نيجيريا تتصدر .. الإرهاب يقتل 720 شخصا بأفريقيا خلال شهر

نيجيريا تتصدر .. الإرهاب يقتل 720 شخصا بأفريقيا خلال شهر


أكدت منظمة حقوقية مصرية، الإثنين، أن العمليات الإرهابية حصدت أرواح نحو 720 قتيلا بأفريقيا خلال شهر مايو/أيار الماضي.

وقالت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان المصرية في تقرير  عنونته بـ"عدسة العمليات الإرهابية وأعمال العنف في أفريقيا- مايو 2022"، إن العمليات الإرهابية التي يقوم بها مسلحون متطرفون فكرياً وعقائدياً حصدت ما يقرب من 720 شخصا في مايو/أيار الماضي".

وأشار التقرير الذي حصلت "افاق الإخبارية" على نسخة منه، إلى أن إقليم غرب أفريقيا كان له النصيب الأكبر من عدد ضحايا الهجمات الإرهابية.

وأوضح: "قتل نحو 429 شخصا إثر العمليات الإرهابية التي وقعت في غرب أفريقيا، حيث كانت نسبة عدد الضحايا في الإقليم 59.5 % من إجمالي عدد ضحايا القارة السمراء الشهر الماضي".

ووفق التقرير، جاءت نيجيريا في المرتبة الأولى من حيث التوزيع العددي للضحايا في القارة، حيث بلغ عدد ضحايا الإرهاب في هذا البلد، 155 شخصا.

وجاء في المركز الثاني "إقليم وسط أفريقيا" وهو أمر لم يحدث منذ عدة شهور، بسبب ما شهدته جمهورية الكونغو الديمقراطية من عمليات نوعية أسقطت 150 ضحية لجرائم القتل والعنف، الشهر الماضي.

كما جاء في المركز الثالث إقليم شرق أفريقيا بواقع 122 ضحية، وفي الترتيب الرابع إقليم شمال أفريقيا بواقع 16 حالة وفاة على يد التنظيمات المسلحة التابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وحل إقليم جنوب أفريقيا في المرتبة الخامسة بواقع 3 حالات قتل نتيجة عملية إرهابية في موزمبيق.

انتشار وتوحش

وفي هذا السياق، قال الخبير الحقوقي، أيمن عقيل، إنه:"في الوقت الذي يستمر المجتمع الدولي في التنديد بجرائم الإرهاب وإخراج بيانات تدين تلك العمليات، ترصد تقاريرنا أعدادا كبيرة لضحايا التنظيمات الإرهابية التي تزداد انتشاراً وتوحشاً".

وتابع عقيل أن "التنظيمات الإرهابية لم تعد تعتمد على الوسائل التقليدية في مهاجمة الأهداف، بل صارت تمتلك من الأسلحة المتطورة ما لم تمتلكه جيوش تلك الدول المستهدفة".

ومضى قائلا "في غرب ووسط أفريقيا أصبحت التنظيمات تركز على أن تكون أهدافها النوعية من العمليات الإرهابية كبيرة لإحداث صدى محلي ودولي كبير تستفيد منه للتأكيد على قوتها وبث الخوف في قلوب المدنيين".

وأوصى الآليات الدولية المعنية بمكافحة الإرهاب بتقديم الدعم الدولي من خلال التدريبات العسكرية للجنود في منطقة وسط وغرب أفريقيا، خاصة الدول الأكثر تأثراً بتنظيم "داعش" في أفريقيا الوسطى.

من جانبها، قالت أسماء عبد الناصر، الباحثة بوحدة التنمية المستدامة في مؤسسة ماعت، إن أي حلول لوقف انتشار "داعش" في أفريقيا ستعتمد على السلطات الوطنية، ويأتي ذلك باستمرار التعاون وتبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وتحركات المقاتلين الإرهابيين الأجانب داخل الإقليم الواحد.

وأوصت الباحثة، الاتحاد الأفريقي بإنشاء آلية إقليمية تنظم فعاليات إقليمية موسعة، لدعم جهود التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب وتعزيز قنوات الاتصال وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء بالاتحاد.

نيجيريا تتصدر .. الإرهاب يقتل 720 شخصا بأفريقيا خلال شهر

تعليقك ورأيك يمكنك كتابه مشكلة او أستفسار !

ترند أفاق عربية اليوم والأكثر زياره للساعه

رقم المقال الصورة اسم المقال عدد الزيارات

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !

أحدث المقالات من أفاق عربية

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني ...العراق

اخبار محلية أفاق عربية .. السومرية شاهد المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلغاء مرسوم تعيين العيداني والان مشاهدة التفاصيل. قررت المحكمة الاتحادية العليا، رد دعوى إلغاء مرسوم تعيين اسعد العيداني محافظاً للبصرة. وجاء في وثيقة صادرة عن المحكمة، أن "المحكمة الاتحادية قررت رفض طلب اصدار الأمر الولائي المقدم من…

مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها
مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024.. تعرف عليها

عدد كبير من الأشخاص يريدون معرفة مواعيد ويسترن يونيون بعد العيد 2024، حيث يشهد إقبالٌ كبيرٌ على خدمات شركة ويسترن يونيون لتحويل الأموال من قبل المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تُعدّ خيارًا مفضلاً لإرسال المساعدات المالية لعائلاتهم في مصر، كما يلجأ أصحاب العمل الحر “الفري لانسر” داخ…

رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد
رواية عشق السيف الفصل السادس 6 بقلم نورا فريد

 رواية عشق السيف الفصل السادس بقلم نورا فريدسماء بتوتر: قصدك ايه امين : احسبي معايا كده ابتدائي و اعدادي و ثانوي ده غير اكلها ده انا معيشها في رفاهية اومال ايه بعملها احسن معاملة زى ما امرتي بالظبط بس عايز تمن سكوتي الا ها روح اقول لى فواد بيه و هو يدني تمن سكوتي سماء: ولا تعرف تعمل حاجة لانك جبان و…

كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي
كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي

الزمالك ضد الأهلي .. تعرض محمود كهربا  لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي في الدوري المصري، التي اقيمت اليوم على ستاد القاهرة الدولي. كهربا يتعرض لحالة إغماء عقب نهاية مباراة الزمالك ضد الأهلي    الزمالك ضد الأهلي  ..سجل سيف الدين الجزيري الهدف الثاني للزمالك ضد الاهلي بالدقيقة 86، ضمن م…

لا يوجد رقم id للصفحةلا يمكنك تنفيذ هذا الأمر