غمض عينيك وتخيل..جدار تفاعلى لتحفيز إبداعات الأطفال بالشارقة القرائي..فيديو

#غمض #عينيك #وتخيلجدار #تفاعلى #لتحفيز #إبداعات #الأطفال #بالشارقة #القرائيفيديو

تحفل فضاءات الدورة الـ 13 من “مهرجان الشارقة القرائي للطفل”، الذي يستمر حتى 22 مايو الجاري، في مركز إكسبو الشارقة، بمساحات تفاعلية عديدة تجذب الأطفال واليافعين، فمن التشكيل والرسم بالألوان، إلى العزف والرقص مع العروض الموسيقية العديدة، تمتد العديد من الأنشطة التي تقدمها أجنحة المهرجان والمؤسسات المشاركة في فعالياته، والموجهة كلها للطفل وتنمية مواهبه.

ومن بين هذه الفضاءات، جدار تفاعلي لتحفيز خيال الأطفال في المهرجان، في جناح مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، والذي يتيح أوراقاً ملونةً لاصقةً وأقلاماً لكي يكتب الأطفال ما يجول في خواطرهم، ويعبروا عن طموحاتهم وأحلامهم، ليتم تعليق هذه الخواطر على هذا الجدار.

ومن العبارات الظاهرة بكتابات طفولية صغيرة، عبارة “أرى جمال الشارقة في عين سلطان العز والفخر”، و”أتخيل أنني صنعت الابتسامة على وجوه الناس في الشوارع”، بينما كتب طفل آخر “من رضوان..أحب الكعبة”»، وعبرت إحدى الزهرات عن أحلامها: “أتمنى أن أصبح طبيبة تساعد الناس”، وغير ذلك من المكنونات التي باحت بها أنفس الأطفال البريئة.

ويتيح المهرجان الفرصة أمام الراغبين في الاطلاع على كافة تفاصيل برنامج فعالياته، والتعرف على ضيوفه، ومواعيد انعقاد الجلسات والورش والعروض الفنية والمسرحية، على موقعة الإلكتروني.

وتستقطب نسخة هذا العام من مهرجان الشارقة القرائى للطفل، 139 دار نشر من 15 دولة عربية وأجنبية، تشمل 76 دار نشر من داخل دولة الإمارات، و15 من لبنان، و7 دور نشر من كل من سوريا، والأردن، ومصر، و5 دور نشر من الولايات المتحدة، إضافة إلى دور نشر من الكويت، وقطر، والسودان، والمغرب، والهند، وكندا، والمملكة العربية السعودية، والعراق وغيرها.

وتشمل فعاليات المعرض أكثر من 1900 نشاطاً بينها عروض مسرحية وموسيقية وورش عمل إبداعية وفنية وجلسات حواريّة حافلة بمناقشة أبرز قضايا الثقافة والإبداع والنشر الخاصة بالأطفال، إلى جانب فعاليات أخرى كمحطة التواصل الاجتماعي، التى تستضيف 8 مبدعين من مؤثرى مواقع التواصل الاجتماعي، والمتخصصين فى صناعة المحتوى الإبداعى والمعرفي، ليقدموا 25 فعالية وورشة متنوعة، وركن الطهى الذى يشهد تنظيم 30 فعالية، بمشاركة 8 طهاة من 7 دول، وغيرها.

ويستضيف المهرجان هذا العام نخبةً من المبدعين والكُتّاب والفنانين الإماراتيين والعرب والأجانب، حيث يشارك 43 ضيفاً من 21 دولة حول العالم فى تقديم 120 فعالية ثقافية، بينهم الفنان المصرى محمد هنيدي، ومخرج الأفلام الأمريكى والرسام الشهير كايل بالدا، والملحن والمغنى ومؤلف أغانى الأطفال طارق العربى طرقان، إلى جانب عدد من المؤلفين والكُتّاب من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وايرلندا وفرنسا وإيطاليا وروسيا، وغيرها.

وضمن فعاليات المهرجان هذا العام، تنظم الدورة العاشرة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 23 ورشة عمل فنية يشارك فيه 296 رساماً من 48 دولة عربية وأجنبية، منهم 77 مشاركاً من المنطقة العربية، و219 من دول أجنبية.

وتشارك ضمن جناح معرض الرسوم أكثر من 50 من دور النشر العربية والرسامين الإماراتيين والعرب والأجانب من 12 دولة فى منصة صناع كتاب الطفل “أفق” التى تهدف إلى دعم المحتوى البصرى لكتاب الطفل العربى والارتقاء بصناعة كتاب الطفل فى المنطقة العربية.

وتضم قائمة رعاة المهرجان كلاً من شركة “اتصالات”، الراعى الرسمي، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، الشريك الإعلامى الرسمي، ومركز إكسبو الشارقة، الشريك الاستراتيجي.

ويشهد المهرجان انعقاد أول مؤتمر لموزعى الكتب فى العالم، خلال يومى 15 و16 مايو فى مقر هيئة الشارقة للكتاب والذى يجمع أكثر من 200 موزع كتاب من مختلف أنحاء العالم، يناقشون عبر عدة جلسات وورش عمل مستقبل قطاع توزيع الكتب، وآليات تطوير قنوات التوزيع لتحقيق نقلة فى مجال تسويق الكتاب وتوزيعه واستكشاف أسواق جديدة للكتاب.

مشاركة الخبر: غمض عينيك وتخيل..جدار تفاعلى لتحفيز إبداعات الأطفال بالشارقة القرائي..فيديو على وسائل التواصل من افاق عربية