مصطفى بكري: مصر قادرة على مواجهة تداعيات قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة

مصطفى بكري: مصر قادرة على مواجهة تداعيات قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة



قال الإعلامي وعضو مجلس النواب مصطفى بكري في برنامجه «حقائق وأسرار» المذاع على شاشة قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، إن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي الأخير برفع الفائدة، كان بسبب زيادة نسبة التضخم الذي يعاني منه الاقتصاد الأمريكي في الفترة الأخيرة، والذي كانت أسبابه تتلخص في العديد من الاعتبارات ولعل من أبرزها، توقف سلاسل الإمداد والخلل الحادث في العرض والطلب في السوق الأمريكي وأزمة فيروس كورونا والتي كانت أحد الأسباب في تباطؤ الاقتصاد وزيادة نسبة البطالة.

وأكد "بكري" أن الدول الفقيرة والاقتصاديات الناشئة، هي أكبر الدول التي ستعاني من رفع الفائدة مؤخرًا.

وأضاف بكري، أن هذا القرار سيضغط على العملة المصرية بشدة، خاصة أن مصر ملتزمة باسيتراد عدد من السلع، فالآن بعد رفع الفائدة، سيصبح المطلوب منها ضعف ما كانت تستورد به بعض السلع، خاصة البترولية، وبعض السلع التموينية، فمثلًا رغيف الخبز الآن أصبح يساوي 90 قرشًا، وهي تبيعه للمواطن بخمسة قروش فقط وتتحمل هي فرق التكلفة.

وأشار بكري إلى أن من مخاطر رفع الفائدة على الدولار الأمريكي، أنه سيسحب من الدول ما يسمى بالأموال الساخنة.

وتابع: أيضًا ستزداد تكلفة المنتج وبالتالي يزداد سعره، ومن ثم تضعف القدرة الشرائية، خاصة مع استمرار الاضطرابات في سلاسل الإمداد والتوريد.

ولفت بكري النظر إلى أن الأزمة العالمية الآن أخطر من أزمة الاقتصاد عام 2008، لذا سيكون هناك ضغط شديد على العملة المصرية، مؤكدًا أن العالم أجمع يصرخ اليوم، فعلى سبيل المثال الحكومة الألمانية طلبت من مواطنيها تخزين بعض السلع الأساسية خلال الفترة القادمة.

وأكد بكري أنه رغم كل هذه التداعيات، إلا أن مصر وبقيادتها السياسية قادرة على تخطي أي أزمة.

واستدرك بكري: لكن في نفس الوقت على الحكومة أن تعيد النظر في سياستها ولا تعطل مثلًا قانون البناء الذي طالب به الرئيس، فهذا القانون معلَّق إلى الآن وبسببه توقفت مشروعات البناء للمقاولين، الذين سُجن بعضهم نتيجة توقف حركة البناء.


مصطفى بكري: مصر قادرة على مواجهة تداعيات قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

قائمة المكيفات الشباك في السعودية 2023 مع الأسعار
قائمة المكيفات الشباك في السعودية 2023 مع الأسعار

your_code_for_ad_1 قائمة المكيفات الشباك في السعودية 2023 مع الأسعار , كم تكلف مكيفات الشباك؟ في عام 2023، سنعيش في عصر التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، التي استحوذت على حياتنا ورسخت نفسها كعناصر أساسية لها، أصبحت الأجهزة الكهربائية والمعدات التقنية الحديثة من ضرورات الحياة، وازداد اعتمادنا عليها في جميع مجالات أ…

طريقة عمل 
كفتة بالصينية
 مع الصور
طريقة عمل كفتة بالصينية مع الصور

your_code_for_ad_1 كفتة بالصينية your_code_for_ad_2

غوغل تطرد الموظفين المعارضين للتعاقد مع "إسرائيل"
غوغل تطرد الموظفين المعارضين للتعاقد مع "إسرائيل"

قامت شركة غوغل الأمريكية بطرد 28 موظفا شاركوا في إضراب لمدة 10 ساعات في مكاتب الشركة احتجاجا على تعاونها مع الحكومة الإسرائيلية ومع الجيش الإسرائيلي. أفادت بذلك صحيفة نيويورك بوست، وقالت: "قامت شركة غوغل بفصل 28 موظفا لمشاركتهم في اعتصام لمدة 10 ساعات في مكاتب هذه الشركة العملاقة في نيويورك وسانيفيل…

طرح البوستر الرسمي لفيلم " السرب" قبل عرضه في السينمات
طرح البوستر الرسمي لفيلم " السرب" قبل عرضه في السينمات

الخميس 25 إبريل 2024 20:44:32 طرحت الشركة المنتجة لفيلم السرب البوستر الرسمي وذلك قبل عرضه في السينمات يوم 1 مايو المقبل. والفيلم من بطولة أحمد السقا ومحمد ممدوح ونيللي كريم وصبا مبارك وشريف منير ودياب ومحمود عبد المغني ومصطفي فهمي، وعدد آخر من الفنانين. وفيلم السرب يؤرخ لبطولات القوات الجوية المصري…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر