تكلفة الحقن المجهري في مصر

تكلفة الحقن المجهري في مصر

تكلفة الحقن المجهري في مصر


عندما يعجز الزوج والزوجة عن الإنجاب الطبيعي بسبب حدوث مشكلات في عملية التبويض تعيقها عن الاكتمال يتم اللجوء لعملية الحقن المجهري

لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (افاق عربية)

حلم الأبوة والأمومة صار أكثر قربًا من خلال الحقن المجهري إن صار الحمل الطبيعي صعب المنال، ولعدة أسباب قد يكون الحمل الطبيعي نتيجة توقعة منخفضة جدًا بالإضافة إلى مشقات العلاج التي يُجهل نهاية مطافها، ولذلك فإن الأمل لرؤية طفلك يكون أقرب من خلال اللجوء لأحد المراكز الطبية وإجراء عملية الحقن المجهري في سهولة مع ارتفاع نسبة نجاحها إن كنت في أيدي موفقة أمينة من الأطباء المحترفين، ولكن ما هي عملية الحقن المجهري وكيف تتم؟ لنتعرف على ذلك.

ما هي عملية الحقن المجهري

عندما يعجز الزوج والزوجة عن الإنجاب الطبيعي بسبب حدوث مشكلات في عملية التبويض تعيقها عن الاكتمال يتم اللجوء لعملية الحقن المجهري وعن طريق التقنيات الطبية الحديثة تتم عملية التلقيح الصناعي، فيأخذ الطبيب من الزوج الحيوانات المنوية، ويأخذ من الزوجة البويضات، ثم يقوم بالحقن الفردي لكل حيوان منوي في البويضة مباشرة، وذلك أسفل عدسة المجهر وباستخدام أساليب طبية حديثة والإبر الرفيعة، لتتهيأ بتلك الخطوة الأمشاج لتكوين الأجنة بها، وبعد نجاح تلك المرحلة ينقل الجنين إلى رحم الأم، ثم متابعة الحمل حتى الولادة.

وتعتبر عملية الحقن المجهري من العمليات الطبية الحديثة التي ذاع صيت نجاحها، خاصة إذا ما كانت المرأة في عمر متوسط، لأنه كما أن فرص الحمل الطبيعي تتضاءل وتقل فرصها مع التقدم في العمر للمرأة فإنه أيضًا تنخفض نسب نجاح عملية الحقن المجهري في العمر المتقدم للمرأة.

أيضًا العديد من العوامل يتوقف عليها نتيجة الحقن المجهري إلى جانب عمر الزوجين، مثل الاعتماد على الأطباء الحاذقين والمراكز الطبية ذات السمعة المشهورة بالتقدم وتطور إمكانياتها الطبية، كل هذا بعد توفيق الله يتحدد بناءًا عليه نجاح عملية الحقن المجهري وعدمه.

متى يتم اللجوء للحقن المجهري 

لا شك أن الولادة والحمل الطبيعي هو الأفضل، فقد يتأخر الحمل لبعض الأعوام فيقلق الزوجين لذلك، وتظهر أحد المشكلات التي تعيق عملية التبويض والإنجاب، وهنا يحدد هل الوسائل العلاجية للانجاب الطبيعي مجدية؟ وهل يتوقع الأطباء نجاحها لارتفاع نسبة توقعات الحمل الطبيعي وعدم وجود مشكلة كبيرة؟ أم أن العلاج بتلك الطرق هو إضاعة للوقت والمجهود؟.

هل لدى الزوجين مشكلة في الجهاز التناسلي تتوافق مع الأسباب التي يلجأ لها لعملية الحقن المجهري؟ إن كانت الإجابة بنعم فإن استغلال الوقت والبدء في العملية بشكل فوري هو الأفضل، فكما ذكرنا فرص نجاح عملية الحقن المجهري مرتفعة في الأعمار المتقدمة، وأسباب الحقن المجهري هي:

  • وجود تكيس في المبايض بسبب ارتفاع هرمونات الذكورة وانخفاض هرمونات الأنوثة، إن كان التكييس في المرحلة القصوى أو الوسطى، أما المرحلة الأولى فغالبًا ما يتم فيها اللجوء للعلاج الطبيعي.

  • وجود انسداد في قناة فالوب يعيق عملية التبويض.

  • داء البطانة المهاجرة الذي يؤدي لعدم استقرار الأجنة والحمل الطبيعي.

  • أن تكون الحيوانات المنوية ضعيفة التدفق لقلة عددها أو أن تكون حركة تدفقها ضعيفة وبطيئة.

كيف تتم عملية الحقن المجهري 

إن عزمت الأمر على إجراء الحقن المجهري لتحقيق حلم الزوجين بطفل فإن أول ما يجب التنبيه إليه هو الاستعانة بالله ووضع حلمك في أيدي أمينة من الأطباء والمراكز والصروح الطبية ذات التاريخ المتواصل من النجاح والتقدم.

أما عن خطوات عملية الحقن المجهري فإن الطبيب أحيانًا ما يبدأها بطلب عمل المنظار، لتكون الرؤية أدق وأشمل خاصة وأن استخدام المنظار قد يفيد في تطهير الرحم وبطانته مما يكون به مهاجمًا للأجنة فلا يجعلها تستقر، ثم يبدأ الطبيب المراحل للعملية والتي تتكون من خمسة مراحل كالآتي:

تحفيز المبيضين 

في أربعة عشر يومًا يتم حقن المبيضين لتحفيز إنتاج البويضات، وتكون تلك المرحلة بحسب طبيعة الجسم وما ينتجه من البويضات.

استخراج البويضات

المرحلة الفعلية الأولى من عملية الحقن، والتي تكون عن طريق تخدير الطبيب للمريض، ثم استخراج البويضات، ويسبق ذلك الفحص الطبي للمريض والتعرف على تاريخه المرضي والاستعانة بأطباء التخدير.

الإخصاب 

مرحلة الإخصاب هي ما يتم فيها الحقن، حيث يعمد الطبيب للبويضات السليمة، ويحقن في كل واحدة منهم حيوان منوي واحد، ويتم ذلك أسفل المجهر، وإذا كان هناك نقص في عدد الحيوانات المنوية وقلة عددها فإن تلك المرحلة تبدأ بالتشخيص الوراثي.

تطور الجنين ونقله 

بعد أن يتم حقن الحيوانات المنوية تبدأ بذلك مرحلة تهيئة الأمشاج وتطور الأجنة تمهيدًا لنجاحها ونقلها، وفي تلك المرحلة يتم الإخصاب الأولي، فمن خلال مناظير الأجنة تدخل الأجنة لاستمرار نموها، ويظل الطبيب متابعًا لمريضه في تلك الفترة مراقبًا للتطورات والتقدم التدريجي لحالة الجنين في أول أسبوع، ثم يقوم الطبيب بالتقدم لمرحلة متقدمة ونقل الجنين من مرحلة لأخرى، فإذا ما صارت فرص النجاح متزايدة بدأ الطبيب دون التخدير في نقل الجنين إلى الرحم في عملية لا تستغرق إلا بعضًا من الدقائق.

اختبار الحمل 

أخيرًا تلك هي المرحلة الأخيرة والأهم التي يتلهف فيها الزوجين لمعرفة النتيجة، حيث تظهر بها نتيجة نجاح العملية ويتم إجراء اختبار الحمل المنزلي أو بمعامل التحليل، وتكون تلك المرحلة عقب مرور أسبوعين من مرحلة النقل للأجنة، ويطلق الأطباء على تلك المرحلة اسم (بيتا) لأنها تعمل على قياس جزء سلسلة بيتا من الهرمون الذي يتوجه للغدد التناسلية، وبعد ظهور نتيجة العملية يتواصل الطبيب مع المركز الطبي للإرشاد.

 

تكلفة الحقن المجهري في مصر

 

لا يمكن لأي طبيب أو مركز طبي إدعائه بأن سعر الحقن المجهري يبلغ رقماً محدداً، وذلك لأن تكلفة الحقن المجهري تختلف من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال قد تحتاج سيدة لأدوية تنشيط تصل تكلفتها إلى 8 آلاف جنيه، بينما سيدة أخرى لا تحتاج إلى أدوية تنشيط بهذا المبلغ، وفي حالات أخرى قد تكون الزوجة تعاني من أحد الأمراض التي تعيق الحمل بشكل طبيعي كتكيس المبيض أو انسداد قناة فالوب أو بطانة الرحم المهاجرة، ما يستدعي علاج هذا المرض في البداية حتى تتم العملية بنجاح.  ما سبق يؤكد أن الطبيب المعالج وحده هو من يمكنه تحديد تكلفة الحقن المجهري في مصر  بدقة، وفقاً للحالة الصحية للزوج والزوجة، ولا يمكن للطبيب تحديد السعر بالظبط، إلا عقب إجراء عدة فحوصات وتحاليل طبية، وفي بعض الأوقات قد يطلب الطبيب إجراء منظار رحمي تشخيصي للزوجة، لتحديد سبب تأخر الحمل بشكل دقيق.

 

مراكز الحقن المجهري الأفضل في مصر

ستجد العديد من مراكز طبية متخصصة في الحقن المجهري، ولكن يجب أن تتحرى الأفضل لتضع حلمك بين يديه، وبناءًا على العديد من المؤشرات يمكنك تحديد أفضل مركز حقن مجهري، وهي كالآتي:

التجهيزات الطبية 

لا تُقبل على اللجوء لأحد المراكز الطبية إلا بعد التأكد من وجود أفضل التجهيزات الطبية والتقنيات الحديثة من المختبرات والمعامل الطبية والحضانات، وهو ما ستجده في مستشفى بداية حيث التجهيزات الطبية الأعلى والأدق لكافة مراحل عملية الحقن وحتى الولادة.

الطاقم الطبي 

يجب أن تقوم المستشفى أو المركز على طاقم طبي محترف قد أشيد بمهاراته وخبرته المتميزة ومواكبته الأساليب الطبية الحديثة والمتطورة، كما يكون حسن السمعة في التواصل مع عملائها وتقديم الدعم والإرشاد لهم.

سمعة المكان 

من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها يمكنك التعرف على سمعة المركز الطبي، كما يجب البحث والتنقيب عن آراء أصحاب التجارب بالمركز، وما هو التقييم له من قبل الزائرين، وهو ما تجده في أعلى مستوى بـ مستشفى بداية، حيث التاريخ الطبي المليء بالنجاح والتقدم في مركز متخصص لتلبية حاجات الإنجاب مع المشكلات الصحية.

نسبة النجاح 

أخيرًا تلك أهم العوامل التي يتحدد عليها العوامل السابقة، لأن نسبة نجاح عمليات الحقن المجهري بشكل عام تتراوح ما بين 85% وحتى 99%، وتتوقف على مهارة الأطباء وتوفيقهم والأجهزة الطبية مع العوامل الأخرى من عمر الزوجين وغير ذلك، فلا تغامر بتضييع أملك في أحد المراكز الطبية التي لا يعرف لها أعلى نسب النجاح لعملية الحقن المجهري، بل تخير الأفضل واستعن بالله وكن على يقين بأن الشفاء به، واحرص على أن يكون القرار بعملية الحقن المجهري متقدمًا، فكلما كان الزوجين في عمر أقل كلما ارتفعت لديهم نسبة نجاح عملية الحقن المجهري.