علل حدوث ظاهرة السراب في المناطق الصحراوية.. حل سؤال العلوم

من الأسئلة التي تثار في نماذج امتحانات العلوم علل حدوث ظاهرة السراب في المناطق الصحراوية، ويتم تدريسه في المرحلة الإعدادية من التعليم قبل الجامعي في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويبحث في الفترة الحالية الكثير من الطلاب عن إجابة سؤال علل حدوث ظاهرة السراب في المناطق الصحراوية، وهي إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث في الصحراء.

ظاهرة السراب في المناطق الصحراوية

ونوضح حل التساؤل المطروح علل حدوث ظاهرة السراب في المناطق الصحراوية لكافة الطلاب الراغبين في المراجعة النهائية قبل الامتحانات أو التأكد من إجاباتهم صحيحة أم خاطئة عقب الانتهاء من امتحان العلوم الترم الثاني.

وقبل الإجابة على: علل حدوث ظاهرة السراب في المناطق الصحراوية نوضح لكم سبب حدوثها وهو مرور الضوء من الهواء البارد عن طريق الحدود الحادة إلى المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة والدافئة، ولأن الهواء البارد أكثر كثافة من الساخن، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة معامل الانكسار.

ويمكن أن نعلل حدوث ظاهرة السراب في المناطق الصحراوية بأنه نتيجة زيادة معامل الانكسار تنحني الأشعة الضوئية بعيدًا عن اتجاه انحدار درجة الحرارة، وينحني الضوء في اتجاه الانحدار عند مرور الأشعة من المناطق الساخنة إلى الباردة، أما في حال كون الهواء واقعًا بالقرب من سطح الأرض بشكل أكثر دفء من الأعلى فإن انحناء الضوء يتم بشكل مقعر ويأخذ مسار صاعد.

علل حدوث ظاهرة السراب في المناطق الصحراوية

وبعد توضيح الأسباب نجيب على السؤال الخاص بـ علل حدوث ظاهرة السراب في المناطق الصحراوية لطلاب المدارس، وهو حدوث مجموعة انكسارات في طبقات الهواء المختلفة في درجة حرارتها، وحدوث انكسار كلي، وهو أحد أنواع الوهم البصري.

ويعد أكثر أنواع السراب شيوعًا هو سراب الواحة وغالبًا ما يحدث للمسافرين إلى الصحراء من خلال رؤيتهم بركة ماء بعيدة تبدو لهم كأنها واحة، وهنا نكون قد أجبنا على تساؤلات الطلاب حول علل حدوث ظاهرة السراب في المناطق الصحراوية.