علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

قناتي فالوب، من الأعضاء التناسلية الأنثوية وهي تربط المبيض بالرحم، وفي أثناء عملية التبويض يطلق المبيض البويضة في قناة فالوب حيث يخصبها الحيوان المنوي ويحدث الحمل، وتتحرك البويضة المخصبة بعدها عبر قناة فالوب لتُزرع في جدار الرحم، أما في حالة انسداد قناة فالوب، فلا يستطيع الحيوان المنوي الوصول للبويضة، ما قد يؤخر فرص حدوث الحمل أو يؤدي إلى العقم، ويمكن علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار وهي الطريقة الأكثر شيوعًا، والتي سنخبركِ بمزيد عنها في السطور التالية.

اقرئي أيضا: ما أعراض انسداد قناة فالوب؟

علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

انسداد قناة فالوب واحد من أهم الأسباب الشائعة لتأخر الإنجاب لدى المرأة، ويحدث انسداد قناة فالوب بسبب الأنسجة المنتدبة أو العدوى أو التصاقات الحوض، ويُعد المنظار واحدًا من أهم الوسائل المستخدمة في علاج انسداد قناة فالوب، من خلال إجراء جراحي بسيط يشمل شقًا واحدًا في البطن أو اثنين أو ثلاثة، يُدخل الطبيب من خلالها منظار البطن وأدوات جراحية متخصصة لعلاج الانسداد، وفيما يلي سنخبركِ عزيزتي الخطوات بالتفصيل:

  1. يُجرى التنظير في المستشفى تحت التخدير العام، وسيعطيكِ طبيبك تعليمات حول كيفية الاستعداد للجراحة مسبقًا، وربما يطلب منكِ عدم تناول الطعام أو الشراب لمدة 8 ساعات أو أكثر قبل الجراحة المقررة، وقد يطلب منكِ تناول المضادات الحيوية.
  2. عندما تصلين إلى المستشفى، ستحصلين على الحقن الوريدية لتوصيل السوائل والأدوية لمساعدتك على الاسترخاء.
  3. بعد أن يبدأ مفعول التخدير، يبدأ الطبيب عمل شق صغير حول منطقة السّرة، ومن خلال هذا القطع، سيُدخل الطبيب إبرة لملء بطنك بغاز ثاني أكسيد الكربون، ليساعد في توفير مساحة لرؤية الأعضاء واستخدام الأدوات الجراحية.
  4. بعدها يضع الجراح المنظار من خلال الشق، للنظر في قناة فالوب لمعرفة سبب الانسداد، وإذا كان السبب أنسجة متندبة أو التصاقات بسيطة سيتمكن الطبيب من إزالة النسيج أو فك الالتصاق البسيط أو إزالة السوائل المرتشحة التي تسد الأنبوب بأدوات جراحية مخصصة لذلك، ويكون المنظار كافيًا لفتح القناة أو إصلاحها، أما إذا كانت الأنسجة المتندبة أو الالتصاقات كبيرة، فلا يمكن علاجها بالمنظار، وسيلجأ الطبيب للجراحة.
  5. بعد المنظار، قد تعانين من التهاب بسيط في الحلق بعد الاستيقاظ بسبب الأنبوب الموضوع أسفل حلقك لمساعدتك في التنفس في أثناء الجراحة، كذلك قد تشعرين بآلام في البطن وفي موضع الشق وهو أمر طبيعي، خاصةً إذا أزال طبيبك كثيرًا من الأنسجة المتندبة.
  6. في معظم الحالات يمكنكِ العودة للمنزل بعد المنظار، وقد تحتاجين إلى أسبوع أو أسبوعين للتعافي، ويصف طبيبك أيضًا مسكنات الألم والمضادات الحيوية، ويجب عليكِ الاتصال بالطبيب في حال شعرتِ بألم شديد أو حمى أو نزيف أو صديد في مكان الشق.
اقرئي أيضا: 9 خطوات لزيادة الخصوبة لدى الرجال

نسبة نجاح عملية فتح قناة فالوب

لا يمكن القول إن هناك نسبة محددة لنجاح عملية فتح قناة فالوب، فالأمر يتوقف على عدة عوامل أهمها:

  • مقدار الضرر اللاحق بالأنابيب، سواء الالتصاقات أو الأنسجة المتندبة.
  • سبب الانسداد، سواء عملية جراحية سابقة أوغيرها.
  • مكان الانسداد.
  • الانسداد في قناة واحدة أو في كلتا القناتين.

وفي العموم، فإن نسبة نجاح العملية تكون مرتفعة في حالة الالتصاقات البسيطة والأنسجة المتندبة الصغيرة والتي يمكن إزالتها بسهولة وتزداد بعدها فرص حدوث الحمل، كذلك تزداد نسبة نجاح الحمل بتقنية أطفال الأنابيب بعد فتح قنوات فالوب، وتزداد نسبة نجاح العملية وفرص الحمل عندما يكون الانسداد بالقرب من الرحم، وتكون معدلات النجاح أقل إذا كان الانسداد في نهاية قناة فالوب بالقرب من المبيض.

وأخيرًا، فإن علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار هو إجراء جراحي بسيط ومن طرق العلاج الأكثر شيوعًا التي يلجأ لها الطبيب لتجنب الجراحات المعقدة، خاصةً في الحالات البسيطة، ويساعد بشكل كبير في زيادة فرص الحمل، ناقشي مع الطبيب خياراتك بعد المنظار، وما إذا كنتِ تحتاجين لعلاجات إضافية لتعزيز فرص الحمل.

اقرئي أيضا: التهاب عنق الرحم: هل يمنع الحمل؟

عزيزتي، يتعرض كثير من الأزواج لتأخر حدوث الحمل، وهذه المشكلة يمكن حلها بمعرفة السبب وعلاجه، اقرئي المزيد في التخطيط للحمل.

المصادر:
Laparoscopy for blocked fallopian tube
Blocked Fallopian Tubes


Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

تريند أفاق عربية

To Top