هل منعت مصر عرض فيلم الرسوم المتحركة Lightyear؟

هل منعت مصر عرض فيلم الرسوم المتحركة Lightyear؟


ذكرت تقارير إعلامية أن مصر منعت عرض فيلم الرسوم المتحركة Lightyear بسبب احتوائه على قبلات، وهو القرار الذي سبقتها إليه عدة دول.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الفيلم الذي كان من المقرر عرضه في 17 يونيو/ الجاري تقرر منع عرضه في دور السينما المصرية بسبب وجود شخصيتين مثليتين بين أبطالهم، كما تتضمن مشاهد العمل قبلة بينهما.

ولم يصدر حتى مساء الأحد قرار رسمي من الرقابة على المصنفات الفنية، الجهة المصرية المختصة بمنح تصاريح عرض الأفلام، بمنع عرض الفيلم.

وقررت دول عربية منع عرض الفيلم بسبب احتوائه على شخصيات ومشاهد مثلية، كما تحدثت وسائل إعلام كويتية، الأحد، عن قرار مماثل مرتقب من السلطات المعنية هناك، خاصة بعدما رفضت شركة “ديزني” حذف المشهد المرفوض.

ويتناول الفيلم قصة حارس الفضاء “باز”، الذي ظهر في سلسلة أفلام “ديزني” الشهيرة “Toy Story” وهو بطولة النجم كريس إيفانز الذي يقدم الأداء الصوتي لبطل الفيلم buzz.

وحقق فيلم الأنيمشن Toy Story 4 الذي نال جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة، إيرادات تخطت المليار دولار، والفيلم ضم أصوات مجموعة متميزة من الممثلين وهم: توم هانكس، آنى بوتس، كيانو ريفز، باتريشيا أركيت، جوان كوزاك، كريستين شال، تيم ألين، لورى ميتكالف، بونى هانت، جودى بنسون، لورى آلان، جيف جارلين، بليك كلارك، باد لوكى، إستل هاريس، جيف بيدجون.

ونشأت شخصية buzz بواسطة Tim Allen خلال أحداث فيلم Toy Story عام 1995، وهو أول فيلم يتم إصداره على الإطلاق بواسطة شركة Pixar، وحقق نجاحًا كبيرًا، دفع الشركة لتقديم عدة أجزاء بطولة شخصية buzz التي باتت معشوقة ومحببة للغاية لدى قطاع كبير من الأطفال.

وتدور أحداث فيلم Lightyear حول رائد الفضاء الشاب “باز لايتيير”، بعد أن تقطعت به السبل على كوكب معاد مع قائده وطاقمه، حيث يحاول إيجاد طريق للعودة إلى الوطن عبر المكان والزمان، بينما يواجه أيضًا تهديدًا لسلامة الكون. وشارك في كتابة الفيلم وأخرجه أنجوس ماكلين، وهو بطولة كريس إيفانز في شخصية “باز” مع كيكي بالمر، بيتر سوهن، جيمس برولين، تايكا وايتيتي، ديل سولز، أوزو أدوبا، وماري ماكدونالد لويس.