67 عاما على تأسيس حلف وارسو.. ما علاقته بالحرب الأوكرانية الروسية؟

67 عاما على تأسيس حلف وارسو.. ما علاقته بالحرب الأوكرانية الروسية؟


#عاما #على #تأسيس #حلف #وارسو #ما #علاقته #بالحرب #الأوكرانية #الروسية

تمر اليوم الذكرى الـ 67 على تأسيس حلف وارسو، وهو منظمة معاهدة وارسو، التي عُرفت رسميًا بمعاهدة الصداقة والتعاون والمعونة المشتركة، وبشكل عام بحلف وارسو، معاهدة أمن مشترك وقعت في وارسو عاصمة بولندا بين الاتحاد السوفييتي وسبع جمهوريات اشتراكية أخرى من الكتلة الشرقية في مايو من عام 1955 خلال الحرب الباردة.

تشكَّل "حلف وارسو" عام 1955 كرد فعل على قرار الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الأوروبيين إدراج ألمانيا الغربية ضمن منظومة "حلف شمال الأطلسى"، الذي يعرف اختصاراً باسم "ناتو"، وتم تشكيل الناتو عام 1949 بوصفه تحالفاً عسكرياً بين الولايات المتحدة وكندا والعديد من الدول الأوروبية لمواجهة التهديد التوسعى البرى الداهم للسوفيات على أبواب أوروبا الغربية.

ففى عام 1954، صوت الناتو لصالح قبول ألمانيا الغربية، التي سمح بإعادة تسليحها، عضواً في الحلف، ما حدا بموسكو إلى الرد عن طريق تشكيل "حلف وارسو"، الذي ضم في عضويته التأسيسية: الاتحاد السوفياتي وألمانيا الشرقية وبولندا والمجر ورومانيا وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا، وألبانيا التي انسحبت لاحقاً عام 1968. وفي عام 1963، سعت منغوليا للانضمام إلى حلف وارسو، لكنها حصلت على وضعية "عضو مراقب" إثر ضغوط سياسية مارستها الصين التي أرادت إبقاء جارتها الشمالية في وضع حياديّ. لكن السوفيات ما لبثوا أن نشروا قواتهم في وقت لاحق عام 1966 في هذه الدولة الآسيوية.

بدأ حلف الـ"ناتو" بالتوسّع شرقاً وجنوباً قبل عقدين ونيف وقد ضمّ إلى صفوفه دول أوروبا الشرقية، التي كانت ضمن منظومة يقودها الاتحاد السوفييتي سابقاً، ففي العام 1999 انضمت المجر إلى الحلف معها وبولندا وجمهورية التشيك. وفي العام 2004 انضمت بلغاريا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا.

وفي العام 2009، وافق الحلف على انضمام ألبانيا وكرواتيا، وفي العام 2017 انضم الجبل الأسود وفي العام 2020، انضمت مقدونيا الشمالية، فيما تم إدراج 3 دول هي جورجيا والبوسنة والهرسك وأوكرانيا ضمن قائمة الدول الراغبة بالإنضمام للحلف.

وتنتشر قواتٌ أطلسية متعددة الجنسيات في دول البلطيق وبولندا منذ العام 2017، وتضمّ 7 آلاف جندي يتوزعون على كل من: إستونيا (800 جندي) ولاتفيا (1200 جندي) وليتوانيا (1200 جندي) وبولندا (4 آلاف جندي)، وتقود تلك القوات بالتناوب، المملكة المتحدة وكندا وألمانيا والولايات المتحدة، وأكد الحلف أن تلك القوات "قوية ومستعدّة للقتال".


مشاركة الخبر: 67 عاما على تأسيس حلف وارسو.. ما علاقته بالحرب الأوكرانية الروسية؟ على وسائل التواصل من افاق عربية

67 عاما على تأسيس حلف وارسو.. ما علاقته بالحرب الأوكرانية الروسية؟

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

زواج هيفاء وهبي وعبدالله بالخير التفاصيل
زواج هيفاء وهبي وعبدالله بالخير التفاصيل

زواج هيفاء وهبي وعبدالله بالخير التفاصيل ففي لقاء مثير بالبرنامج التلفزيوني “عندي سؤال”، شارك النجم الإماراتي عبدالله بالخير تفاصيل مثيرة عن حياته الخاصة، متحدثاً عن موضوعات الزواج والشائعات المحيطة بمسيرته الفنية. شهدت الحلقة كشفًا لبعض جوانب حياته الشخصية، حيث تناول الفنان مواقفه بشأن الزواج وتوجه…

هالة خليل تفاجئ الجمهور بجزء ثاني من «أحلى الأوقات»
هالة خليل تفاجئ الجمهور بجزء ثاني من «أحلى الأوقات»

كشفت المخرجة هالة خليل عن بدء التحضير لجزء ثان من فيلم أحلى الأوقات الذي كان علامة فارقة في عالم السينما بتوقيع أنجح نجمات الفن هند صبري، حنان ترك، منة شلبي. هالة خليل تكشف تفاصيل الجزء الثاني من أحدى الأوقات وأشارت المخرجة هالة خليل على هامش مهرجان أسوان لسينما المرأة أنها في مرحلة الكتابة، ، إذ لم…

رواية وبالوالدين إحسانا الفصل الثالث عشر 13 بقلم نور الشامي
رواية وبالوالدين إحسانا الفصل الثالث عشر 13 بقلم نور الشامي

رواية وبالوالدين إحسانا الفصل الثالث عشر 13 بقلم نور الشاميرواية وبالوالدين إحسانا الجزء الثالث عشررواية وبالوالدين إحسانا البارت الثالث عشررواية وبالوالدين إحسانا الحلقة الثالثة عشر كان يركض بسرعه حتي دخل الي قسم الشرطي واقترب من اخيه واحتضنه وهو يتحدث بلهفه:احمد… ليييه كده.. ليه عملت كده دا كلب مي…

العلامات التجارية الأكثر تسببا في التلوث البلاستيكي.. كوكاكولا وبيبسي تتصدران ...العراق
العلامات التجارية الأكثر تسببا في التلوث البلاستيكي.. كوكاكولا وبيبسي تتصدران ...العراق

ترفيه و منوعات أفاق عربية .. السومرية شاهد العلامات التجارية الأكثر تسببا في التلوث البلاستيكي.. كوكاكولا وبيبسي تتصدران والان مشاهدة التفاصيل. السومرية نيوز- منوعاتتنتج الشركات أكثر من 400 مليون طن متري من البلاستيك سنويا، يكون مصير غالبيتها إلى الممرات المائية أو الشواطئ. ويؤدي ذلك إلى انسداد مجار…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر