يناقشه مجلس الشيوخ الأحد المقبل.. تفاصيل مقترح استحداث مادة 'الهوية المصرية'

يناقشه مجلس الشيوخ الأحد المقبل.. تفاصيل مقترح استحداث مادة 'الهوية المصرية'


#يناقشه #مجلس #الشيوخ #الأحد #المقبل #تفاصيل #مقترح #استحداث #مادة #الهوية #المصرية


يناقش مجلس الشيوخ في جلسته العامة الأحد المقبل تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكونولوجيا المعلومات الخاص باقتراخ  النائب عمرو عزت حجاج ، بشـأن استحداث مادة دراسية لمراحل التعليم قبل الجامعي بعنوان "هوية مصر" - تلك الظاهرة وأثرها.

وجاء في تقرير اللجنة إن الهوية الفردية جزء أصيل من الهوية الوطنية، فإذا عاش الإنسان وهو غير قادر على فهم مجتمعه وتركيبة البناء الحضاري لوطنه، فإنه سوف يعجز حتمأ عن الوصول لفهم دقيق وواضح الهويته الشخصية المعبرة عن ذاته.

وأضاف التقرير أن قضية الهوية شغلت مساحة كبيرة من الفكر العالمي المعاصر بصفة عامة، ومن الفكر المصري المعاصر بصفة خاصة وهذا يتضح بشدة من الصراع الحاد بين الاغتراب والتراثية، ومن الحقائق المسلم بها أن الانتماء عملية تنشأ بتعاقب الزمن وبشكل تراكمي وأن الإنسان يكون أكثر إيمانا بالأفكار التي يتلقنها في الصغر، وبالتأكيد يمكن تحقيق ذلك من خلال العديد من المجالات كالإعلام والفن والثقافة، ولكن يظل قطاع التعليم هو المحور الأساسي والأكثر فاعلية على غرس الهوية المصرية داخل عقول ونفوس الأطفال وترسيخها معرفية بشكل ذكي ومثابر.

وأكد التقرير أن تدريس مادة الهوية سوف يساعد الأجيال الجديدة للتعرف على مكونات الحضارة المصرية في مختلف العصور مما يحقق عملية الارتباط النفسي والذهني بالوطن ويعزز روح الانتماء لديهم.

وأشار التقرير إلى أن إقرار "هوية مصر" لطلاب التعليم ما قبل الجامعي بجميع مراحله سوف يكون محفرا حقيقيا، لهم للسعي إلى عملية كسر الجمود الحضاري الذي نعيشه وتحقيق انجازات معاصرة تليق بمنتج أجدادنا، المتوارث، وهذا ما نحن في أمس الحاجة إليه لبناء الجمهورية الجديدة وتحقيق رؤية مصر ۲۰۳۰، ومن الأهداف المرجو تحقيقها من تدريس مادة الهوية المصرية، وتعزيز الانتماء داخل نفوس الطلاب عن طريق الارتباط بمكونات الحضارة المصرية العريقة في مختلف مراحلها، وترسيخ قيم التسامح والتعايش والتنوع لدى الطلاب والحد من خطر الغلو والتطرف والقضاء على ظاهرة التنمر، وتكوين عقلية خلاقة قادرة على الإبداع والإنتاج المعرفي والحضاري، وتأصيل حرية العقيدة وتعزيز روح المساواة داخل الدولة المصرية.

وانتهى التقرير إلى اجماع أعضاء اللجنة على أهمية موضوع الهوية المصرية وأنها يجب أن تتواجد في جميع مناحي الحياة وأن يتم تأصيلها في جميع مراحل التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي من المناهج الدراسية وممارسة الأنشطة المختلفة، كذلك لكافة المواطنين من خلال التكامل بين الوزارات المختلفة كالثقافة والإعلام والأوقاف والشباب والرياضة.


يناقشه مجلس الشيوخ الأحد المقبل.. تفاصيل مقترح استحداث مادة 'الهوية المصرية'

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

الجونة تستضيف عمرو دياب لإحياء أول أيام العيد
الجونة تستضيف عمرو دياب لإحياء أول أيام العيد

your_code_for_ad_1 يستعد المطرب عمرو دياب، لإحياء حفل غنائي في مدينة الجونة، يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل الجاري، أول أيام عيد الفطر المبارك. ومن المنتظر أن يقدم الهضبة خلال حفله بالجونة باقة مميزة من أغنياته المحببة لدى جمهوره. your_code_for_ad_2

مانشستر سيتي يهنئ الأهلي المصري والترجي التونسي
مانشستر سيتي يهنئ الأهلي المصري والترجي التونسي

your_code_for_ad_1 حرص نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز وحامل لقب دوري أبطال أوروبا 2023، على تهنئة كل من الأهلي المصري والترجي التونسي، عقب تأهلهما لنهائي دوري أبطال أفريقيا 2023 ـ 2024. ونشر سيتي على حسابه في منصة "إكس" تغريدة قال فيها: "تهانينا للنادي الأهلي المصري التأهل المستحق إ…

كلمات اغنية مبروك يا ابن المحظوظة احمد سعد
كلمات اغنية مبروك يا ابن المحظوظة احمد سعد

يا ليل يا عين يا عين يا ليليا يا يا عينيا ليل يا عين يا ليل يا ليلآه آهكل حاجة طالعة منها حلوةزي المانجا واحلىلا واحلىالعيون عاملين بلاويفي المكان توهتها ساحلةلا دي ساحلةخفة ايد دم دي في كفةوالدلع يا ناس في كفةاه دي حرفةبختو يا ناس اللي طالالجمال ده زفه زفةزفةسمعوني زغروطة بقى هناشغلوا الهزاز كده كد…

ظهور «مفاجئ» لسيلين ديون
ظهور «مفاجئ» لسيلين ديون

في أول مقابلة لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس، كشفت النجمة الكندية سيلين ديون تفاصيل صراعها مع هذا المرض النادر. وقالت ديون (56 عامًا) لمجلة "فوج" الفرنسية إنها "تخوض معركة صعبة" لكنها "لا تستسلم".وتحدثت عن رحلتها مع المرض منذ تشخيصه في خريف عام 2022، مشيرةً إلى أنها تتبع "علاجًا رياضيً…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر