فوز رواية “كتاب الشكل والفراغ” بجائزة المرأة للخيال فى دورتها لعام 2022

فوز رواية “كتاب الشكل والفراغ” بجائزة المرأة للخيال فى دورتها لعام 2022

أعلنت جائزة المرأة للخيال، مساء اليوم، عن فوز رواية “كتاب الشكل والفراغ” للكاتبة روث أوزيكي، بجائزتها فى دورتها لعام 2022، والتى تعد من أشهر الجوائز الأدبية المخصصة للكاتبات.

وكانت جائزة المرأة للخيال قد أعلنت مؤخرا عن الروايات التى وصلت إلى القائمة القصيرة فى دورتها لعام 2022، والمكونة من 6 روايات، والتى يتم اختيارها من 16 رواية، وصلت إلى القائمة الطويلة، وأبرز الكاتبات فى هذه القائمة، الكاتبة إليف شفق.

الكاتبة روث أوزيكي تفوز بجائزة المرأة للخيال

 

جائزة المرأة للخيال – روايات القائمة القصيرة لعام 2022:

– رواية “الدائرة الكبرى” للكاتبة ماجى شيبستيد

– رواية “الحزن والنعيم” للكاتبة ميج ميسون

– رواية “كتاب الشكل والفراغ” للكاتبة روث أوزيكي

– رواية “عجن خبز الشيطان” للكاتبة ليزا ألين أجوستيني

– رواية “جزيرة الأشجار المفقودة” للكاتبة إليف شفق

– رواية “الجملة” للكاتبة ويز إردريش

وكشف أعضاء لجنة تحكيم الجائزة فى بيان صحفى سابق، أن روايات القائمة القصيرة لهذا العام تناقش مجموعة من الموضوعات أبرزها الانتماء والهوية، قوة الطبيعة وعبء التاريخ والحرية الشخصية الأخوة، والمرض العقلى، والأشباح، والعنف بين الجنسين؛ وفرصة التجديد.

وتم اختيار القائمة القصيرة لهذا العام من قبل رئيسة لجنة التحكيم مارى آن سيجارت وأعضاء لجنة التحكيم المكونة من: لورين كاندي، صحفية ومحررة حائزة على عدة جوائز؛ دوروثى كومسون، روائية وصحفية ومحللة بودكاست للكتب الأكثر مبيعًا عالميًا؛ أنيتا سيثي، كاتبة وصحفية أدبية حائزة على عدة جوائز؛ وباندورا سايكس، صحفية ومذيعة وكاتبة.

وتأسست جائزة المرأة للخيال لتكريم الإنجاز الأدبى للكاتبات، بعدما تلاحظ أن غالبية الفائزين بالجوائز الشهيرة مثل البوكر، من الكتاب الرجال، بينما أظهرت الأبحاث أن الإنجازات الأدبية للمرأة فى كثير من الأحيان لم تكن معترف بها من قبل الجوائز الأدبية الكبرى.

وتحصل الكاتبة الفائزة بجائزة المرأة للخيال على 30000 جنيه إسترليني، إلى جانب تمثال برونزى يدعى بيسى صممته الفنانة غريزل نيفن، شقيقة الممثل والكاتب ديفيد نيفن، ويتم اختيار الكاتبة الفائزة من قبل مجلس مكون من خمس نساء رائدات فى كل عام.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع