مراجعة علوم للصف الأول الإعدادي الترم الثاني تضمن لك أعلى درجة

ينشر «افاق عربية» مذكرة مراجعة علوم للصف الأول الإعدادي الترم الثاني بصيغة pdf، تحتوي على ملخص كامل للمنهج تصلح للمراجعة النهائية وليلة الامتحان.

مراجعة علوم للصف الأول الإعدادي الترم الثاني

تبدأ المذكرة بأهم المقارنات في المنهج بين طبقات الأرض، والمقارنة بين التربة والصخور، وأيضا الصخور النارية الجوفية والصخور النارية السطحية، وكذلك صخر الجرانيت وصخر البازلت، ومقارنة الحجر الرملي بالحجر الجيري، والحركة الانتقالية بالحركة الدورية.

بعد المقارنات الإجابة النموذجية على أسئلة بين بالرسم تكوين الجزيئات المختلفة، يليها أهم معادلات تفاعلات الاتحاد المباشر.

ثم بعد ذلك كل المفاهيم العلمية في المنهج، وكل أسئلة أكمل ما يأتي وعلل لما يأتي واكتب الصيغة الكيميائية واكتب التوزيع الإلكتروني والمسائل.

ويشار أن كل الأسئلة مجاب عليها ومن أمثلتها ما يلي:

اكتب المفهوم العلمي لكل مما يلي:

1- عناصر صلبة لها بريق معدني ومعظمها جيدة التوصيل للحرارة والكهرباء (الفلزات)

2- عناصر ليس لها بريق معدني معظمها رديئة التوصيل للحرارة والكهرباء ويحتوي مستوى الطاقة الخارجي لها على أكثر من 4 إلكترونات (اللافلزات)

3- عناصر لا تشترك في تفاعلات كيميائية في الظروف العادية بسبب اكتمال مستوى الطاقة الخارجي لها بالإلكترونات (العناصر الخاملة)

4- ذرة عنصر فقدت أو اكتسبت إلكترونا أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي (الأيون)

5- ذرة فلز فقدت إلكترونا أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي (الأيون الموجب)

6- ذرة لا فلز اكتسبت إلكترونا أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي (الأيون السالب)

7- رابطة تنشأ عن الجذب الكهربي بين أيون موجب لذرة فلز وأيون سالب لذرة لا فلز (الرابطة الأيونية)

8- رابطة تنشأ بين ذرات عناصر اللافلزات عن طريق مشاركة كل ذرة بعدد من الإلكترونات مساو للعدد الذي يكمل المستوى الخارجي لها (الرابطة التساهمية)