صكوك الأضاحي 2022 .. شروطها وقيمتها هذا العام في المؤسسات الخيرية

صكوك الأضاحي 2022 .. شروطها وقيمتها هذا العام في المؤسسات الخيرية

افاق عربية
تتصدر صكوك الأضاحي 2022 قائمة اهتمام الكثير من المواطنين الراغبين في عمل الأضحية بالإنابة، ولم يتمكنوا على الشراء والذبح.
ويهتم الآلاف من المواطنين بالبحث عن صكوك الأضاحي 2022 قبل موعد عيد الأضحى المبارك هذا العام، حيث يُعتبر عمل خيري يستهدف الإنابة عن المضحى في ذبح الأضحية وتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجا. وتحرص المؤسسات الخيرية سنويا، كنشاط موسمي بهدف دعم الأسر الأكثر احتياجا، ودعم شرائح غير القادرين في القرى والنجوع الأكثر فقرا.
صكوك الأضاحي 2022

“الأورمان” و”الإفتاء” تطلقان حملة لتوضيح الموقف الشرعي من “شراء صك الأضحية بالتقسيط”

وزير الأوقاف: يجب مراعاة الضوابط الشرعية والصحية والبيئية عند التضحية

الأورمان تستعد لذبح وتوزيع 1200 عجل بلدى خلال عيد الأضحى

نستعرض خلال السطور التالية، قيمة صكوك الأضاحي في جمعية الأورمان هذا العام 2022 حسب حجم الأضحية :
– العجل البلدي: قيمة الصك 3600 جنيه.
– العجل المستورد الصغير : قيمة صك الأضحية 2250 جنيه.

– للعجل المستورد الكبير: قيمة الصك الصك بقيمة 2950 جنيه.
ويمكن تقسيط قيمة الصك على 6 أقساط، كما تقوم أيضا بتوزيع لحوم صدقة بقيمة 250 جنيه وذلك لتوفير أكبر كمية من اللحوم.
صكوك الاضاحي 2022
قيمة صكوك الأضحية العيد الماضي.. الفرق 500 جنيها

بلغت قيمة صك أضحية عيد الأضحى الماضي، حوالي 3500 جنيه، حيث تراوح سعر صك الأضحية للحم البلدي بين 3100 و3500 جنيه، كما يتراوح سعر صك الأضحية للحم المستورد بين 1900 جنيه و2550 جنيها، بحسب حجم العجل المستورد.
كيفية شراء صك الأضحية
تختلف طرق شراء صك الأضحية بالمؤسسات الخيرية سواء عن طريق التوجه للجمعية أو من خلال موقعها الإلكتروني على الفيسبوك أو من خلال صفحاتهم على الفيس بوك. كما تختلف أسعار الصكوك من مؤسسة لأخرى على حسب نوع اللحوم سواء بلدي أم مستورد.
صك الأضحية
يُشير معنى صكّ الأُضحية إلى: الوثيقة التي تكون بين المُضحّي والجهة المُوكّلة بذَبْحها، أو توزيعها، وهو من العقود التي أجازتها الشريعة الإسلاميّة وفق ضوابط معيّنةٍ، وشروطٍ مُعتبرةٍ، أمّا توزيع تلك الأُضحية؛ فيكون بناءً على الاتفاق الذي تمّ بين المُضحّي والجهة القائمة على ذَبْح الأُضحية.
شروط صك الأضحية
– عدم توفر الوقت الكافي لدى المضحي لذبح الأضحية.
– عدم وجود أو معرفة فقراء ومساكين لتدفع إليهم الأضحية في منطقتك أو بلدك.
– عدم توافر المكان المناسب لذبح أضحيتك أو عدم ملائمته.
– لديك أكثر من أضحية “أي تعددها” بحيث لا يتوافر مكان لسعتها.
يُذكر أن الأصل في الشريعة الإسلامية، هو أن يذبح المضحي أضحيته بنفسه، أن يذبح المضحّي أُضحيته بنفسه، مع شهود عملية الذبح. إلا أن الشرع أتاح مشروعية التوكيل والإنابة في الأضحية، بما ورد في السنة النبوية، بإجازة البيع والشراء والصدقة. حيث دلّ على جواز الوكالة في أمر ذَبْح الأضاحي ما ذكره الإمام مُسلم في صحيحه عن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-: “أنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ أَمَرَه أَنْ يَقومَ علَى بُدْنه، وَأمره أَنْ يَقسِمَ بُدْنَهُ كُلَّهَا، لُحُومَهَا وَجُلُودَهَا وَجِلَالَهَا، في المَسَاكِينِ وَلَا يُعْطِيَ في جِزَارَتِهَا منها شيئا”.
صكوك الاضاحي 2022