ما أسباب تنميل الساقين وأصابع القدم؟

ما أسباب تنميل الساقين وأصابع القدم؟


الخدر أو الوخز أو التنميل إحساس مرهق ويحدث في أي جزء من الجسم، عادة ما نلاحظه بشكل أكبر في اليدين أو القدمين أو الذراعين أو الساقين، وأسبابه عديدة مثل وضعية الجلوس أو وضعية النوم الخاطئة فترات طويلة، ما يتسبب في الضغط على اليدين أو القدمين، وكذلك على الأعصاب ما يمنع تدفق الدم، فيحدث التنميل، في هذا المقال، اعرفي أهم أسباب تنميل الساقين وتنميل أصابع القدم. 

اقرئي أيضًا: 5 أسباب لتنميل الرأس عند النساء

أسباب تنميل الساقين

بعض العادات اليومية الخاطئة قد تتسبب في تنميل الساقين، أو تناول بعض الأدوية والعلاجات الطبية، من أهم أسباب تنميل الساقين: 

  1. وضعية الجسم: بعض وضعيات الجسم قد تتسبب في الضغط على الأعصاب أو توقف تدفق الدم في الأطراف السفلية، وهي من الأسباب الأكثر شيوعًا لتنميل الساقين أو الذراعين، من أشهر الوضعيات الخاطئة التي قد تؤدي لتنميل الساقين:
    - وضع ساق على ساق.
    - الجلوس أو الركوع فترات طويلة.
    - وضعية القرفصاء أو الجلوس على القدمين فترات طويلة.
    - ارتداء السراويل أو الجوارب أو الأحذية الضيقة للغاية.
  2. الإصابات: يمكن أن تؤدي إصابات الجذع والعمود الفقري والوركين والساقين والكاحلين والقدمين إلى الضغط على الأعصاب، ما يتسبب في الشعور بتنميل القدمين والساقين. 
  3. مرض السكري: يعاني بعض مرضى السكري من نوع من تلف الأعصاب يسمى الاعتلال العصبي السكري، وهو ما يتسبب في وخز القدمين والساقين أيضًا. 
  4. مشكلات أسفل الظهر: تتسبب مشكلات أسفل الظهر مثل انكسار العمود الفقري أو شرخه، في الضغط على الأعصاب التي تصل إلى الساقين، ما يؤدي إلى الخدر فيهما.
  5. عرق النساء: هو الاسم الشائع لتهيج العصب الوركي، الذي يمتد من أسفل الظهر إلى الساقين، ومع تهيجه أو الضغط عليه، يصبح تنميل الساقين والقدمين من الأعراض الملحوظة. 
  6. الأورام: يمكن للأورام الحميدة غير السرطانية أو الخراجات أن تضغط على الدماغ أو النخاع الشوكي أو أي جزء من الساقين والقدمين، ما يعيق تدفق الدم تجاه الساقين أو القدمين، ويطلق الشعور بالتنميل.
  7. الألم العضلي الليفي: حالة مزمنة تسبب ألمًا واسعًا في الجسم، وقد يصاحبه الشعور بوخز اليدين أو القدمين. 
  8. التصلب المتعدد: يعاني الأشخاص المصابون بالتصلب المتعدد من تلف الأعصاب الحسية التي يمكن أن تسبب خدرًا في منطقة صغيرة من الجسم أو الأطراف بأكملها، على الرغم من أن الخدر المرتبط بذلك غالبًا ما يستمر فترة قصيرة، لكن يمكن أن يستمر فترات أطول مع تفاقم الحالة المرضية. 
  9. السكتة الدماغية: من الممكن أن تؤثر السكتة الدماغية في إرسال الإشارات العصبية، ما قد يتسبب في الشعور بالخدر أو التنميل بشكل مؤقت أو متكرر في بعض أجزاء من الجسم. 

أسباب تنميل أصابع القدم

خدر أصابع القدم أو تنميل أصابع القدم من الأعراض الشائعة التي قد تجعل المشي صعبًا أو مؤلمًا، من الممكن أن يكون ذلك عرضًا مؤقتًا أو يستمر فترات طويلة، لكن نادرًا ما يعتبر حالة طبية طارئة. من أهم أسباب تنميل أصابع القدم:

  • مرض السكري والاعتلال العصبي السكري.
  • التصلب المتعدد.
  • متلازمة ضغط الأعصاب.
  • مرض الشرايين الطرفية.
  • مشكلات أسفل الظهر أو كسر العمود الفقري.
  • أثر الصقيع. 
  • أمراض الأوعية الدموية الطرفية.
  • عرق النساء.
  • إصابة الحبل الشوكي. 
  • التهاب الأوعية الدموية. 
اعرفي: 7 أطعمة تخلصك من مشكلة تنميل الأطراف

بعد أن استعرضنا أهم أسباب تنميل الساقين وأسباب تنميل أصابع القدم راجعي وضعيات جلوسك أو حركتك باستمرار، وعدليها كي تضمني توصيل كمية مناسبة من الدم للأطراف طوال الوقت، وراجعي الطبيب إذا كنت تشكين أن دواء بعينه يمكن أن يكون السبب في ما تعانين منه.

المصادر:
Why are my legs and feet numb?
Why Are My Limbs Numb?
Toe Numbness Causes
Numbness Toes

افاق عربية


ما أسباب تنميل الساقين وأصابع القدم؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر