اختيار زاهى حواس ضمن 40 شخصية مؤثرة عالميا فى مهرجان بإيطاليا.. صور

اختيار زاهى حواس ضمن 40 شخصية مؤثرة عالميا فى مهرجان بإيطاليا.. صور

#اختيار #زاهى #حواس #ضمن #شخصية #مؤثرة #عالميا #فى #مهرجان #بإيطاليا #صور

في احتفال بمدينة بيزا الإيطالية داخل الميدان المفتوح اختار مهرجان caffein عالم الآثار المصرية الدكتور “زاهي حواس” ضمن 40 شخصية مؤثرة عالميًا في مجال الفن والثقافة والموسيقي والسينما والمسرح والتأليف. 

وتم اختيار حواس هذا العالم ضمن الشخصيات العالمية المكرمة من الفترة 10 الي 12 يونيو، نظرًا للدور الذي قوم به في نشر الثقافة والأكتشافات الأثرية التي يقوم بها في سقارة والأقصر وكونه سفيرا للتراث العالمي، وأعرب “حواس” عن سعادته بهذا التكريم، مؤكدا علي ثقل مصر الحضاري على مستوى العالم كله.

وشغل زاهى حواس منصب وزير الآثار سابقًا، كما شغل منصب أمين عام المجلس الأعلى للآثار، وتم اختياره من قبل مجلة تايم الأمريكية ضمن قائمة أهم 100 شخصية فى العالم.

حصل الدكتور زاهى حواس على درجة الدكتوراه فى علم المصريات فى عام 1987م، وعين فى منصب كبير مفتشى هضبة الجيزة، لكنه ترك المنصب فى عام 1993م، ولكنه عاد إلى منصب كبير المفتشين فى أوائل عام 1994م، و فى عام 1998م عين حواس مديراً لهضبة الجيزة.

وفى عام 2002 عين أمين عام للمجلس الأعلى للآثار، اكتشف خلال عمله بالأهرامات مقابر بناة الهرم فى الجيزة ووادى المومياوات الذهبية فى الواحات البحرية، كشف الهرم الساتلى من خوفو، تم تعيينه كأول وزير للدولة لشئون الآثار، عقب أحداث 25 يناير.

وحصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية، منها: وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وجائزة فخر مصر فى استفتاء جمعية المراسلين الأجانب بمصر عام 1998، وجائزة الدرع الذهبية من الأكاديمية الأمريكية للإنجازات عام 2001، وجائزة العالم المصرى المميز من جمعية العلماء المصريين بالولايات المتحدة الأمريكية.

زاهى حواس

تكريم زاهي حواس

مشاركة الخبر: اختيار زاهى حواس ضمن 40 شخصية مؤثرة عالميا فى مهرجان بإيطاليا.. صور على وسائل التواصل من افاق عربية