنية العالمية شاكيرا بجائزة أفضل فنانة “بوب” في حفل توزيع جوائز أمريكا اللاتينية للموسيقى لعام 2024، وأيضًا جائزة أفضل أغنية عن Acróstico. Shakira won three awards at last night’s Latin American …

تفسير حلم تنظيف الأسنان من التسوس للعزباء - افاق عربية
تفسير حلم تنظيف الأسنان من التسوس للعزباء - افاق عربية

تفسير حلم تنظيف الأسنان من التسوس للعزباء تفسير حلم تنظيف الأسنان من التسوس للعزباء لاشك في أن تنظيف الأسنان، والاهتمام بها شئ ضروري وواجب على كل إنسان أن يحمي أسنانه. فالأسنان لها دور كبير في حياة الإنسان في عملية الطعام ومضغه حتى تتم عملية الهضم بشكل جيد، لكن اليوم سوف نتحدث من موقع mofser.com عن …

التخطيط: 3284 فصل دراسي و220 مدرسة بخطة المواطن الاستثمارية بسوهاج
التخطيط: 3284 فصل دراسي و220 مدرسة بخطة المواطن الاستثمارية بسوهاج

#التخطيط #فصل #دراسي #و220 #مدرسة #بخطة #المواطن #الاستثمارية #بسوهاج استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تقرير صادر عنها ملامح خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة سوهاج لعام 23/2024.وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن خطة التنمية تحرص على توجيه عناية خاصة بأقاليم ا…

رابط تشغيل موقع Egybest ايجي بست 2024 الأصلي لمشاهدة اروع افلام ومسلسلات موقع ايجي بست مجاناً
رابط تشغيل موقع Egybest ايجي بست 2024 الأصلي لمشاهدة اروع افلام ومسلسلات موقع ايجي بست مجاناً

رابط تشغيل موقع Egybest ايجي بست 2024 الأصلي لمشاهدة اروع افلام ومسلسلات موقع ايجي بست مجاناً الان ننقله ونتابع مع حضراتكم لكونه من المواقع الترفيهية التي بامكانكم استخدامها على متابعُة كم كبير من الافلام والمسلسلات التي تنقل بصورة مجانية عبر رابط موقع ايجي بست الذي سوف نقدمه الآن أمام حضراتكم عبر ا…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر