د.فخري الفقي يتحدث عن كيفية التعامل مع مشكلة الزيادة السكانية وارتفاع الدولار


وجه الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، نصيحة للحكومة في ظل الأزمة المالية التى يمر بها العالم”الحكومة في موقف صعب جدا، في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التى يمر بها العالم، مشيدا بقرارات القيادة السياسية في دعم الاقتصاد الوطني”.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج مصر جديدة، الذي يبث على قناة Etc، مساء اليوم الاثنين، أن الشعب والحكومة في قالب واحد، مطالباً المواطن بضرورة ترشيد استهلاك السلع”.

وطالب عضو مجلس النواب الحكومة بتشجيع القطاع الخاص.

وتابع الفقي، “أن المواطن المصري لايستطيع فعل شئ أكثر من الترشيد لأن اللي جاي على قد اللى رايح”.

وانتقد الفقي، بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بعد نشر شائعات بارتفاع سعر الدولار ؤ مطالباً هؤلاء الرواد بالهدوء وعدم إبداء آرائهم لان عملة مصر الجنية وليس الدولار”.

وكشف الفقي أن المملكة العربية السعودية قامت بإيداع 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، بخلاف التزامات المملكة بإيداع 10 مليارات أخرى، وإيداع قطر 5 مليارات لمشروعات، و2 مليار من الإمارات، والدعم من الدول ذات الفائض المالي العربي، يتطلب وضع برنامج إصلاح اقتصادي ممول من صندوق النقد الدولي.

وقد أكد محمد معيط، وزير المالية اليوم الاثنين، أن الموازنة العامة للدولة في العام المالي المقبل 2022/2023 تستهدف تحقيق فائض أولي بنسبة 1.5 بالمئة.