مجلة رعمسيس.. حكاية اكتشاف الألماس واحتفالات عيد النيروز في عدد نادر من 1919

مجلة رعمسيس.. حكاية اكتشاف الألماس واحتفالات عيد النيروز في عدد نادر من 1919

#مجلة #رعمسيس #حكاية #اكتشاف #الألماس #واحتفالات #عيد #النيروز #في #عدد #نادر #من

أنشأت مجلة رعمسيس عام 1912 عبر رمزي تادرس وكيرلس تادرس وكانت المجلة متعددة الأبواب حيث تناولت موضوعات متفرقة كما هو شأن المجلات ففي العدد الصادر في أغسطس من عام 1919 جاء في الصفحة الأولى موضوع بعنوان أبناء الماضى والحاضر وكان الموضوع الفرعى اليوغوسلاف ونهضتهم وتكون وحدتهم وهو موضوع عن يوغوسلافيا وبلاد البلقان وقد كان هذا الموضوع مهما في أعقاب الحرب العالمية الأولى التي كانت خرجت منها أوروبا للتو.

وفى نفس العدد تحت عنوان أعياد الأمة القومية عيد النيروز ورأس السنة الهجرة يكشف الكاتب الذى لا يذكر اسمه حيث كانت الموضوعات تنشر بلا أسماء عن احتفال الأمة المصرية عن بكرة أبيها بعيد النيروز وعيد رأس السنة الهجرية معتبرا وقوع العيدين في يوم واحد وشهر واحد ذلك فألا حسنا كما يعدد الخطب التي ألقاها الخطباء المشاهير في العيدين.

ويقول الكاتب:” وقف المصرى المسلم بجانب المصرى القبطى ابن ابيه النيل وأمه مصر أولا وآخرا في عيد النيروز وذكرا السلف الذى أعلى شأن مصر فكانت في مقدمة الأمم الراقية”.

وفى باب متفرقات جاءت قصة اكتشاف الألماس في جنوبي أفريقا كالتالى :”منذ خمسين عاما كان أحد الأيرلنديين واسمه أوريلى يجول في جنوبي أفريقيا بقصد مشترى ريش النعام فالتقى يوما بعبد قايضه على حصوة لماعة بقطعة صغيرة من التبغ فعرض أوريلى الحصوة على جوهرى أكد له أنها من الألماس النقى فباعها بمبلغ 11 ألف وعشرين جنيها ثم عاد إلى المكان الذى لقى فيه العبد الحصوة والتقط حجارة كثيرة باعها بثروة طائلة وكان أول مكتشفى الألماس في جنوبي أفريقيا”.

مجلة رعمسيس

مشاركة الخبر: مجلة رعمسيس.. حكاية اكتشاف الألماس واحتفالات عيد النيروز في عدد نادر من 1919 على وسائل التواصل من افاق عربية