النجاة من الإفلاس.. الشركة المطورة الروسية لـ"نورد ستريم 2" تصارع الغرق

النجاة من الإفلاس.. الشركة المطورة الروسية لـ"نورد ستريم 2" تصارع الغرق


نجت الشركة المسؤولة عن خط الغاز "نورد ستريم 2" من إعلان إفلاسها، بعدما منحتها محكمة سويسرية مهلة حتى 10 سبتمبر لإعادة الهيكلة المالية.

تأجيل دفع الديون المستحقة

ووفقا لمنشور لـ"الجريدة الرسمية السويسرية للتجارة"، الصادرة عن الأمانة الحكومية للشؤون الاقتصادية، فإن محكمة محلية أصدرت قرارا بتأجيل دفع الديون المستحقة على نورد ستريم 2، التي يقع مقرها في كانتون تسوج بسويسرا.

و"نورد ستريم 2 إيه جي" هي شركة تابعة لعملاق الطاقة الروسي غازبروم، وفرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، ومن ثم فإنها لم تعد قادرة على القيام بأية أعمال في أوروبا.

ورغم اكتمال خط نورد ستريم 2 المار عبر بحر البلطيق وكونه جاهزا لبدء التشغيل، فقد علقت الحكومة الألمانية عملية إصدار التصاريح اللازمة له إلى أجل غير مسمى بسبب الحرب في أوكرانيا.

ووفقا للسلطات السويسرية فإن الشركة تواجه صعوبات مالية جمة بسبب العقوبات، وأنه كان من الممكن إعلان الإفلاس في آذار/مارس. وفصلت الشركة بالفعل نحو 100 من موظفيها في تسوج.

مصير نورد ستريم 2

ويعد خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، من أوائل ضحايا الحرب الأوكرانية، بعدما استغرق عدة سنوات حتى يرى النور.

 وفق ما قاله محللون لشبكة سي إن بي سي، ربما تكون الحرب قد "قضت" نهائيا على خط الأنابيب الرابط بين روسيا وألمانيا بتكلفة 11 مليار دولار، بعد شهور من التأخير بسبب التوترات الجيوسياسية والاقتصادية.

وأشار أحد المحللين إلى أنه "سيكون من غير الوارد بالنسبة لألمانيا أو أي دولة أوروبية أخرى أن تعود أدراجها وتسمح بتشغيل خط الأنابيب بعد ما فعلته روسيا".

حتى قبل الحرب الروسية في أوكرانيا، لم تكن المؤشرات جيدة لخط الأنابيب البحري البالغ طوله 1234 كيلومترًا - المصمم لمضاعفة تدفق الغاز بين روسيا وألمانيا. الآن، يبدو أن مشروع البنية التحتية الرئيسي قد "انتهى"، على حد تعبير أحد المحللين.

بدأ مد خط الأنابيب في عام 2018، لكنه واجه العديد من العقبات، وأصبح شيئًا ما يشبه الكرة والدبابيس الجيوسياسية في أوروبا والولايات المتحدة قبل أن يكتمل أخيرًا في سبتمبر/أيلول 2021.

بحلول نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، كانت هناك علامات أخرى على وجود مشكلة تختمر عندما أوقفت هيئة تنظيم الطاقة الألمانية مؤقتًا عملية الاعتماد التي ستسمح لها ببدء تشغيل خط الأنابيب. جاء التعليق في الوقت الذي كانت فيه روسيا تحشد عشرات الآلاف من القوات على طول الحدود الأوكرانية.

جاء المسمار الأخير في نعش نورد ستريم 2 في فبراير/شباط الماضي بعد قرار روسيا المصيري بالاعتراف رسميًا بمنطقتين منفصلتين مواليتين لروسيا في شرق أوكرانيا. دفع ذلك الحكومة الألمانية بقيادة المستشار أولاف شولتز إلى إيقاف عملية التصديق تمامًا.

كان اعتراف روسيا بالجمهوريات الانفصالية في دونباس مقدمة للحرب الروسية في أوكرانيا والتي بدأت في 24 فبراير/شباط الماضي.

ألقت الحرب التي تلت ذلك بأوروبا في أزمة جيوسياسية لم نشهدها منذ سنوات ووضعت المشاريع المشتركة والشراكات التجارية بين روسيا وأوروبا - مثل نورد ستريم 2 - على حافة الهاوية.

وقد أدت الحرب الروسية إلى تسريع تحول الاتحاد الأوروبي بعيدًا عن الطاقة الروسية، حيث قال الاتحاد إنه سيخفض واردات الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية عام 2022، وإنه يخطط لإنهاء اعتماده على واردات الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2030.

وردت روسيا بالتهديد بوقف صادرات الغاز إلى الدول "غير الصديقة" إذا لم يتم سداد مدفوعات الغاز بالروبل مقابل اليورو أو الدولار. وقد رفضت مجموعة الدول السبع الصناعية هذا الطلب.

في ظل هذه الخلفية من التوترات الجيوسياسية المريرة، فإن مستقبل خط أنابيب نورد ستريم 2 أصبح الآن موضع شك كبير، كما يقول محللو الطاقة.

النجاة من الإفلاس.. الشركة المطورة الروسية لـ"نورد ستريم 2" تصارع الغرق

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

نور الغندور تطل إلى جانب أولادها في كواليس "زوجة واحدة لا تكفي".. وهذا ما قالته ساخرةً
نور الغندور تطل إلى جانب أولادها في كواليس "زوجة واحدة لا تكفي".. وهذا ما قالته ساخرةً

your_code_for_ad_1 شاركت الممثلة المصرية نور الغندور صورة لها من كواليس مسلسلها الجديد "زوجة واحدة لا تكفي"، الذي يعرض في شهر رمضان الحالي، إلى جانب الأطفال الممثلين، وعلقت ساخرةً: "أم العيال سوري يا حبايبي مامي عصبية حبتين".وكانت أطلت نور الغندور على الجمهور بصور جديدة، ظهرت فيها مرتدية جامبسوت ضيقاً بنقشة جلد…

أعرف موعد حجز قطارات عيد الفطر متاحة قبل السفر ب24 ساعة
أعرف موعد حجز قطارات عيد الفطر متاحة قبل السفر ب24 ساعة

أعرف موعد حجز قطارات عيد الفطر متاحة قبل السفر ب24 ساعة..يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد حجز قطارات عيد الفطر في صعيد مصر، خاصة بعد أن وضعت هيئة السكك الحديدية قواعد تنظيمية قبل حجز تذاكر السفر.. موعد حجز قطارات عيد الفطر موعد حجز قطارات عيد الفطر و حيث بدأت من الخميس 21 مارس وتضمنت قواعد حجز تذا…

فقدت وعيها: ماغي بوغصن بحالة هستيرية في المستشفى.. هل هي حامل؟
فقدت وعيها: ماغي بوغصن بحالة هستيرية في المستشفى.. هل هي حامل؟

يُحقق مسلسل "ع أمل" وأحداثه المشوقة نجاحا كبيرا خلال فترة عرضه في شهر رمضان المبارك، وقد شهدت أحداث الحلقة التاسعة عشرة جانبًا من الغموض الذي كان يحيط بـ"نبال" شخصية الفنان مهيار خضور، وسط حالة من التشويق حول حقيقة حمل "يسار" شخصية الفنانة ماغي بوغصن، بعد أن فقدت الوعي.  من جانبه يحاول "سيف" شخصية ا…

“كان سهران عندي بالبيت” .. نجوى كرم تُثير الجدل عن رؤيتها السيد المسيح عليه السلام
“كان سهران عندي بالبيت” .. نجوى كرم تُثير الجدل عن رؤيتها السيد المسيح عليه السلام

أثارت الفنان نجوى كرم، جدلًا واسعًا وتساؤلات عدد كبير من الجمهور، وذلك بعد حديثها عن رؤية السيد المسيح في منزلها لأكثر من 13 مرة متتالية، وذلك خلال تواجدها بالكنيسة خلال أمسية روحية بمناسبة الدخول في الأسبوع المقدس بكنيسة السيدة.نجوى كرم تثير الجدلوقالت «نجوى» في فيديو بصفحة الكنيسة عبر «إنستجرام»:«…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر