ما هو نظام الجدارات في التعليم الفني الذي سيطبق على كل المدارس؟

ما هو نظام الجدارات في التعليم الفني الذي سيطبق على كل المدارس؟

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرارا بتطبيق نظام الجدارات المهنية على كل مدارس الدبلومات الفنية بداية من العام الدراسي 2022-2023، على أن تصبح جميع مدارس الثانوي الفني بنظام 3 سنوات لجميع النوعيات سواء الصناعي أو الزراعي أو التجاري أو الفندقي.

ما هو نظام الجدارات في التعليم الفني؟

استحدثت وزارة التربية والتعليم منظومة الجدارات لتطوير التعليم الفني بداية من العام الدراسي 2018-2019، وكانت مطبقة على عدد محدود من المدارس قبل صدور القرار بتعميمها.

يستهدف نظام الجدارات ربط خريجي التعليم الفني بسوق العمل، وتقوم على قياس المهارات التي يكتسبها الطلاب طوال فترة دراستهم، دون الاعتماد على الحفظ.

وتنقسم المناهج فى نظام الجدارات المهنية إلى 50% مناهج تقنية لها علاقة بالمهنة التى يتعلمها الطالب مثل: الكهرباء، النجارة، النقل وغيرها، و50% مواد عامة مثل: الفيزياء والرياضيات واللغات، ومهارات حياتية مثل: التواصل، القيادة وإدارة الأزمات.

وتوضع المناهج التقنية في ضوء نظام الجدارات وفق احتياجات سوق العمل وبالاستعانة بمتخصصين في مختلف المجالات.

وتتطلب آلية الجدارات تطوير أربعة مسارات هي: المدرسة بمعاملها وورشها، والمدرس وتدريبه، والمنظومة التدريبية للطالب والشركة سواء بالقطاع الخاص أو العام، والمنهج الذي يعد مكونا أساسيا لتطبيق البرنامج.

وفي ضوء نظام المناهج الجديد يختلف نمط الامتحانات في التعليم الفني بالمدارس التي يطبق فيها نظام الجدارات، فلن تكون مركزية بل على مستوى المدرسة، وفي الامتحان النهائى بكل سنة دراسية يتم الاستعانة برجال الصناعة من خارج منظومة التربية والتعليم لاختبار الطلاب وقياس مهاراتهم المكتسبة وفق متطلبات سوق العمل وحتى لا يكون المعلم هو المتحكم في مصير الطالب.