عيد الأضحى 2022.. إليك شروط أضحية العيد وكيفية التوزيع

عيد الأضحى 2022.. إليك شروط أضحية العيد وكيفية التوزيع


افاق عربية

اقترب عيد الأضحى 2022 وبدأ المسلمين في البحث عن أضحية عيد الأضحى 2022 وعن شروط أضحية عيد الأضحى من أجل اتباعها واختيار الأضحية المناسبة.

حيث من الشعائر الإسلامية في عيد الأضحى 2022 هي ذبح أضحية عيد الأضحى حيث قال الله تعالى " فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنۡحَرۡ" الكوثر: 2، إليك شروط أضحية عيد الأضحى 2022 في نقاط واضحة.

عيد الأضحى 2022

موعد عيد الأضحى 2022 فلكياً.. متي تبدأ الإجازة؟

غرفة عمليات السياحة والآثار تحل 48 شكوى خلال إجازة عيد الأضحى

إقبال متزايد من المواطنين على الحدائق والمتنزهات في ثاني أيام عيد الأضحى (صور)

عيد الأضحى 2022

يبدأ عيد الأضحى 2022 منذ يوم السبت 9 يوليو 2022 ويستمر حتى يوم الثلاثاء 12 يوليو 2022، حيث أن إجازة عيد الأضحى تكون 4 أيام هم السبت والأحد والاثنين والثلاثاء.

على أن تبدأ إجازة عيد الأضحى الرسمية منذ يوم عرفة والذي يحسب فلكيا يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2022 ميلاديًا، بينما يوافق 9 ذي الحجة 1443 هجريًا، وتنتهي يوم الثلاثاء رابع أيام عيد الأضحى في القطاع الحكومي، بينما القطاع الخاص فيحدده تبعًا قرار رئيس مجلس الوزراء.

شروط أضحية عيد الأضحى

إليك في نقاط شروط أضحية عيد الأضحى وهي:

- أن تكون من الأنعام ( الإبل – البقر – الغنم ) ولا يجوز من شيء آخر.

- عمر الأضحية أن لا يقل عن 5 سنوات بالنسبة للأبل، و2 سنة في حالة الأبقار وسنة وتدخل في الثانية بالنسبة للماعز، وستة أشهر وتدخل في السابع بالنسبة للضأن.

- أن تكون الأضحية سليمة بلا مرض أو عيب في اللحم أو الشحم، كمرض واضح ( عرج – عمى – مكسورة القرن – ساقطة الأسنان – هزيلة – مقطوعة الذنب – منتنة الفم).

حيث قال رسول صلى الله عليه وسلم (إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا).

- أضحية العيد من الغنم تجزي أهل البيت الواحد وأضحية رجل واحد عن نفسه وأهل بيته.

- أضحية الإبل والبقر يمكن الاشتراك فيها بين سبعة أشخاص أو أقل.

حيث قال جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُهِلِّينَ بالحَجِّ فأمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَنْ نَشْتَرِكَ في الإبِلِ وَالْبَقَرِ، كُلُّ سَبْعَةٍ مِنَّا فيبَدَنَةٍ).

- الشاه لا تجزى إلا عن شخص واحد ويمكن أن يشرك غيره في ثوابها مثل يشرك أهله.

حيث كما حدث عندما أضحي الرسول صلى الله عليه وسلم بكبشين ما فَعَله النبيّ حين ضحّى بكبشين، فقال: (اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ).

- موعد الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى وحتى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق، ويذبح في النهار فقط.

- يقسم أضحية العيد إلى ثلاثة أجذاء (الأكل – الصدقة – الهدية) ولا يشترط أن تكون الأجزاء متساوية.

- التسمية والتكبير والإحسان عند الذبح، حيث حد الشفرة وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإنامتها على الجانب الأيسر موجهتا إلى القبلة.

- أن تكون الأضحية ملك المضحي أو الأضحية من مال موكله بعد طلب الأذن.

عيد الأضحى 2022

توزيع الأضحية

كما وضحت دار الإفتاء في منشور لها على موقع الفيس بوك بخصوص توزيع الأضحية أنه يمكن الانتفاع بأضحية العيد لحما وأحشاءا وجلدا كلها أو بعضها في الأكل أو الصدقة أو الإهداء، لكن لا يجوز إعطاء الجلد أجرة للجزار ولا يجوز بيعه.

عيد الأضحى 2022.. إليك شروط أضحية العيد وكيفية التوزيع

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر