مصر تعيش فى الوقت الحالى حالة من الاستقرار والبناء

مصر تعيش فى الوقت الحالى حالة من الاستقرار والبناء


#ميسون #صقر #مصر #تعيش #فى #الوقت #الحالى #حالة #من #الاستقرار #والبناء

قالت الروائية ميسون صقر، إن مصر تعيش الآن وخصوصا فى السبع سنوات الماضية حالة من الاستقرار الكبير، إلى جانب حالة البناء التى تسير بشكل جيد، والاهتمام بواقع الحياة اليومية التى يعيشها الشعب المصرى الآن.

وأوضحت ميسون صقر،  خلال حوارها مع “اليوم السابع”، والذى سينشر لاحقًا،  أنها تتمنى يكون خيرًا ويعم على جميع البلاد والمواطنين فى مصر الحبيبة، كما أتمنى أن يتم الاهتمام بالكاتب نفسه مثلما تهتم مصر فى الوقت الحالى بالكتب بشكل جيد، ووضعه فى وضعية ثقافية أكبر، وأيضًا يكون للشعر مكانته التى يستحقها، فى ظل ما تعيشه مصر الآن التى تخطو خطوات كبيرة نحو التنمية والاستقرار ووجودها الحضارى والثقافى والمدنى كبلد كبير على مستوى العالم العربى واضح بشكل جيد.

وفاز مؤخرًا كتاب  مقهى ريش عين على مصر  الصادر عن دار نهضة مصر للكاتبة الإماراتية ميسون صقر بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب، ويطرح الكتاب تعريفًا بالقاهرة الخديوية، وسردا لتفاصيل التاريخ المعمارى والثقافى والسياسى والاجتماعى لتلك الفترة، لذا جاء الفصل الأول سرد عن المعمار فى تلك الفترة، والثانى عارضا الوثائق، أما الثالث فركز على الأحداث السياسية والثقافية والاجتماعية التى مرت بها مصر.

ويتضمن الكتاب عرضا لرحلة القاهرة مع التحديث المعماري، طوال قرن كامل، ويظهر الأدوار التى لعبتها المقاهى فى تاريخ المدينة خلال العصر الحديث.

كما يركز الكتاب على مقهى “ريش” كأحد نقاط السحر فى وسط المدينة، منذ أن اختار مالكه الأول ميشيل بولتيس اليونانى المغامر محب الفن والثقافة، وصولا لعائلة عبد الملاك التى لا تزال تديره وتحافظ عليه كإرث ثقافى يتجاوز الخاص الى العام.

ويكشف الكتاب كذلك عن الدور الذى لعبه فى إنتاج الأفكار وبلورة صيغ فريدة للحوار اقترنت بمحطات التحول الرئيسية وبصورة جعلته أحد المعالم الثقافية الرئيسية فى عمارة المدينة التى تقاطعت مع الشأن العام.

كما تغوص الكاتبة فى التاريخ والوثائق، وتفاصيل وأحداث القاهرة الثقافية والاجتماعية والسياسية منذ ثورة 1919 وحتى ثورة 30 يونيو.

ويعد “مقهى ريش” واحدًا من أشهر مقاهى المثقفين، يقع فى شارع طلعت حرب على بعد خطوات من ميدان التحرير، فقد كان ملتقى الأدباء والمفكرين والمثقفين لسنوات طويلة، وكانت مقاعده تستوعب هذه القامات العظيمة مجتمعة فى مكان واحد وفى زمان واحد.

من أشهر من ارتادوه الشاعر حافظ إبراهيم، نجيب محفوظ، يوسف إدريس، صلاح جاهين، كامل الشناوي، ثروت أباظة، أمل دنقل، مصطفى أمين، ورسام الكاريكاتير طوغان.

مشاركة الخبر: ميسون صقر: مصر تعيش فى الوقت الحالى حالة من الاستقرار والبناء على وسائل التواصل من افاق عربية

مصر تعيش فى الوقت الحالى حالة من الاستقرار والبناء

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر