بعد 70 عاما.. أشهر مكتبة للتاريخ الطبيعى تضم 500 كتاب للبيع فى مزاد عالمى

بعد 70 عاما.. أشهر مكتبة للتاريخ الطبيعى تضم 500 كتاب للبيع فى مزاد عالمى

يشهد مزاد ثوسبيز العالمى، فى العاصمة البريطانية، لندن، طرح واحدة من أشهر مكتبات التاريخ الطبيعى، التى ظلت على مدار 70 عاما غير مرئية، للبيع، بطرح محتوياتها التى تضم أكثر من 500 كتاب نادر، وذلك يوم 18 مايو 2022.

 

المكتبة التى سيتم طرحها فى المزاد هى مكتبة هنري روجرز بروتون، وهى واحدة من أشهر المكتبات التى عرفت بكونها مصدرا لكتب ومراجع التاريخ الطبيعي، التي لا تحتوي فقط على مجلدات مذهلة، بل وأيضًا مجموعة من النوادر التى يصعب إيجادها.

كتاب عن التاريخ الطبيعى للنباتات والحشرات

 

ديفيد جولدثورب، رئيس قسم الكتب والمخطوطات، فى مزاد ثوسبيز، قال: “هذه إحدى المكتبات العظيمة في القرن الماضي. نادرًا ما يتم طرح مثل هذه المجموعات الرائعة في السوق، وبدلاً من ذلك تبقى أساطير في عالم الكتاب. معظم المعادلات والكتب إما فقدت أو مشتتة، هذه المكتبة تم تجميعها على مدار 30 عامًا، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن مجموعة بروتون لعلم الحيوان وعلم الطيور وعلم النبات بالكامل، وهي مليئة بالكنوز النادرة والمرغوبة للغاية التي تحيي القصص الرائعة للشخصيات التي وقف وراءها المستكشفون، صيادو النباتات والعلماء فى ذلك، ولا شك أن هناك تعطش للتعرف على هذا العالم الآخذ في الاتساع.

 

من خلال رسم فهمنا المتغير للعالم الطبيعي من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر، تأخذنا هذه المكتبة في جميع أنحاء العالم من خلال عيون أولئك الذين أبحروا حول العالم، سواء كان ذلك من خلال الاستعمار أو مغامرات اكتشفوا خلالها أسرارا عن مجموعة النباتات والأشجار العالمية.

 

وفى هذه المكتبة يوجد العديد من أوائل المراجع في المكتبة مثل: أول حساب منشور للنباتات والحيوانات في أمريكا الشمالية، الكتب الأولى لرسم الطيور في آسيا وفي أستراليا، وأول كتاب كتب عن الزهور لأغراض التزيين بدلاً من الطعام أو الدواء.

 

أيضا تضم المكتبة مجموعة متنوعة من الموضوعات غير العادية: كتب عن الحشرات والعناكب من ثلاثينيات القرن الثامن عشر، كتاب عن حيوان الكنغر، وغيرهم.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع