أشهر برمجيات تطوير الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر



من أشهر برمجيات تطوير الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر

  • برنامج اكليبس Eclipse IDE  ← تحميله
  • برنامج اكس كود xcode ← تحميله
  • برنامج انجولار جي اس AngularJS ← تحميله
  • برنامج أتوم  Atom  ← تحميله
  • برنامج مايكروسوفت ازور Microsoft Azure ←  تحميله
  • برنامج كود لوبستر CodeLobster ← تحميله

برنامج اكليبس هو مشروع مفتوح المصدر، معظمه مكتوب بلغة جافا  ويسمح للمطورين بتطوير واختبار التعليمات البرمجية الاخرى المكتوبة بلغات برمجية اخرى، ومؤسسة اكليبس هي مؤسسة مستقلة غير ربحية مقرها في كندا ترعى تطوير برمجيات اكليبس مفتوحة المصدر.

يتم دعم اكليبس من قبل اكثر من 320 عضو واكثر من 332 مليون سطر من التعليمات البرمجية.

تمت كتابة اكليبس بشكل اساسي بلغة جافا وبعض الاجزاء الاصلية تمت كتابة بلغة سي++، ويمكن تشغيل اكليبس على العديد من انظمة التشغيل مثل ويندوز، ماك، واذا كنت تستعمل اكليبس، فانت تقوم بشكل اساسي باستعمال تطبيق جافا.


والخدمات التي تقدمها اكليبس تتضمن:

  • تسويق البرمجيات
  • ادارة البرمجيات مفتوحة المصدر

يدعم اكليبس اكثر من 400 مشروع مفتوح المصدر، من ضمنها منصة اكليبس، منصة جافا، وانظمة وقت التشغيل وادوات التطوير لدعم المجالات المختلفة مثل الحوسبة وهندسة الانظمة وتصميم المعالجات المفتوحة. [1]

اكس كود هو تطبيق تم انشائه بواسطة ابل من اجل تطوير التطبيقات، وهذه الطريقة تعتبر الطريقة الوحيدة المدعومة بشكل رسمي من اجل تطوير الاي او اس، وتطبيقات ابل الاخرى.

يمكن اعتبار الاكس كود مثل القلم والورقة التي يستطيع الشخص من خلالها تطوير التطبيقات، ويمكن استعمال اكس كود من اجل كتابة التعليمات البرمجية الخاصة بك وبناء واجهة مستخدم فريدة لك.

يعتبر اكس كود الطريقة الوحيدة المدعومة من قبل ابل لتطوير التطبيقات، لذلك اذا اردت انشاء تطبيقات اي او اس، يجب عليك استعمال الاكس كود، وهناك حلول اخرى لا تضطر فيها لاستعمال الاكس كود لتطوير الاجهزة الذكية، لكن هذه الحلول غالبًا لا تخلو من مشاكل.

كما ان اكس كود يتوافر بادوات تصحيح تتيح للمطورين اصلاح مشاكلهم بشكل فوري على التطبيقات، كما يتيح لك ادارة اصول الصور وملفات التعليمات البرمجية بطريقة منظمة. [2]

انجولار جي اس هو عبارة عن اطار هيكلي مفتوح المصدر وقائم على جافا سكريبت لتصميم تطبيقات الويب.

مميزات انجولار جي اس

  • قابل للتوسيع بشكل كامل
  • يعمل بشكل جيد مع التطبيقات التي تعتمد على البيانات
  • المزايا المتطورة التي يقدمها انجولار جي اس هي الترجمة، والتوجيهات والمكونات القابلة لاعادة الاستخدام، والقدرة على التحقق من صحة النموذج، وربط البيانات والربط العميق والكثير من المميزات الحديثة الاخرى.

اتوم هو محرر كود ونصوص مفتوح المصدر ومجاني ويمكن بسهولة استعماله من اجل تحرير وتنظيم الوظائف عبر الانظمة الاساسية لانظمة التشغيل المتعددة مثل ويندوز ولينكس وماك او اس. يعتبر اتوم اداة قابلة للتخصيص تمكن المستخدم من تعديل واجهة المستخدم، واضافة العديد من المزايا والسمات الهامة، دون ان يضطر الشخص لتعديل ملف الضبط

مميزات اتوم

  • المزايا الاساسية لاتوم تتضمن انشاء واجهة مستخدم، اضافة ميزة البحث والاستبدال، مدير الحزم المدمج، ادارة مستعرض الملفات
  • انشاء تطبيقات من خلال الانظمة الاساسية باستعمال تقنيات الويب المختلفة.

مايكروسوفت ازور يقدم خدمات لتصميم وتحليل وادارة تطبيقات الانترنت المختلفة من خلال شبكة مايكروسوفت العالمية لمركز المعلومات

مميزات مايكروسوفت آزور:

  • تقديم خدمات متنوعة مثل ادارة البيانات وخدمات الهاتف المحمول وخدمات الوسائط والرسائل والتطبيقات وخدمات خاصة بالتخزين
  • يدعم لغات البرمجة المختلفة مثل جافا وبايثون وبي اتش بي، ومجموعة واسعة من انظمة التشغيل المختلفة (مثل ويندوز، ولينكس) والاجهزة الاخرى.

بيت باكيت : يعد بيت باكيت نظام تحكم في الاصدار قائم على الويب يستعمل للتعاون بين مجموعات تطوير البرامج، ويعتبر مستودع لمشاريع التطوير

مميزات بيت باكيت

  • مستودع غير محدود
  • يوفر نماذج وتجمعات مرنة.

كود لوبستر يعتبر بيئة متكاملة لانشاء تطبيقات مكتملة الميزات، وهو يدعم جافا، ولغة توصيف النص الفائق أوراق الأنماط المتتالية (CSS)

مزايا كود لوبستر

  • يجعل امور التطوير اسهل وايسر، ويدعم العديد من البرامج مثل الوورد بريس وجوملا وماغنيتو وغيرها.
  • يتضمن مزايا ممتازة مثل محرر PHP الذي يصحح الاخطاء ويدقق النحو ويتمتع بميزة الاكمال التلقائي، و أنواع مختلفة من عقد DOM.
  • يساعد في تصحيح اخطاء البرامج وقت الترميز وقبل تنفيذ الاكواد
  • يسمح لمستخدميه بمعاينة المتصفح واستعمال ادوات مستكشف الملفات. [3]

الفرق بين البرمجة مفتوحة المصدر والانواع الاخرى

بعض انواع البرمجيات يكون لها  شفرة تمكن فقط الشخص او الفريق المؤسس او الشركة المؤسسة بتعديل هذه البرمجيات، وهذا النوع من البرمجيات يسمى البرمجيات مغلقة المصدر او البرمجيات المملوكة.

وعبر البرمجيات مغلقة المصدر او البرمجيات المملوكة، لا يستطيع سوى المؤسسين الاصليين نسخ، او تعديل او تغيير البرمجيات، ومن اجل استخدام البرامج الاحتكارية، يجب ان يوافق مستخدمو الكبيوتر (عادةً يتم ذلك من خلال التوقيع على ترخيص معروض في المرة الأولى التي يقومون فيها باستعمال هذا البرنامج) انهم لن يقوموا بأي شيء في البرنامج لم يسمح به مؤلفو البرامج، ومن امثلة البرامج الاحتكارية برنامج ادوب ومايكروسوف اوفيس فوتوشوب.

اما البرامج مفتوحة المصدر، فإن الامر فيها يكون مختلف مقارنةً بالبرامج المغلقة المصدر او المملوكة، بحيث يقدم مؤلفو البرامج كود متاح للاخرين كي يقوموا بالتعلم من هذا الكود، او نسخه او تعديله حتى، او نقلة ومشاركته مع اشخاص اخرين ومن امثلة البرامج مفتوحة المصدر الشهيرة برنامج ليبر اوفيس.

وتتوافق البرامج مفتوحة المصدر مع المصادر المغلقة او الاحتكارية، بحيث يتوجب على المستخدمين قبول شروط البرنامج في المرة الاولى التي يستعملون فيها هذا البرنامج، لكن الشروط تكون مختلفة لتراخيص البرامج مفتوحة المصدر عن البرامج الخاصة او المملوكة.

مميزات برمجيات تطوير الاجهزة مفتوحة المصدر

  • القدرة على التحكم .
  • التدرب .
  • الامان .
  • التواصل .

يفضل الاشخاص البرمجيات مفتوحة المصدر على المغلقة او المملوكة للعديد من الاسباب منها:

القدرة على التحكم: العديد من الاشخاص يفضلون البرمجيات مفتوحة المصدر لان لديهم قدرة اكبر على التحكم في هذا النوع من البرمجيات، يمكنهم ان يقوموا بفحص الشفرة من اجل التأكد من معلوماتها بالكامل والحرص على عدم وجود اي شيء فيها خاطئ او غير مرغوب به، ويمكنهم ان يقوموا بعد ذلك بتغيير او تعديل الاشياء غير الصحيحة، كما ان المستخدمين من غير المبرمجين يمكنهم ايضًا الاستفادة من البرمجيت مفتوحة المصدر، لانهم يمكنهم استعمال هذه البرمجيات لاي غرض يتمنونه.

التدرب: تمكن البرمجيات مفتوحة المصدر الشخص من التدرب كي يصبح مبرمج افضل، وبما انه من السهل الوصول لهذه التعليمات البرمجية، فيمكن للطلاب دراستها اثناء تعلمهم من اجل معرفة كيفية صنع البرامج بشكل افضل، وتطوير مهاراتهم، وتجنب ارتكاب الاخطاء التي كانوا يرتكبونها في السابق

الامان: يفضل بعض الاشخاص البرمجيات مفتوحة المصدر لانهم يجدونها اكثر امانًا من البرامج المغلقة، كما يمكنهم اصلاح البرامج وتحديثها وترقيتها وتطوير الاجهزة بسرعة اكبر مقارنةً بالبرامج مغلقة المصدر.

التواصل: غالبًا ما يتم تجمع الكثير من المطورين معًا في البرامج مفتوحة المصدر، فهي تلهم المطورين للقاءات من اجل معرفة واختبار وتطوير البرامج التي يحبونها. [4]

المراجع