4 ملفات بطاولة بينيت ودراجي.. الغاز وأوكرانيا أبرزها

4 ملفات بطاولة بينيت ودراجي.. الغاز وأوكرانيا أبرزها


هيمنت 4 ملفات على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ونظيره الإيطالي ماريو دراجي، حيث كان أبرزها أزمتي الغاز وأوكرانيا.

واستهل اللقاء الذي عقد في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الثلاثاء، بلقاء ثنائي، ولاحقا، عُقد لقاء موسع بين الطرفين، بحضور وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين إلهارار.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان: “اللقاء، بحث سبل تعزيز التعاون بين إسرائيل وإيطاليا، وتداعيات الحرب في أوكرانيا، والتعامل مع أزمة الغذاء العالمية”.

وأضاف: “كما ناقش التعاون المحتمل في مجال الطاقة، لا سيما في ضوء الإمكانات الكامنة في تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا عن طريق مصر”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: “اتفقنا على عقد لقاء يجمع الحكومتين قريبًا في إسرائيل، وذلك بعد قرابة 10 سنوات من عدم عقد مثل هذا اللقاء.. وأعتقد أنها خطوة في غاية الأهمية”.

وأضاف: “أحد المواضيع الرئيسية التي تحدثنا عنها، والتي سنناقشها في وقت لاحق  اليوم هي الطاقة، حيث تحتاج أوروبا حاليًا وبأسرع وقت ممكن إلى الطاقة، في حين نملك في إسرائيل الغاز الطبيعي الموجود في مياهنا الاقتصادية، ما يشكل بشرى سارة لكل من إسرائيل، وإيطاليا وأوروبا”.

وتابع بهذا الشأن: “لقد تحدثنا عن التعاون الضروري لجعل الغاز الطبيعي الإسرائيلي متاحًا لأوروبا أيضًا”.

وعلى صعيد آخر، قال بينيت: “أتطلع لليوم الذي سيقرر لبنان فيه استعداده للاستفادة من الغاز الطبيعي الموجود في مياهه الاقتصادية”، مضيفا:” من المؤسف أن القيادة اللبنانية تنشغل في الخلافات الداخلية والخارجية، بدلاً من استخراج الغاز لصالح شعبها”.

وأضاف: “أقترح على الحكومة اللبنانية انتهاز الفرصة لتحسين الاقتصاد اللبناني وبناء مستقبل أفضل للشعب والبدء بمعالجة هذه المسألة”.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي وصل الى إسرائيل أمس  الإثنين، والتقى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ووزير الخارجية يائير لابيد حيث جرى بحث الأزمة الأوكرانية.