سرطان الأطفال ينتشر بنسبة 20% حول العالم | أفاق عربية

رام الله – أفاق عربية
 قالت استشاري طب الأطفال الدكتورة، نهى أبو الوفا، إن مرض سرطان الأطفال مُنتشر في كل دول العالم تقريبًا بنسبة 20%، وأنّ السبب الأساسي له مرضٌ وراثي، إذ يحمل الطفل الجين الحامل للمرض، بحيث تتحول الخلية إلى سرطانية.

وأضافت أبو الوفا، خلال لقائها على شاشة “الغد” الإخبارية، مع الإعلامية منى بلهيم، أن سرطان المخ، والغدد الليمفاوية، وسرطان الدم الأكثر انتشارًا بين الأطفال.

وتابعت أبو الوفا أن أبرز الأعراض لسرطان المخ تشمل القىء مع صداع شديد في الصباح، أما سرطان الدم، فيتعرض الطفل للنزيف الشديد مع أي جرح بسيط، إذ يُعاني من فقر الدم، بينما تتضخم الغدد الليمفاوية في رقبة الطفل بصورة ملحوظة، الأمر الذي يُعطي مؤشرًا عن إصابته بالسرطان، لذلك يجب على الأم عند ملاحظة تلك الأعراض الانتباه جيدًا، والتوجه لأقرب طبيب.

وأوضحت أبو الوفا، أن الأم يَجب أن تتابع مع طبيب الأطفال بصورة دقيقة، متابعة أن اكتشاف المرض فى بدايته يُساعد على الشفاء بصورة كبيرة، موضحة أن الأعراض لا تختلف بين الأطفال والكبار، فيكون دائمًا جين وراثي قد يظهر فى الأطفال أو الكبار، والاستعداد الوراثي يلعب دورًا فيه، مشددة على أن العلاج الكيماوي ثم الإشعاعي هو العلاج الوحيد لمرض السرطان، وقد يحتاج المريض إلى الاثنين معًا إذا كانت الحالة متأخرة.



Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

تريند أفاق عربية

To Top