نجوم الراب ينضمون لمنصة “سبوتيفاي”

نجوم الراب ينضمون لمنصة “سبوتيفاي”

يحتفي سبوتيفاي، منصة الاستماع الأكثر شهرة في العالم، بالشعبية المتزايدة لموسيقى الراب في مصر من خلال تقديم تجربة بصرية وصوتية جديدة لقائمة أقوى أغاني الراب المصرية ملوك السين.

أصبحت ملوك السين منذ عام 2019 قائمة أغاني الراب الأكثر شعبية على Spotify في مصر، مع زيادة بلغت 620٪ في عدد مرات الاستماع إليها منذ إطلاقها. أتاحت قائمة التشغيل لمحبي الراب التعرف على أكثر الأسماء تأثيرًا في موسيقى الراب المصرية، تلك الأسماء التي نجحت في تعزيز مشهد الهيب هوب في مصر اليوم.


صوت الشباب يتصدر قوائم الأكثر استماعًا

تغير وضع موسيقى الراب مؤخرًا من موسيقى “تحت الأرض” إلى حركة موسيقية كبيرة أصبحت تمثل صوت الشباب، حيث يتيح الراب بطبيعته الأكثر انفتاحًا لمغنييه التعبير الحر عن أنفسهم. تطور هذا النوع الموسيقي على Spotify يتضح بظهور نجوم مثل  ويجز و مروان موسى و مروان  بابلو و عفروتو بشكل منتظم على Spotify Charts للأغاني التي تكتسح الساحة الموسيقية، والتي تعد خير تمثيل لما يستمع إليه الجمهور في كل بلد. منذ بداية عام 2022، حافظت أغاني الراب المصرية على مواقعها في قوائم Spotify للأعمال الأكثر انتشارًا لمدة 129 يومًا، ما يدل على مدى عمق ارتباط الجمهور بهذا النوع من الموسيقى.

علق نجم التراب المصري مروان موسى على الانتشار السريع للراب، قائلاً: “حاجة بالنسبالي مدهشة إن المجال ده يكبر بالشكل ده في آخر تلت سنين، وأنا مبسوط إن أنا جزء من ده، وإحساسي بيقولي إن اللي جاي أحلى كمان.”

عبر كذلك عن نفس الحماس عفروتو، الذي تصدرت أغنيته “مش بالحظوظ” قائمة الأغاني الأكثر استماعًا على Spotify في صيف عام 2021. يقول عفروتو: “مش مصدق إن كمان كام سنة هيقولوا على جيلنا إن هو اللى طلع بالمجال ده لفوق، ومش بس كدا، لا كمان إسمى هيكون في أول الصفوف.”

نرشح لك: الراقصة المصرية يارا صالح تشارك في فيلم قصير من إنتاج Spotify

رسالة تقدير من Spotify لفناني الراب ونجاحهم في التعبير عن أنفسهم

تحتفي ملوك السين في إطلالتها الجديدة بنجاح وتأثير الراب المصري في ثقافة الشباب اليوم، وتعمل على تقديم تجربة بصرية تتحدث بلغة مغني الراب وجمهورهم على حد سواء. يدمج هذا التغيير في ملوك السين عناصر من فنون الشارع لتعكس روح الراب المصرية الجريئة والتي يُعد التعبير عن الذات جوهرها.

“نسر السين” يلتقون عفروتو ومروان موسى

ستتضمن إعادة إطلاق ملوك السين أيضًا إنتاج سلسلة من مقاطع الفيديو الكوميدية التي يظهر فيها عفروتو ومروان موسى في عمل مشترك مع “نسر السين”، مسلسل كوميدي قصير من إنتاج Schema Studios الذي حقق انتشارًا واسعًا، حيث قدم بحس فكاهي رائع لمحة عن مشهد موسيقى الراب في مصر. سيظهر في تلك المقاطع الجديدة تيمو، أحد أبطال “نسر السين”، والذي يدعي أنه مترجم لكلمات موسيقى الهيب هوب وتربطه علاقة قوية مع أهم نجوم الراب اليوم. بالاضافة إلى محاولات تيمو لإقتحام “الراب سين”، ولكن هناك تفاصيل أخرى، لمعرفتها سيكون عليك متابعة قائمة تشغيل مثل ملوك السين لتظل مُطلعًا على أحدث وأهم التطورات في “الراب سين”.

سبوتيفايسبوتيفاي

قصص حصرية مع Spotify Clips

لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سيضيف Spotify محتوى Spotify Clips إلى قائمة تشغيل ملوك السين. تتيح هذه الميزة الجديدة للجمهور إمكانية مشاهدة قصص مُلهمة من مغني الراب المفضلين لديهم على شكل مقاطع فيديو حصريًا على Spotify أثناء تشغيل ملوك السين. دارين، أبو الأنوار، بيري، عفروتو، مروان موسى وغيرهم، سيكونوا من بين الأسماء التي يمكن للجمهور التعرف عليهم بشكل شخصي عبر تلك المقاطع.

عن تأثير موسيقى الراب على الجمهور، علق وسام خضر، مسؤول الشراكات مع الفنانين وشركات الإنتاج في Spotify الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلًا: “أرى أن الراب أكثر من مجرد نوع موسيقي، بل هو ثقافة، حركة فنية شاملة. حجم الولاء والحماس الذي يبديه الجمهور تجاه موسيقى الراب على منصتنا يحفزنا لمواصلة خلق المزيد من الفرص التي تتيح لهم التواصل مع فنانيهم المفضلين عن قرب. تقديم ميزات جديدة مثل Spotify Clips، أحدث الإضافات لقائمة ملوك السين، بالإضافة إلى إطلاق حملة كاملة مُخصصة لمجتمع الراب المصري يُظهر مدى التزامنا بتطوير المواهب الشابة في مصر، مع التركيز على استغلال إمكانياتنا التقنية والدعائية لمنح محبي الراب أفضل تجربة استماع ممكنة على Spotify”.