هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها؟

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها؟


انقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس يُعرف بعد مرور 12 شهر على آخر دورة شهرية، النزيف أو البقع التي تظهر بعد هذه الفترة هي نزيف ما بعد انقطاع الطمث، يحتاج الطبيب إلى فحصه لمعرفة السبب وعلاجه، سيكون السبب في الغالب شيئًا بسيطًا جدًا ويمكن علاجه، ولكنه في بعض الأحيان يكون علامة على وجود مرض أكثر خطورة، إذ إنه ليس من الطبيعي النزف بعد مرور 12 شهر على الدورة الشهرية الأخيرة، لذا نجيبك في السطور التالية عن سؤال هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس.

هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس؟

نادرًا ما يسبب النزيف بعد انقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس قلقًا، ومع ذلك لا بد من إجراء الفحوصات اللازمة، لأنه في حالات قليلة جدًا يكون مؤشرًا لشيء أكثر خطورة، وفي معظم الأحيان يحدث النزيف بعد انقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس بسبب:

  1. الأورام الحميدة: تظهر أورام الرحم على شكل زوائد نسيجية داخل الرحم أو على عنق الرحم، عادةً لا تكون سرطانية، ولكن يمكن أن تسبب بقع دم أو نزيفًا حادًا أو نزيفًا بعد العلاقة الحميمة.
  2. ضمور بطانة الرحم (ترقق بطانة الرحم): تستجيب بطانة الرحم للهرمونات، مثل هرمون الأستروجين والبروجسترون، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هذه الهرمونات بعد انقطاع الطمث إلى ترقق بطانة الرحم الذي يتسبب في حدوث نزيف.
  3. تضخم بطانة الرحم (سماكة بطانة الرحم): بعد انقطاع الطمث، قد يكون لديك كثير من هرمون الأستروجين وقليل من البروجسترون، ونتيجة لذلك، تصبح بطانة الرحم أكثر سمكًا، ما قد يؤدي إلى النزيف. 
  4. ضمور المهبل (ترقق الأنسجة المهبلية): بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الأستروجين إلى أن تصبح جدران المهبل رقيقة وجافة وملتهبة، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى النزيف بعد العلاقة الحميمة.
  5. السرطان: النزيف هو أكثر الأعراض شيوعًا لسرطان الرحم بعد انقطاع الطمث، ويمكن أن يشير أيضًا إلى سرطان المهبل أو عنق الرحم.
  6. الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي: قد تسبب بقع دم ونزيفًا بعد العلاقة الحميمة. 
  7. الأدوية: غالبًا ما يكون النزيف أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل العلاج الهرموني.

كل ما سبق لا يندرج مع المشاكل الخطيرة بشكل عام ويمكن علاجها بسهولة نسبيًا، ومع ذلك، قد يرتبط نزيف ما بعد انقطاع الطمث بسرطان الرحم، لذا من المهم جدًا أن يفحصه الطبيب.

اقرئي أيضا: هل يمكن أن تحدث معجزة الحمل في سن اليأس؟

سن اليأس والدورة الشهرية

يتغير نمط الدورة الشهرية للمرأة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، بسبب تغير مستويات الهرمونات، فيسبب قلة تكرار حدوث الدورة الشهرية، أو النزيف يكون أخف من المعتاد، أو الدورة الشهرية تكون أثقل وأطول، وغيرها من التغيرات الناتجة عن تغير مستويات الهرمونات، وعند الاقتراب من سن اليأس يقل التبويض بسبب عدم إطلاق المبيض للبويضات، ما يؤدي لعدم حدوث الدورة الشهرية، وعندما يمر عام دون دورة شهرية، فإن المرأة تكون في ما يعرف بسن اليأس. 

في هذه الفترة قد تحدث كثير من التغيرات للمرأة على الصعيد النفسي والصحي والاجتماعي وغيرها، لذا ننصحك بممارسة الرياضة، والاهتمام بالتغذية السليمة والمكملات الغذائية الضرورية لهذا السن، التي تساعد في التخفيف من أعراض انقطاع الدورة الشهرية، وأيضًا الاهتمام بالترفيه وبعض الأنشطة التي تجعلك تشعرين بالسعادة وتخفف من التوتر والقلق.

وفي النهاية عزيزتي، بعد أن أجبنا عن سؤال هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس؟ لا داعي للقلق إذا حدث نزيف بعد انقطاع الدورة الشهرية، وإذا شعرتِ بأي عوامل خطر استشيري الطبيب على الفور.

اقرئي أيضا: الاضطرابات النفسية المصاحبة لسن اليأس

إن الاقتراب من سن اليأس مرحلة فارقة في حياة كل امرأة، إذ يحتاج جسمك للتعامل معه بطريقة خاصة من حيث التغذية والعادات اليومية، تعرفي إلى مزيد في قسم صحة. 

المصادر:
bleeding after menopause
postmenopausal bleeding
menopause

افاق عربية


هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

بالصورة - جينيفر لوبيز تستمتع مع إبنتها و إبنت أختها بأوقات جميلة في نيويورك
بالصورة - جينيفر لوبيز تستمتع مع إبنتها و إبنت أختها بأوقات جميلة في نيويورك

لايف ستايل موقع افاق عربية - الفن نشر بتاريخ:  ٢٩ أذار ٢٠٢٤  أطلت النجمة العالمية جينيفر لوبيز على متابعيها بصورة مميزة عبر حسابها الخاص، ظهرت فيها و هي تقضي وقت مميز مع إبنتها و إبنت أختها حيث كانوا يستمتعون بأكل المثلجات في عطلتهم في مدينة نيو يورك بالولايات المتحدة الأميركية.و في وقت سابق، إنتشر …

أحمد حلمي يكشف حجم أرباحه من منصة المراهنات ( فيديو )
أحمد حلمي يكشف حجم أرباحه من منصة المراهنات ( فيديو )

«الله يخربيت الـ AI».. بهذه الجملة علق الفنان أحمد حلمي، على الفيديو المزيف، بطريقة الذكاء الاصطناعى، الذي انتشر من لقائه مع الإعلامي أنس بوخش، عن كسبه الأموال عن طريق تطبيقات المراهنات  ونشر «حلمي» مقطع فيديو، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، أكد من خلاله أن الفيديو مفبرك وليس ل…

ارتفاع سعر الذهب في منتصف تعاملات اليوم الجمعة 29 مارس 2024.. عيار 21 بـ 3125 جنيه
ارتفاع سعر الذهب في منتصف تعاملات اليوم الجمعة 29 مارس 2024.. عيار 21 بـ 3125 جنيه

سعر الذهب اليوم.. ارتفع سعر الذهب اليوم الجمعة 29 مارس 2024 بسوق الصاغة، في منتصف التعاملات، وبحسب آخر التحديثات سجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر مبيعًا في محلات الصاغة نحو 3125 جنيهًا، بينما بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 في سوق الصاغة نحو 3571 جنيهًا.أسعار الذهب الآنوتوفر «أفاق عربية»، لمتابعيها معرف…

ليه ربنا خرجنا من الجنة بذنب سيدنا آدم؟.. وعلي جمعة: الجنة كانت في الأرض
ليه ربنا خرجنا من الجنة بذنب سيدنا آدم؟.. وعلي جمعة: الجنة كانت في الأرض

الجمعة 29/مارس/2024 - 02:31 م أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بـ الأزهر الشريف، على سؤال طفل مفاده: ليه ربنا أخذنا بذنب سيدنا آدم عليه السلام، وخرجنا من الجنة؟. وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج نور الدين، اليوم الجمعة: الله…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر