علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار


قناتي فالوب، من الأعضاء التناسلية الأنثوية وهي تربط المبيض بالرحم، وفي أثناء عملية التبويض يطلق المبيض البويضة في قناة فالوب حيث يخصبها الحيوان المنوي ويحدث الحمل، وتتحرك البويضة المخصبة بعدها عبر قناة فالوب لتُزرع في جدار الرحم، أما في حالة انسداد قناة فالوب، فلا يستطيع الحيوان المنوي الوصول للبويضة، ما قد يؤخر فرص حدوث الحمل أو يؤدي إلى العقم، ويمكن علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار وهي الطريقة الأكثر شيوعًا، والتي سنخبركِ بمزيد عنها في السطور التالية.

اقرئي أيضا: ما أعراض انسداد قناة فالوب؟

علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

انسداد قناة فالوب واحد من أهم الأسباب الشائعة لتأخر الإنجاب لدى المرأة، ويحدث انسداد قناة فالوب بسبب الأنسجة المنتدبة أو العدوى أو التصاقات الحوض، ويُعد المنظار واحدًا من أهم الوسائل المستخدمة في علاج انسداد قناة فالوب، من خلال إجراء جراحي بسيط يشمل شقًا واحدًا في البطن أو اثنين أو ثلاثة، يُدخل الطبيب من خلالها منظار البطن وأدوات جراحية متخصصة لعلاج الانسداد، وفيما يلي سنخبركِ عزيزتي الخطوات بالتفصيل:

  1. يُجرى التنظير في المستشفى تحت التخدير العام، وسيعطيكِ طبيبك تعليمات حول كيفية الاستعداد للجراحة مسبقًا، وربما يطلب منكِ عدم تناول الطعام أو الشراب لمدة 8 ساعات أو أكثر قبل الجراحة المقررة، وقد يطلب منكِ تناول المضادات الحيوية.
  2. عندما تصلين إلى المستشفى، ستحصلين على الحقن الوريدية لتوصيل السوائل والأدوية لمساعدتك على الاسترخاء.
  3. بعد أن يبدأ مفعول التخدير، يبدأ الطبيب عمل شق صغير حول منطقة السّرة، ومن خلال هذا القطع، سيُدخل الطبيب إبرة لملء بطنك بغاز ثاني أكسيد الكربون، ليساعد في توفير مساحة لرؤية الأعضاء واستخدام الأدوات الجراحية.
  4. بعدها يضع الجراح المنظار من خلال الشق، للنظر في قناة فالوب لمعرفة سبب الانسداد، وإذا كان السبب أنسجة متندبة أو التصاقات بسيطة سيتمكن الطبيب من إزالة النسيج أو فك الالتصاق البسيط أو إزالة السوائل المرتشحة التي تسد الأنبوب بأدوات جراحية مخصصة لذلك، ويكون المنظار كافيًا لفتح القناة أو إصلاحها، أما إذا كانت الأنسجة المتندبة أو الالتصاقات كبيرة، فلا يمكن علاجها بالمنظار، وسيلجأ الطبيب للجراحة.
  5. بعد المنظار، قد تعانين من التهاب بسيط في الحلق بعد الاستيقاظ بسبب الأنبوب الموضوع أسفل حلقك لمساعدتك في التنفس في أثناء الجراحة، كذلك قد تشعرين بآلام في البطن وفي موضع الشق وهو أمر طبيعي، خاصةً إذا أزال طبيبك كثيرًا من الأنسجة المتندبة.
  6. في معظم الحالات يمكنكِ العودة للمنزل بعد المنظار، وقد تحتاجين إلى أسبوع أو أسبوعين للتعافي، ويصف طبيبك أيضًا مسكنات الألم والمضادات الحيوية، ويجب عليكِ الاتصال بالطبيب في حال شعرتِ بألم شديد أو حمى أو نزيف أو صديد في مكان الشق.
اقرئي أيضا: 9 خطوات لزيادة الخصوبة لدى الرجال

نسبة نجاح عملية فتح قناة فالوب

لا يمكن القول إن هناك نسبة محددة لنجاح عملية فتح قناة فالوب، فالأمر يتوقف على عدة عوامل أهمها:

  • مقدار الضرر اللاحق بالأنابيب، سواء الالتصاقات أو الأنسجة المتندبة.
  • سبب الانسداد، سواء عملية جراحية سابقة أوغيرها.
  • مكان الانسداد.
  • الانسداد في قناة واحدة أو في كلتا القناتين.

وفي العموم، فإن نسبة نجاح العملية تكون مرتفعة في حالة الالتصاقات البسيطة والأنسجة المتندبة الصغيرة والتي يمكن إزالتها بسهولة وتزداد بعدها فرص حدوث الحمل، كذلك تزداد نسبة نجاح الحمل بتقنية أطفال الأنابيب بعد فتح قنوات فالوب، وتزداد نسبة نجاح العملية وفرص الحمل عندما يكون الانسداد بالقرب من الرحم، وتكون معدلات النجاح أقل إذا كان الانسداد في نهاية قناة فالوب بالقرب من المبيض.

وأخيرًا، فإن علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار هو إجراء جراحي بسيط ومن طرق العلاج الأكثر شيوعًا التي يلجأ لها الطبيب لتجنب الجراحات المعقدة، خاصةً في الحالات البسيطة، ويساعد بشكل كبير في زيادة فرص الحمل، ناقشي مع الطبيب خياراتك بعد المنظار، وما إذا كنتِ تحتاجين لعلاجات إضافية لتعزيز فرص الحمل.

اقرئي أيضا: التهاب عنق الرحم: هل يمنع الحمل؟

عزيزتي، يتعرض كثير من الأزواج لتأخر حدوث الحمل، وهذه المشكلة يمكن حلها بمعرفة السبب وعلاجه، اقرئي المزيد في التخطيط للحمل.

المصادر:
Laparoscopy for blocked fallopian tube
Blocked Fallopian Tubes

افاق عربية


علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر